من الجنس إلى أعلى مراحل الوعي > اقتباسات من كتاب من الجنس إلى أعلى مراحل الوعي

اقتباسات من كتاب من الجنس إلى أعلى مراحل الوعي

اقتباسات ومقتطفات من كتاب من الجنس إلى أعلى مراحل الوعي أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

من الجنس إلى أعلى مراحل الوعي - أوشو, محمد ياسر حسكي
تحميل الكتاب

من الجنس إلى أعلى مراحل الوعي

تأليف (تأليف) (ترجمة) 4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • إنّ الجنس هو الأكثر غموضًا والأكثر قيمة، وفي الوقت نفسه، هو الموضوع الأكثر لعنة عندما نكون في ظلمة حالكة بشأن معرفته،

    مشاركة من فاطمة
  • يُمكن القول إنّ هذا النوع من الأطفال التي يتمُّ انتاجه الآن لن يكون موجودًا بالتأكيد، فطريقة الإنجاب الحالية جيدة من أجل إنجاب القطط والكلاب وأنواع الحيوانات الأخرى،

    مشاركة من Khaled Zaki
  • إنّ هؤلاء الذين يُكررون دائمًا نفس الخطأ، هم ذاتهم الذين سمموا «سُقراط»، وقتلوا «الحلاج»، وصلبوا «المسيح»، وكلّ هذه الأعمال كانت أعمالاً صبيانية ومحاولات فاشلة. ومُؤخرًا أيضًا، لم يُدرك الشخص الذي أطلق الرصاص على «غاندي» أنّه لا أحد من أتباع «غاندي» سينجح في إطالة أمد ذكراه إلى ذلك الحد الذي فعلتُه حادثة الاغتيال. لقد طوى «غاندي» يديه في أعظم انحناءة لقاتله عندما أطلق عليه الرصاص، وبينما كان يموت، كانت الانحناءة وطي الأيدي ذات مغزى كبير جدًا، لقد كانت تعبيرًا عن الشعور بأنّ التلميذ الأخير والأفضل لـ«غاندي» قد جاء أخيرًا، وهو الرجل الذي سيخلّده، لقد أرسل الإله الرجل المطلوب.

    مشاركة من فاطمة
  • إذا اشترى الإنسان سمادًا، والسماد بطبيعته ذو رائحة كريهة وقذرة، وكوّمَه أمام منزله جانب الطريق، فسيخلق ذلك الإزعاج عند كلّ مَن سيمرّ بالقرب من ذلك المكان. أمّا إذا نثر السماد في حديقته، فعندئذٍ ستنمو البذور وتُصبح نباتات، وستُعطي النباتات أزهارًا، ويُغوي أريجها الجميع، كما سيكون المرور بالقرب منها أمرًا ساحرًا. رُبّما لم تُفكّر حقيقةً في هذا من قبل

    مشاركة من فاطمة
  • إنّ الجنس هو القضية الأكثر إهمالاً في حياتنا، أليس خطأ فادحًا أن تكون الظاهرة التي يعتمد عليها إنتاج الحياة، ويعتمد عليها إنجاب أطفال جدد، ويعتمد عليها دخول أرواح جديدة إلى هذا العالم، هي الظاهرة الأكثر إهمالاً؟ رُبّما لا تُدرك أنّك حينما تكون في ذروة الجماع، فإنّك تُشارك في وضع تتنزل فيه الروح

    مشاركة من فاطمة
  • فإنّ الفعل الجسدي هو فعل طبيعي، لكنّ التخيلات بديلة الفعل الجسدي هي الفساد بعينه. لذلك أحثّكَ على ألا تكون ضدّ الجنس، بل أن تُحاول فهمه بتعاطف، وأن تمنحه وضعًا مُقدسًا في حياتك.

    مشاركة من فاطمة
  • إننا بعد عمر من تجربة الجنس، لا نقترب من أيّ نقطة من المرحلة العليا ومرحلة الربانية. لماذا؟ لأنّ الإنسان يصل إلى سن طاعنة، وإلى نهاية حياته وهو غير خال أبدًا من شهوته إلى ممارسة الجنس ومن حبه للجماع. لماذا؟ لأنّه لم يفهم الجنس أبدًا، ولم يُخبره أحدٌ شيئًا عن فن الجنس، وعن علم الجنس، ولم يدرس الجنس مُطلقًا ولم يُناقشه مع شخص مُستنير.

