القصص القرآني: قراءة معاصرة الجزءالأول - محمد شحرور
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

القصص القرآني: قراءة معاصرة الجزءالأول

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

نبذة الناشر: "القصص القرآني" تحليل جديد وعلمي لقصص الأنبياء. يستهلّ المؤلّف المجلّد الأول بمقدّمة أساسية تطرح فلسفة للتاريخ من خلال قراءة القصص القرآني بمنهجيّة علمية توظّف المعارف المستجدّة في مجال العلوم الأنثروبولوجية والآثارية. ويصل إلى نتائج تنفي التناقض بين القرآن والعلم،مخرجاً القصص من إطار السرد التاريخي إلى آفاق إنسانية ومعرفية. ويفكّك المؤلّف العقلية التراثية التي تعاملت مع القصص، وينتقد اعتمادها على الأساطير البابلية والتوراتية وتغييبها لمبدأ البحث والسير في الأرض كمنطلق رئيسي في فهم التاريخ. يتضمّن المجلّد الأول أيضاً قصّة آدم كنموذج تطبيقي للمنهجية التي يطرحها، من أجل فهمه بكيفية علمية وفلسفية. يقع "القصص القرآني" في ستة مجلّدات تصدر تباعاً: "المجلّد الثاني: الوحي وتأسيس المجتمع"، "المجلّد الثالث: الحنيفية الإبراهيمية والبيت الإنساني"، "المجلّد الرابع: بنو إسرائيل"، "المجلّد الخامس: المسيح عيسى بن مريم"، "المجلّد السادس: القصص المحمدي".
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.7 159 تقييم
2934 مشاركة

اقتباسات من كتاب القصص القرآني: قراءة معاصرة الجزءالأول

افعل الشي الذي يجعلك سعيدًا وكن مع الاشخاص الذين يجعلونك تبتسم، وابتسم بقدر ما تتنفس ف "تبسُّمك في وجه أخيك صدقه"💖

#فجريات

مشاركة من Alaa Al Jizany
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب القصص القرآني: قراءة معاصرة الجزءالأول

    169

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    1

    لم تعجبني فلسفة الكاتب فالدين ... وباين انه الدين الاسلامي ليس من تخصصه

    Facebook Twitter Link .
    31 يوافقون
    4 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    كما قال رحمه الله في نهاية كتابه الاول -اتوقع ان يزلزل القارئ فكرياً- بعد استيعاب كل ما ورد من افكار واطروحات ومنهج . شخصياً ما زلت تحت الصدمة وعرفت يقينا ان كل ما تلقيته منذ اربعين عامً عشتها مع الأسف كان مخالفا للدين بصورته الحقيقية بدءا بتعريف الإسلام : من اسلم وجهه لله حصراً . حتى معايير الدولة بكل تنوعاتها وجدلها . من السخرية بمكان اننا نقرأ الصراط المستقيم في كل ركعة منذ ١٤٤١ سنة ولا زلنا نظن انه حبل يوم القيامة رغم ان الأية واضحة ًوانى هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ً مختصر القول ١٤٠٠ عام من الفقهاء ضاعت هباء . اركان الإسلام والأصح أركان الإيمان خمسة وماذا عن الأية - يومنون بالله وامرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون- الفقهاء لا يؤولون ايات التي تقترب من الحاكم ما اوقحكم اجمعين الأصح فصل رجال الدين عن الدولة وليس الدين بالتأكيد سأعيد النطر في كل ما هو حديت وسأحاول فهم القران بعقلي وبتفكيري وكل ما صادق القران فهو صحيح عندي ولا شيء غيره لا سؤال عن الحرام والحلال خارج القران مرحبا بما بقي من عمري في الحرية من الذنب والتأنيب . الحمد لله الذي هدانا اهذا وماكنا لنهتدي لولا ان هدانا لله.

