دستور الوحدة الثقافية بين المسلمين > اقتباسات من كتاب دستور الوحدة الثقافية بين المسلمين

اقتباسات من كتاب دستور الوحدة الثقافية بين المسلمين

اقتباسات ومقتطفات من كتاب دستور الوحدة الثقافية بين المسلمين أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

دستور الوحدة الثقافية بين المسلمين - محمد الغزالي
أبلغوني عند توفره

دستور الوحدة الثقافية بين المسلمين

تأليف (تأليف) 4
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • إننا محتاجون إلى فقهاء يستطيعون النظر في سياسة المال والحكم، ويرفضون أن يسبقهم الإلحاد إلى اجتذاب الشعوب الفقيرة في هذه الميادين الخطيرة. ومحتاجون إلى فقهاء يهيمنون على شئون التربية والإعلام برحابة الإسلام وبشاشته لا بالتزمت والتكليف.

    إن الفقه الإسلامي كما قدمه سلفنا حضارة معجزة، أما الفقه الإسلامي كما يقدمه البعض الآن فهو يميت ولا يحيي.

    مشاركة من نزار الدويك
  • إسمع يا أخي أنا لا أعتبر التتار هم مسقطي الخلافة في بغداد، إن الخلافة أسقطتها من قبل قصور مترعة بالأثم ...!! متخمتة بالملذات الحرام ..!!

    أنا لا اعد الصليبيين هم مسقطي دولتنا في الأندلس، إن المترفين الناعمين هم الذين أنزلوا راية الإسلام عن هذه الربوع الخضرة، إن ملوك الطوائف في الأندلس لم يكونوا أبناء شرعيين لطارق بن زياد، ولا لغيره من الأبطال الذين باعو الله أنفسهم فأورثهم الأرضين.

    إننا نحن قبل غيرنا العقبة الأولى أمام دين عظيم التحدي الأول يجيء من داخل أرضنا ثم تجيء من بعده تحديات الأعداء التقليديين.

    مشاركة من نزار الدويك
  • الابتداع في الدين نزعة تسيطر على نفر من المتديين، وتزين لهم أن يخترعوا من عند أنفسهم أفعالا وأحوالا ثم يجعلونها ضميمةأو جزء من الدين الإلهي ويطلبون إلى الناس الأخذ بها، كما يأخذون ما جاء من عند الله سوا بسواء.

    مشاركة من نزار الدويك
  • المسلمون الآن عبءثقيل على الاسلام، وهم لا يستحقون الحياة إلا إذا أنصفوا الوحي النازل بين ظهرانيهم، وخلصوه من تخليطهم وجهلهم المعيب قرنا بعد قرن.

    مشاركة من نزار الدويك
  • إن زوجة ترعى بيتها وتربي أولادها وتسعد زوجها ناشدة بهذا كله وجه ربها هي من الأولياء، وإن رجلا في ديوانه الرسمي يحرس مصالح الناس ويعجل قضاءها ويهش لأصحابها مع وفائه بحقوق الله من صلاة وزكاة هو من الأولياء.

    وليس من الضروري بتة أن يقع له أي خارق من خوارق العادات!! إن اشتراط الكرامة لاكتمال الولاية أو لصحتها ضرب من الهزل، وليس لهذا التفكير أي أصل ديني ...

    مشاركة من نزار الدويك
  • سألني صيدلي عن حكم من أدرك الإمام راكعا ولم يقرأ الفاتحة، أتسقط الركعة عنه أم يعيدها؟

    قلت: الجمهور على سقوط الركعة عنه، وهناك من يرى قضاءها، فاختر لنفسك ما يحلو.

    قال: أعرف ذلك ولكن اريد مناقشة من يرى عدم قضاء الركعة ..!

    قلت له: ما جدوى ذلك عليك؟ ولماذا تتكلف ما لاتحسن وتترك ما تحسن ..؟

    قال: ما معنى ما تقول؟

    قلت: أنت صيدلي، وجميع الأدوية في دكانك من صنع الصهيونيين أو الصليبيين أو الشيوعيين، فإذا تركت أنت وزملاؤك هذا الميدان، ميدان صناعة الدواء، واشتغلت باللغو، أفتحسب ذلك يرفعك عند الله وعند الناس؟ إنك للأسف تسهم في سقوط الأمة وتجعلها غير جديرة بالحياة.

    قال: إنني أبحث في حكم شرعي ولا أشتغل باللغو.

    قلت: الحكم الشرعي كما قرره أهل الذكر بين أمرين، خذ منهما ما شئت، ولا يجوز أن تحول الموضوع إلى لبان يمضغه الفارغون. إن كل ما يصرفك عن ميدان الدواء هو في حقيقته عبث أو عيب أو ذنب تؤاخذ به.

    أما أن تؤلف رابطة عنوانها "جماعة من يقضون الركعة إذا لم تقرأ الفاتحة" فهذا سخف. ما قيمة هذا الرأي أو ذاك حتى يحشى به عقول الناس؟

    مشاركة من نزار الدويك
  • إننا منتمون الى الاسلام ومنكرون له في آن واحد، منتمون له بالميراث وخارجون عليه ماديا وأدبيا!!

    مشاركة من نزار الدويك
  • إننا - نحن العرب و المسلمين - خنا ديننا خيانة فاحشة فلم نحسن النظر في شيء مع صراخ الوحي حولنا " أو لم ينظروافي ملكوت السماوات و الأرض و ما خلق الله من شيء " و كانت النتيجة أن جاء - من وراء الحدود - من استخرج النفط من أرضنا ، و اقام الجسور على إنهارنا و من صنع لنا حتى الإبرة التي نخيط بها ملابسنا

    مشاركة من فريق أبجد
  • إن السلفية عودة إلى الإيمان السهل السائغ البعيد عن التقعر، البريء من المماحكات، وليست السلفية قنطرة لترويج بعض الآراء أو حبالة ينصبها البله في المجتمع لاصطياد الأغرار.

    مشاركة من نزار الدويك
  • وعندما أتدبر أزمة الإيمان في عالمنا المعاصر أو أزمة التدين خلال تاريخ الإنسانية الغابر، أشعر بأن أصل البلاء نَجَمَ عن أقوام يظنون حكمهم على الأمور هو حكم الله، ووصايا المرسلين.

    مشاركة من نزار الدويك
  • ونحن نحترم العلم وحقائقه وننزل على حكمه، ونرفض كل تدين أو تقوى بينهما وبين المنطق العقلي جفوة.

    مشاركة من نزار الدويك
  • إنه لا فقه بغير سنَّة ولا سنَّة بغير فقه، وقوام الإسلام بركنيه كليهما من كتاب وسنَّة.

    وفي ذلك يقول الأستاذ الإمام حسن البنا :

    (القرآن الكريم والسنَّة المطهرة مرجع كل مسلم في تعرف أحكام الإسلام ، ويفهم القرآن طبقا لقواعد اللغة العربية من غير تكلف ولا تعسف، ويرجع فهم السنَّة إلى رجال الحديث الثقات)

    مشاركة من نزار الدويك
1
المؤلف
كل المؤلفون