    مشاركة من فاطمة
  • إنّ الحقيقة هي أنّه ليس هنالك أحدٌ مُستعدٌ أن يعترف بجهله ولا أحد يتجرأ على ذلك. هذا أكبر مأزق في تاريخ البشرية، وهذا الضعف دليل على الانتحار، فنحن نتصرف كما لو أننا نعرف كلّ شيء، وبالنتيجة تتشوش حياتنا

    مشاركة من فاطمة
  • وكلّما قلّ الحب تزداد الكراهية، وكلّما نقص الحب في حياة الإنسان أكثر، ازداد حقدًا وكراهية. إنّ أولئك الخاوون من الحب، هُم أناس يمتلئون غيرة وحسدًا بمقدار خلوهم من الحب، وبالتالي كلّما نقصت محبة الإنسان، أصبحَتْ مُعاناته من النزاع أكثر. ثمّ إنّ قلق البشر وتعاستهم تتناسب طردًا مع نقص الحب في حياتهم، وكلّما انغمس الإنسان في الغيرة والقلق والحسد والغرور والكذب وما شابه، اضمحلت قدراته وغدا ضعيفًا وواهنًا، وأصبح مُتوترًا باستمرار،

    مشاركة من فاطمة
  • إنّ الإنسان يُغطي نفسه لأنّه يشعر أنّ هناك شيء ما في الداخل يجب قمعه، ولكن عندما لا يُوجد شيء يُخفيه، فلن يحتاج حتّى إلى لبس الثياب. في الحقيقة، هناك حاجة ماسة إلى العالم الذي يكون فيه الإنسان بريئًا جدًا ونقي الذهن وهادئًا جدًا إلى درجة يكون فيها قادرًا على التخلص من ملابسه.

    ‫ أين الجريمة في ذلك؟ ما هو الخطر في التعري؟.

    ‫ إنّها مسألة مُختلفة عندما ترتدي الملابس من أجل أسباب أخرى، أمّا أن ترتديها فقط بسبب خوفك من التعري فهذا أمرٌ جدير بالإزدراء.

    مشاركة من فاطمة
  • تقبّلْ الحياة في شكلها النقي والطبيعي وازدَهِرْ من خلال الامتلاء بها، فالامتلاء بحدّ ذاته سيرفعك خطوة فخطوة، وتقبّل الجنس سيرفعك نحو قمم مِن السكينة لم تكن تتصورها. إذا كان الجنس فحمًا، فسيأتي بالتأكيد ذلك اليوم الذي يُولد منه الماس، وهذا هو المبدأ الأول.

    مشاركة من فاطمة
  • يُمكنك أن تُبقي قبضتك مشدودة؟ أربع وعشرون ساعة؟ كلّما شددت قبضتك أكثر، تعِبَتْ أكثر، وسارعَتْ إلى الإنفتاح على نحو أسرع. اِعمّل بحهد أكبر وأنفق طاقة أكثر، وستتعب بسرعة أكبر. هناك دائمًا ردة فعل على أيّ فعل، وهي دائمًا تحصل بسرعة. إنّ قبضة يدك يُمكن أن تظلّ مفتوحة طوال الوقت، لكنّها لا يُمكن أن تظلّ دائمًا مُطبقة بشدة. إنّ أيّ شيء يُسبب لك التعب لا يُمكن أن يكون جزءًا طبيعيًا من الحياة. عندما تدفع شيئًا ما بقوة، فسيعقب ذلك بالتأكيد فترة من الراحة. كلّما كان القديس أكثر مهارة كان أكثر خطورة،

    مشاركة من فاطمة
  • هناك فكرة أخرى مُهمّة وهي أنّ الإنسان لا يُمكنه الانفصال عن الجنس، لأنّ الجنس أولويته الرئيسة، فهو يُولد من خلال الجنس، لأنّ الإله قد جعل طاقة الجنس هي نقطة بداية الخلق. إنّ أولئك العظماء قد اعتبروه خطيئة، في حين أنّ الإله ذاته لم يعتبره خطيئة!. إذا اعتبر الربُّ الجنسَ خطيئة فلا خاطئ أكبر مِن هذا الإله في العالم والكون.

    مشاركة من فاطمة
  • إنّ نهر الغانج يتدفق من جبال «الهملايا». إنّه مياه تتدفق ببساطة، وهو لا يسأل الكاهن عن الطريق إلى المُحيط. هل شاهدت نهرًا يتوقف عند تقاطع الطرق كي يسأل شرطيًا عن مكان المُحيط؟ مهما كان المُحيط بعيدًا، فسيجد النهر طريقه بالتأكيد، لأنّ البحث عن المُحيط مُختفٍ في كيانه. إنّه أمرٌ حتمي، فلديه حافز داخلي وليس لديه كتابًا يسترشد به، غير أنّه سيصل إلى هدفه بطريقة لا تُخطئ. إنّ النهر سيشقّ طريقه خلال الجبال، ويعبر السهول، ويجتاز الأقطار في جريانه كي يصل إلى المُحيط على الرغم من عدم وجود خرائط ولا مُرشدين يدلون على الاتجاه الصحيح، ففي صميم قلبه تتواجد القوة والطاقة والرغبة العارمة .

    مشاركة من فاطمة
  • إنّ الحب ليس علاقة بل حالة فكرية. إنّه عنصر أساسي في شخصية الإنسان، ولذلك فإنّ المرحلة الثانية في تعليم الطفل هي تعليمه محبة كلّ شيء، وحتّى إذا لم يُرجع الطفل كتابًا إلى مكانه على نحو مُلائم، يجب لفت نظره إلى حقيقة أنّه من غير اللائق أن يُعيد ذلك الكتاب بتلك الطريقة. إذا تصرّفتَ بوحشية مع كلبك، فذلك يدلّ على عيب في شخصيتك، ويدلّ أنّك خال من المحبة، والإنسان الذي يخلو من المحبة ليس بإنسان على الإطلاق.

    مشاركة من فاطمة
  • الناس المكبوتون خطرون جدًا، لأنّه هناك في دواخلهم بركان يغلي. إنّهم في الظاهر صارمين ومُمتلئين بضبط النفس، في حين أنّ رغباتهم التي تريد الانطلاق ملجومة بإحكام في الداخل.

    مشاركة من Mahmoud Abo Obia
  • إن زرعتَ بذرة فستنبت إلى شجرة فتية، ومع مضي السنوات، تكبر الشجرة وتمتدّ أغصانها نحو السماء ثمّ تحمل الثمر، وعندها فقط ستعرف ما إذا كانت تلك البذرة التي زرعتها حلوة أو مُرّة. إنّ الإنسان العصري هو ثمرة بذور الثقافة والأديان التي زُرعَتْ منذ عشرة آلاف سنة وقد تربّى عليها منذ ذلك الحين، وها هي الثمرة مُرّة ومليئة بالصراع والبؤس والكراهية

    مشاركة من Mahmoud Abo Obia
  • يقولون: «إنّ الإنسان خاطئ، وعليه أن يُغيّر نفسه» في الحقيقة لم يمتلك أحد الشجاعة كي يقف ويتساءل عمّا إذا كانت الأمور ليست على هذا النحو، فثقافتنا وديننا غير قادرين على ملئ الإنسان بالمحبة بعد عشرة آلاف سنة، وهذا يُؤكّد أنّ ثقافتنا ومعتقداتنا ترتكز على قيم زائفة. إذا لم يزدهر الحب في مُدة عشرة آلاف سنة الأخيرة، خُذها منّي، لن تكون هنالك امكانية من أجل وجود مُستقبل يرتكز على هذه الثقافة وعلى هذا الدين، ولن تكون هنالك امكانية من أجل رؤية الإنسان المحب. إنّ الشيء الذي لم يتحقق في مدة عشرة آلاف سنة الماضية، لا يُمكن أن يتحقق في العشرة آلاف سنة القادمة، وسيبقى انسان اليوم نفسه غدًا.

    مشاركة من Mahmoud Abo Obia
  • إنّ المبدأ ليس أن تُحبّ البشر وحدهم، بل المسألة أن تمتلأ بالمحبة.

    مشاركة من El Masry
  • إنّ أيّ شيء يُسبب لك التعب لا يُمكن أن يكون جزءًا طبيعيًا من الحياة.

    مشاركة من El Masry
1 2
المؤلف
كل المؤلفون