    Facebook Twitter Link .
    11 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    لا أتمنى لأحد قراءة كتبه اصلااقا!! أخطأت كثيرا في قراءتي لهذا الكتاب، لم يكن يستحق وقتي، لم أكن أعرف محمد شحرور من قبل .. يقول أن الزنا حلال لغير المتزوجين، الصيام و الصدقة ليست فريضة و غيرها من الافتراءات الباطلة، ان هذا الكتاب متاهات متناقضة، أتمنى منكم الحذر و أن لا تنخدعوا بكلامه، انتبهو كثيييرا و أسأل الله العلي العظيم أن يهدينا جميعا للطريق السليم الصحيح،

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    7 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    1

    قرأت في الكتاب

    فبرسالة محمد خُتمت الرسالات وأصبح الإنسان مؤهلا ليقوم بوظيفة التشريع بنفسه !!

    هذه فكرة دلالاتها تزيد العجب ..فيكمل،فبتمام الرسالة انتقل الانسان من مسترشد بالوحي الى تمام الاستقلالية والمسؤولية عن نفسه وتاريخه وأقرانه اي أن الإنسان قادر على ترجيح الرشد من الغي، عبر ثراء معارفه بما يدفعه ليكون أكثر تحرراً عن قوانين الوجود الإلهي

    هذا مثال لما يوجد في الكتاب من هذيان.. خلط الحابل بالنابل

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب دسم وتحليل رائع ومنطقي وشرح واف. فعلا قراءة معاصرة بالعلم والتحليل الممنهج والمنطق واللغة الصحيحة، ردت على تساؤلات كثيرة لدي. مفاهيم كثيرة عن الإسلام والقصص خاطئة والدكتور شحرور شرح الكثير منها بشكل يقبله العقل وبشكل يتفق مع القرآن وهذا هو الأهم. كل كتاب أقرأه لل د/محمد شحرور يجعلني أتذوق حلاوة القرآن ويشعرني بالراحة والسكينة ويزيدني علما ويقينا وأقول الحمد لله على هذه النعمة. جزاك الله خيرا

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    رائع ومجدد فعل في الدين

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    جلست نص يوم اقرا الكتاب شدني م قدرت اوقف ولكن للاسف فيه اشياء كثير مغلوطه بتفاسير القران ولما قريت عنه طلع كاتب مرتد علماني م انصحكم بقرايته وتضييع وقتكم الله لايرحمه يضيع ناس كثير جاهله

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    1

    مؤلف الكتاب من أهل البدع، انتبه بارك الله فيك

    لا تقرأ كتبه في شطحات وبدع وزلات ما لا يخطر عن بال.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب رقم: 43 لسنة 2020

    اسم الكتاب: القصص القرآني - قراءة معاصرة (الجزء الأول - مدخل الى القصص وقصة آدم)

    الكاتب: د. محمد شحرور

    الناشر: دار الساقي

    عدد الصفحات: 332 صفحة

    مكان الشراء: المكتبة الوطنية - مدينة عيسى

    تاريخ الشراء/الإهداء: 19 اغسطس 2020

    سعر الشراء:4.300 دينار بحريني 

    الطبعة: الخامسة - 2019

    تاريخ بداية القراءة: 1 ديسمبر 2020

    تاريخ الانتهاء من القراءة: 22 ديسمبر 2020

    التقييم: 5/4

     

    الملخص:

    يستهلّ المؤلّف المجلّد الأول بمقدّمة أساسية تطرح فلسفة للتاريخ من خلال قراءة القصص القرآني بمنهجيّة علمية توظّف المعارف المستجدّة في مجال العلوم الأنثروبولوجية والآثارية.

    ويصل إلى نتائج تنفي التناقض بين القرآن والعلم،مخرجاً القصص من إطار السرد التاريخي إلى آفاق إنسانية ومعرفية.

    ويفكّك المؤلّف العقلية التراثية التي تعاملت مع القصص، وينتقد اعتمادها على الأساطير البابلية والتوراتية وتغييبها لمبدأ البحث والسير في الأرض كمنطلق رئيسي في فهم التاريخ.

    اقتباسات:

    - لا بد من منهج لقراءة التاريخ لا مكان فيه للخرافات والخيال. ص١٨.

    - سمي القرآن قرآنا لانه قرن في كتاب واحد هو كتاب علوم النبوة بين اشاراته حول القوانين الكونية وتسجيله لبعض من الاحداث الانسانية وعرض رؤيته حول المرويات الكبرى في تاريخ الانسان المشترك عموما. ص١٩.

    - فالأمية لا علاقة لها بجل الكتابة والقراءة، وانما هي جهل بمعرفة الاديان السابقة. ص٢٩.

    - فحين اعياهم القرآن استزادوا من غيره فلجأوا الى السنة التي يرد على نصوصها الشك من جوانب متونها اسانيدها.ص٤١.

    - قصة الراهب بحيرى التي تشكل مستندا لإدعاءات البعض بانه كان من علم محمدا ص القرآن- خرج أبو طالبٍ إلى الشام ومعه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في أشياخ من قريشٍ فلما أشرفوا على الراهبِ يعني بَحِيرَى هبطوا فحلُّوا رحالَهم فخرج إليهم الراهبُ وكانوا قبل ذلك يمُرُّون به فلا يخرج ولا يلتفتُ إليهم قال فنزل وهم يُحلُّون رحالَهم فجعل يتخلَّلُهم حتى جاء فأخذ بيد النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال هذا سيِّدُ العالمِين وفي رواية البيهقي زيادة هذا رسولُ ربِّ العالمِين بعثه اللهُ رحمةً للعالَمِين فقال له أشياخٌ من قريش وما علمُك فقال إنكم حين أشرفتُم من العقَبةِ لم يبق شجرةٌ ولا حجرٌ إلا خرَّ ساجدًا ولا يسجدون إلا لنبيٍّ وإني أعرفه بخاتمِ النُّبوَّةِ أسفل من غضروفِ كتِفِه ثم رجع فصنع لهم طعامًا فلما أتاهم به وكان هو في رَعيةِ الإبلِ فقال أرسِلوا إليه فأقبل وغمامةٌ تُظِلُّه فلما دنا من القوم قال انظروا إليه عليه غمامةٌ فلما دنا من القوم وجدهم قد سبقوه إلى فَيْءِ الشجرة فلما جلس مال فَيءُ الشجرةِ عليه قال انظُروا إلى فَيءِ الشجرةِ مال عليه قال فبينما هو قائمٌ عليهم وهو ينشُدُهم ألا يذهبوا به إلى الرومِ فإنَّ الرومَ إن رأوه عرفوه بالصِّفَةِ فقتَلوه فالتفت فإذا هو بسبعةِ نفرٍ من الرومِ قد أقبَلوا قال فاستقبلهم فقال ما جاء بكم قالوا جئْنا أن هذا النبيَّ خارجٌ في هذا الشهرِ فلم يبق طريقٌ إلا بعث إليه ناسٌ وإنا أُخبرنا خبرَه إلى طريقِك هذه قال فهل خلْفكم أحدٌ هو خيرٌ منكم قالوا لا إنما أخبرنا خبرَه إلى طريقك هذه قال أفرأيتم أمرًا أراد اللهُ أن يقضيَه هل يستطيع أحدٌ من الناس رَدَّه فقالوا لا قال فبايَعوه وأقاموا معه عنده قال فقال الراهبُ أنشدُكم اللهَ أيكم وَلِيُّه قالوا أبو طالبٍ فلم يزل يناشدُه حتى ردَّه وبعث معه أبا بكرٍ بلالا وزوَّده الراهبُ من الكعكِ والزَّيتِ

    الراوي:أبو موسى الأشعري المحدث:ابن كثير المصدر:البداية والنهاية الجزء أو الصفحة:2/264

    ذكر بلال في سند هذه الرواية منكر ليس لانه لم يكن قد ولد بعد ولكن لم يكن له علاقة بأبي بكر حينئذ، وتذكر كتب التاريخ هذه الحادثة وتؤرخ لخروج ابي طالب عندما كان عمر النبي ١٢ عاما. والسؤال يطرح نفسه هنا: ايعقل ان يكون الرسول ابن ١٢ حينئذ تحت وصاية طفل كأبي بكر لم يبلغ ٩ بعد؟ ويزيد العجب عجبا مضاعفا عندما نعلم ان ابي بكر الصديق توفى في سنة ١٣ للهجرة عن عمر ٦٣ عاما اي انه كان يصغر النبي بأعوال ثلاثة على اقل تقدير، فكيف له وهو طفل ان يتصرف كبالغ عاقل يذب عن الرسول وهو اصغر منه سنا؟ ص٤٤-٤٦.

    - ان الخبر هو ما يحتمل الصدق والكذب والنبأ غير ذلك، ان الرسول كان نبيا حاملا للأنباء ولم يكن مخبرا حاملا للاخبار. ص١٧٤.

    - ان التنزيل الحكيم خال من الترادف في الالفاظ والتراكيب. فالنفس ليست هي الروح، والجعل ليس هو الخلق والانزال ليس هو التنزيل. ص٢٥٤.

    -

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    "انننا نرى في قصة ادم من العبر انه كمرحلة وسيطة بين البشر الهمجي و البشر الاجتماعي ,حيث تم تايله بداية لمعرفة مبادئ نمط الحياة الاجتماعية و جدليتها ( الطاعة و المعصية - الفجور و التقوى - الغرائز و القيم و العالم الموضوعي ) و حرية الارادة و حدود الحرية بما يتعلق بحقوق الملكية و الاستحواذ و عملية التصحيح و التقويم من خلال التوبة و الاستغفار .كما انها تتحدث عن مفاتح و فطرة النفس الانسانية كمدخل رئيسي لتزكية النفس و تأهيلها اجتماعيا . اضافة الى ذلك كله ففيها هدي عن تطور البشرية من مرحلة الهمج الى مرحلة الانسنة ؟ و مضمون نفخ الروح و تعلبم الاسماء كقدرات كامنة في الذات الانسانية ."

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    يبب تأثر البعض بالمنحرف شحرور هو القابليةُ للانحرافِ لدى بعض النَّاسِ؛ فعندهم استعدادٌ نفسيٌّ، ومقتضٍ ذاتيٌّ، فلو لم يتأثَّرْ بشحرور فسيتأثَّرُ بشخصٍ آخرَ؛ فالقضيةُ ليست متعلِّقةً بقوةٍ علميةٍ عند شحرور، ولا بنجاحِه في التأثيرِ على متابعيه، بل إنَّ هذه النفوس متهيِّئةٌ أصلًا للانحراف، مستعِدَّةٌ لقَبولِ أيِّ فكرةٍ منحرفةٍ.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    هذا الكتاب لمحمد شحرور وهو يحارب الإسلام وهو شخص يدعي أنه مسلم ولكن تصرفاته وتفاسيره غير تفاسير الإسلام ويريد أن يهدم هيبة النص القرآني في صدرك

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الكتاب فيه انارة لعقول المسلمين كافة من محتلف الاطياف.

    لكن كانت تنقصه البساطة اكثر في الطرح كي لايكون غير مفهوم لبعض القارئين.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    من كل الكتب الدينية لم تجدوا إلا كتب محمد شحرور لنشرها منصةأبجد إلى أين الطريق والمبتغى

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الكتاب باين من عنوانه ، ما علاقة القصص القرآني بنظرية التطور !!

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ١٠٠٪؜

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الحذر الحذر ممن يتخبط باسهاب ودس الكفر والخرافة وتفسير باهواء واخطاء

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    تنزيل

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    شطر

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    ًً

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    b

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ١

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون