نفر من الجن - أيمن العتوم
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

نفر من الجن

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

الرّواية تتحدّث عن النّهايات الكُبرَى للكون، وتعتمد على مرجعيّات دينيّة وعلميّة وتاريخيّة في المُفاضَلة بين الإنس والجنّ. ولا تُعرَف الفترة الزّمنيّة الّتي تُعالجها الرّواية، بل تمتدّ في كلّ الأزمنة. وتنتشر في أمكنةٍ واقعيّة وأُخرى مُتخيّلة. وتكشف عن الإرادة البشريّة المُتذبذبة في خضوعها لقُوى الشّرّ، وسيطرة الظّلام على الأرض بما كسبتْ يدا الإنسان. وتُفسّر الظّروف الّتي تصنع الطّاغية، ويترعرع فيها، وتجعل النّاس يخضعون له. وتُبشّر بنشوء حضارات في مناطق لم تكنْ مأهولةً من قبل، وبانكسار حضارات أخرى كانت سائدة. وتتطرّق إلى قضايا أخرى كثيرة.
3.9 118 تقييم
1286 مشاركة

اقتباسات من رواية نفر من الجن

الخطيئة الّتي تُرتَكب بدافع الرّغبة أشدّ فظاعةً من تلك الّتي تُرتَكب بدافع الغضب، وأشدّ منهما تلك الّتي تُرتَكب بدافع الحسد.

مشاركة من Osama Sleem
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية نفر من الجن

    127

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    ما بين التشويق والخيال وما بين صراعات الحق والباطل اصبحت هذه الرواية عقدة محبوكة داخلي ..

    مدهشة الى الحد الذي يجعلك تختصر عالمك كاملاً في صفحاتها والى الحد الذي يجعلك تدج بنفسك في احدى معاركها ، مقنعة وواقعية بكل ما جاء فيها من خيال تجبرك على رؤية المشاهد من امامك وكأنها تُصاغ على أرض الواقع بطريقة أخرى ، حتى أشخاصها يتمثلون أمامك مرةً تلو الاخرى وكأن حديثهم يعادُ على مسمعك وكأن أفعالهم لا تزال تصدح في الكون وتغير ما فيه .

    ملحمة تاريخية تجسد التاريخ الطويل ما بيت طواغيت الباطل واصحاب الحق قصة سليمان وقوم عاد وقوم صالح وقوم اسرائيل كلها تقتادك لتصل بك عالمك فتضع يدك ملامساً حال بلادنا بكل ما فيها من سياسات القمع ومهنة الضحية والجلاد ترى مشاهد كثيرة للشعوب المغلوبة والمطعونة في حريتها وحقوقها اينما وجدت ..

    هذه الرواية تسد حاجتك في معرفة تفاصيل العالم الاخر ( الجن ) الذي لطالما توهمنا فيه الحكايا وخلقنا من صوره القصص ونسجنها من حقائقه البلاد تجعلك تخوضه بتفاصيل صعبة ومعقدة بدت الرواية وكأنها تخطاب وعيك بعالمٍ من اللاوعي تسرد لك حقائق العالم بعالمٍ آخر لا تراه ولا تدركه تصل بك درجةً من الايمان وتصل بك درجاتٍ من الاخلاص لنفسك .. للبشرية .. لروحك التي تسعل غيابك عنها وانت كالأصم .

    لن امل الحديث عن هذه الرواية ولكنني ادع القدر الكبير منه لنفسي ولن اتحدث عن جواهر العتوم التي أصبحت من المسلمات في كل ما تقرأ له فمن تلك اللغة الماسية الى اسلوبٌ منقطع النظير الى ثنايا البلاغة والادب المشبع انت تدرك في كل مرةٍ أنك حقاً تقرأ حروفاً نسجت من الذهب الخالص .

    سيشهد كوب قهوتي أنني تركته وحيداً في كل مرةٍ التهم فيها صفحات العتوم وفي هذه الرواية سيصدق كوب القهوة انني تركته جاثياً بين صراعات الجن والانس في عالمٍ اخر هنا او هناك .. !!

    Facebook Twitter Link .
    12 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    أيمن العتوم اسم انتشر بسرعة غير عادية. خمس روايات من 2012 إلى 2014! وقفت أمام رواياته في معرض الكتاب أتأملها وأحاول حصر اختياري في واحدة. فأنا لا أشتري كل يوم رواية بثمانين جنيها! قررت - رغم شهرة روايتيه "يسمعون حسيسها" و"يا صاحبي السجن" أن أشتري روايته الأخيرة. ربما العنوان والغلاف هما السبب؟ ربما إحساسي بجو "الفانتازيا" الذي أحبه وأغرق فيه بسهولة تامة، خاصة أنني قرأت أن هذه الرواية عن الملاحم الكبرى في آخر الزمان؟ ربما لأن هذا هو العمل الخامس فتوقعت أن يكون الأنضج؟ ربما هذه الأسباب جميعها.

    المهم، بدأت القراءة وأعجبتني سلامة اللغة ولا عجب. فأيمن العتوم درس اللغة العربية دراسة حب واختيار. ولا شعوريا قارنت - ببعض الحسد - بين الروايات الأفضل مبيعا في مصر (واللغة الشائهة الغالبة على معظمها) وبين مثيلاتها في الانتشار في العالم العربي خارج مصر. المقارنة لافتة للنظر وللدراسة. لكن ماذا عن أسلوب السرد؟

    لا أنكر أنني تعثرت طويلا قبل أن تمضي الصفحات بسهولة ونعومة. الطريق في أوله مليء بالمطبات الطبيعية التي سببها نقص في التمكن من مهارة الحكي، وبالمطبات الصناعية التي سببها إصرار المؤلف على تقديم وتأخير أزمنة الفصول بأسلوب يشبه السرد "غير الخطي" الذي اتبعه باحتراف شديد مخرج أفلام مثل "كوينتن تارانتينو"، لكن هنا؟ كان مجرد إزعاج وتشويش، بالنسبة لي على الأقل.

    بمجرد تجاوز الفصول الأولى بدأ أقوى أجزاء الرواية في التشكل بسلاسة ونصوع. أجمل ما في الرواية كان أوسطها الذي ذكرني بأعمال أحبها. منها مثلا جو نجيب محفوظ في أولاد حارتنا والحرافيش (مع تفوق محفوظ بما لا يقارن في التمكن من السرد)، ومنها ملحمة "سيد الخواتم" خصوصا مع طبيعة البطل "المزدوجة" وطبيعة أساتذته النورانية، ومنها "التبر" لإبراهيم الكوني التي تدور في بيئة مشابهة، وتحكي عن صداقة رجل وجمل.

    لكن الإثارة بدأت في الخفوت مع تجاوز وسط الرواية، وترهل السرد في آخرها إلى حد أزعجني كثيرا. إطالة بلا داع، وتفاصيل يغلب عليها السذاجة (مثل تفاصيل المعارك التي كان يمكن الاستغناء عنها بمشهد سينمائي واحد قصير للمخرج مايكل باي.. بوووم!) وبعض التفاصيل العلمية مثل أن القطب الشمالي ستذوب ثلوجه وينكشف من تحته الأرض الصخريةّ! ومثل القنبلة الجرثومية التي تستطيع إذابة جبل من الذهب فور إلقائها عليه! هذه كلها تفاصيل بائسة كان الأولى تجاهلها تماما. تخيل لو كنت تقرأ الحرافيش لنجيب محفوظ واندمجت معها لتكتشف فجأة أن الفصول الأخيرة سيكتبها نبيل فاورق! تجربة شبيهة مررت بها في الثلث الأخير من هذه الرواية.

    لكن في المحصلة أعجبتني لغة العتوم وعناوينه التي يصر على اقتباسها من القرآن.. يا صاحبي السجن.. يسمعون حسيسها.. ذائقة الموت.. حديث الجنود.. ونفر من الجن.. وليست العناوين وحدها، فالأسلوب كله شديد التأثر بلغة القرآن، والمعاني كذلك فيها الكثير من الروحانية والتصوف الحق الذي يجدر بالباحثين عنه قراءة روايات مثل هذه، لا روايات الروحانية الزائفة و"الدروشة" الكاذبة التي بدأت في الانتشار.

    ختاما، أستبشر بلغة العتوم، وأتمنى أن يتطور أسلوبه في السرد مع الوقت، وأن يتمكن أكثر من لب قارئه في روايته القادمة.

    أحمد الديب

    مارس 2015

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    يظهر من خلال رواية " نفر من الجن " بأن الكاتب على معرفة عالية وإطلاع واسع , فبالرغم من ثقافته وعلمه – الكاتب- بالأمور الدينية والتاريخية بالإضافة لسعة الخيال التي أمتاز بها الكاتب , فقد صور لنا الكاتب الصراع الأزلي بين قوى الخير والشر بأسلوب مشوق وخيال واسع لا يخلو من معرفة .

    رواية امتزجت بعنصريي التشويق والخيال لوصف أحداث تاريخية تذكرنا بالقصص التي قرأناها عن أقوام سابقة كقوم عاد او قوم لوط , وأحداث مستقبلية لا علم لنا بها , وكأن الكاتب يريد ان يقول لنا " اصبروا" فهمها طالت سيطرت الشر ومهما تعالت وتجبرت "أن كافر لا يقر بألوهيتي لخليق بان لا ارحمه,وان عندي من الجحيم ما يتسع لكل كفرة العالم أجمعين" , فسيأتي يوم تحكم الأرض بالخير والعدل , وكأنه يريد ان يقول أيضا, ان أردتم الانتصار فاستجمعوا قواكم ووحدوا صفوفكم وتجهزوا " بعض العدل يستوجب السيف" .

    لكن الحق يقال , بأن ما يؤخذ على هذه الرواية هي في بدايتها , فقد تقرأ وتقرأ حتى تصل إلى الصفحة التسعين او لربما المئة حتى تتبين لك الأمور , ولا أخفيكم بأنني في البداية لم افهم الرواية , فقد عدت الى قراتها من اولها بعدما قد كنت قد قطعت عدة صفحات منها متوهما بانه قد فاتني شيء او انني لم استطع فهم شي بها .

    ولربما أيضا شعر القارئ بالملل أثناء بداية القرأة نتيجة عدم وضوح الأمور او نتيجة عدم ترابط الإحداث فيها .

    وأخيرا اوجه الشكر للدكتور " أيمن العتوم" على هذا الإبداع, وأقول : لو أنني كنت أجيد عدة لغات لقمت بترجمتها لأنها تستحق بجد أن تصل إلى العالمية .

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    4 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية نفر من الجن لايمن العتوم ، منذ رمضان و انا اقرأها ، انقطعت عنها و عدت لقراءتها بعد مدة ، رواية فنتازية رائعة و مشوقة ، تتحدث عن الانس و الجن و قوى الخير و الشر ، و عن الصراع القائم بين هذه الاطراف المتناقضة ، اعجبني الجانب الوصفي في الرواية ، احببت خيال الكاتب الواسع في وصف مجريات الاحداث و الوقائع ، الجزء الاول من الرواية مبهم و غير مفهوم ،احتجت لاعادة قراءته ، لكن الاحزاء الاخرى مليئة بالاحداث مما شرح و ازال غمامة الغموض من الجزء الاول ، في الجزء الاخير ،الجانب الوصفي للحرب التي دارت بين مسعود و زوبعة لم يصلني جيدا ، من الممكن ان السبب كان في الانتقال السريع من حدث لاخر ، لكن على العموم الرواية رائعة مليئة بالحكم ، هي ذلك النوع من الروايات التي لا تخرج منها خالي الوفاض ، بدون شك سأقرأ المزيد لايمن العتوم

    ملاحظة : النسخة الالكترونية (التي قرأت منها الرواية) سيئة جدا ، وللاسف لم اجد نسخة اخرى غيرها على الانترنيت )

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    و ابتدأت ! لا انتهت ْ!

    مأخذ ٌ يتيمٌ على هذا السحر ؛ ما كان يجدر بك د. العتوم أن تختتّم هذا الإلهام الإلهي بكلمة انتهت !! هذا العبق السرمديّ المنبعث من ثنايا حروفك لا ينتهي ولا يزول ولا يواري ثرى النهايات والزوال ! أظنها من الحروف الخالدة و ينبوع ظني هنا من ضعف بشريتنا وقدرتنا على التخليد والخلود وليس من أدنى شك بخلود حرفك هاذ المفرغ في قالبٍ الحياة " نفرٌ من الجّن " ...

    ثلاثُ ليالي خالية من كل ما ليس فيه روح وأنا ! كيف لا !؟ و أنغام حروفك رددت صدى في جوف روحي أن لكل مادة روح ! حروفك عن الروح استحضرت روح حروف مولانا جلال الدين الرومي حين قال :انا لستُ هذه البشرة أنا لستُ هذه الملامح لكني الروح التي تسكنها !

    ها أنا الأن أحتال على البرد بتلك المدفأ التي باتت اليوم بنظري من صنع الشيطان والتطور ! فكيف لتلك المادة ان تُشغل الدفئ في روحي فوق جسدي ! فأما جسدي فلهُ النار أما الروح ما يدفئها هو روح المادة الأخرى العالقة بين يدايّ الأن روح رواية الأنسيّ الجنيّ !

    يا كاتب تلك الحروف أكادُ أقسم لنفسي ولك أنك صوفيّ الملاذ ّ ملائكيّ الالهام فيك من الجن شيء يُعطي إنسانيتك طابعٌ خاص !وأي طابع ! حقاً أي طابع كتبت به حروفك !أي خيال هو خيالك أي استرسال واي عوالم تأتي وتذهب بحضرته ! الخيال في روايتك هذه اتعب خيالي من تخيله ! هو تعب تخيل الخيال أرهقني وعاث في نفسي ثورة وتمرد لكسر حدود محدودية خيالي أنا بنت كنعان !

    المكانُ في حضرتها تُرك نسياً منسياً ! والزمن أسترسل ساعة تجرُ ساعة واذا بسواد الليل ينجليّ من الزمن لينهدل النور ودمع الله فيه !زال الليل و أشرقت الشمس لتلد يوماً جديد ماطراً بارداً وانا ما زلت ناسيتاً مُستنسيتاً تعاقب الزمن حتى أنهي قراءة الرواية !

    كيف لك أن تعطي كلماتك الروح لتٌكّونْ كلمات ما هي كالكلمات التي أعهدْ ! كلمات أوقعتني في سكرة الهواجس و قتلتني رمياً بنار الضجيج المنبعثة من اصوات الاخرين المُتجّلين في أنا الذين يسكنونّي منذ زمن لا يفارقون ولا أفارق !

    ما معنى الحياة الغامض ؟! من نحن فيها ؟! وما هي فينا ؟! ما حقيقة الأيمان !وهل أيماني يقيناً أم وهم ؟! ما البدايات وما النهايات ؟! ما الزمن وأين المكان ؟! ما الجن من البشر واين البشر من الجن ؟! اين الحق واين الباطل واي حدّ بينهما ؟! من الغالب ومن المنتصر !؟ من الأدنى من الله في روحه ؟! ما الخلوة والوحدة في حضرة ذكر الله ؟! ما عظمة الكون وخالقه ؟! هل الشيطان أداة بيد البشر ام هم احمال نرمي عليهم معاصينا ؟! ما حجم اهل الحق بهذا الكون ؟! كيف سندرك حجم الحق ونحن أهله ؟! هل بتأمل ؟! أم بأحياء كلمة الله ؟!ما الحياة ؟! من أنا ؟! ما الموت ؟! ما الخوف وما الشك وما اليقين ؟! ما التزكية ما ألامل ما اليأس ؟!هل أنتهى الألم ؟! ..... وسكرة الهواجس تعلو والتساؤلات تدنوا في حضرة نفر من الجن .!

    في ثنايا الرواية أجابة للعديد من التساؤلات والبعض لا تجد له أجابة وأن وجدت لن يتم أشباعها بأي أجابة ولكن ستبقى احاديث بينك وبين ذاتك !؟

    قصة قوم عاد وثمود ولوط ونوح وسليمان وتسخير الجن والخضر وسيدنا موسى و بعض علامات يوم الساعة والحجر الأسود , طيور الأبابيل ,هابيل وقابيل , ادم و حواء , المسيح ومُحمد , وقصص ذكرت في الكتب المقدسة , اصحاب الجنتين , اهل الكهف , قارون , القبة السماوية , الجنة والنار , الانفجار الكوني , الاحتباس الحراري , أفات التكنولوجيا , الغاز النفط الذهب المادة بكل أشكالها , القنبلة النووية والجرثومية , ....ووووو الكثير . كلها قصص وظفها الكاتب بطريقة ساحرة وبتفاصيل دقيقة لتغدوا الرواية نسيج من قصص مشابه لتلك القصص التي ذكرها القراءان وبقية الكتب السماوية لتوصل رسالة الرواية , لم يكن ذكر تلك الاحداث والشخصيات عبثاً بل كان مقصوداً يدعوا القارء للتعمق قليلاً ليجد أن كل هذه الشخصيات والاحداث موجودة في عالمنا اليوم وهي بيننا نصارعها وتصارع الحياة منا وفينا !

    هذه هي الرواية ! حقاً لم أقرئ كسواها في حياتي وما خُيل لي يوماً أنها ستكون ! هي حيث اللازمان واللامكان ! دعوة صادقة للتجرد من الحقد والشر ونهش الانسان فينا واستغلال الطبيعة وتسخيرها لشهواتنا واطماعنا ! دعوة للعودة لصوت الله ولصوت الحق والتصالح من الذات الألهيه ومع الذات في النفس البشرية ! دعوة للحق والنور والعلم والتأمل !

    دعوة صادقة من القلب للتقرب من الله من الجمال والحب والصلاة والطهارة والنقاء !

    حقيقة تتردد في مسمعي منذ أنهيت الرواية " ما أنت سوى ذرة في هذا الكون " !

    هنيئاً لك ولحرفك بخيالك وبموسوعية معرفتك !

    هنيئاً لثمان وعشرين حرفاً في لغة الضاد بهذه الرواية !

    وهنيئاً لي أنا أن رسم لي القدر وقوع هذه الرواية بين يداي لألتهمها بشغف قارئة و اسطر ما كتبت الأن بشغف فكرة صاحبة حرف من بلاد كنعان فلسطين !

    بيان قدح ‏‎

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية تعج بالاهوال ..صراع أبدي بين الحق والباطل والخيروالشر والقوي والضعيف ..

    من خلال قراءتي للرواية شعرت بأن الزمن منذ الخليقة للان وهو صورة مكررة وما يختلف فقط هم الشخوص وربما الامكنة أيضا

    استطاع ايمن العتوم أن يجعل الإختناق حالة حية أثنا قراءة حروفه

    جعل من الصراخ مرافق للقارئ مع كل سطر ...ولكن الحكمة كانت مسكوبة على امتداد الصفحات وكأنها دوما تضع لك باباً من الامل عندما تخونك جدران الواقع ....

    شكرا ايمن العتوم ...

    قراءتي الخاصة.. وتحليلي الشخصي و وجهة نظري المتواضعة جدا

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    خيال واسع و جميل ،احداث كثيرة شيقة،كلمات و اسلوب رائع متناسق و فاتن ترفع له القبعة،الافكار بالمجمل جريئة كنت أتوقع أن تكون الرواية "اسلامية" لكن تعامل الكاتب مع الاديان و تسيرها بالاحداث جميل.

    مأخدي على الراوي: الخط الزمني للاحداث "مشوش" , تفاصيل المعدات و الاسلحة غير ضرورية و سردها سئ, شخصيات تداخلت بالرواية دون هدف واضح على الاقل بالنسبة لي (مين مظروف؟),طريقة تسيير الله للامور بوجهة نظر الكاتب غير ثابتة.

    عموما الرواية جميلة و سأقرأ المزيد لايمن عتوم

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ان قدرة الانسان على النسيان هي النعمة الوحيدة التي تجعله يكمل الحياة برغم ما فيها من مصائب و اهوال

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    رواية جميلة ومحبوكة في نصفها الثاني "تقريبا" .. الأحداث كثيرة ومتراكمة في الجزء الأول ، ثم تفقد كثير من الشخصيات في منتصف الرواية ليبدأ الحديث بأمور أخرى ، وحتى حين العودة للجزء الأول من الشخصيات بعضها مفقود تقريبا ...

    أبرز ما علق في ذهني ذلك الشخص الذي كان داميًا في الصحراء ، يأتيه شخصين او حتى جنيين ثم يختفي ذكره أو معرفة موقعه من القصة ..

    أعجبني في الرواية ربطها بقصص القرآن كاملة منذ بدء خلق آدم وابنيه ... حتى النبي عليه الصلاة والسلام ... فكانت تستمد الكثير من الأحداث من هذه القصص والقرآن

    كثرت كلمة "الصلوات" في الجزء الثاني من القصة خاصة عند الحديث عن تداخل عالم الجن والإنس ... وفي بعض المواضع تُفقد البوصلة عند قراءتك ، فلا تدري ، هل من يتحدث عنهم مسلمون أم ما دينهم ؟

    وما طبيعة هذه الصلوات ؟ ... ربما أكثر ما كان واضحًا هو بخصوص رضى وصلواته ... التي كانت تعني صلوات المسيح في بعض المواقف

    أعجبتني معركة الخير والشر الواضحة ... لكنّ الرواية فقدت بعضًا من الحبكة في بداية النهايات منها ... والتي قد يخفف عنها بذلك " أنها قدرة الله ورحمته التي تدخلت فأنجت الجميع"ـ

    ساءني "في الطبعة الأولى" من الرواية ، الأخطاء الإملائية الموجودة فيها

    وللكاتب نظرته وغايته من الرواية ، وقد تكون له تفسيراته مما كتبه وحَبَكَهُ ، لكنها تساؤلات وُجدَتْ لديّ ، وأعدت قراءة الكثير من الفقرات ولم أصل لربط ما :)

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كتاب جميل بشكل عام ، يوضح الصراع الابدي بين الخير والشر منذ أوائل البشر حتى اللحظة . قصة جميلة تؤكد فائدة الصبر في الانتصار وسخافة القدر مهما قادتنا التكنلوجيا إلى عالم أكثر إشراقاً . وصراع آخر يثبت أن العلم في أيدي الضعفاء أقوى من السلاح في أيدي الجهلة .

    أثبت الكاتب سعة خياله الذي استخدمه في إيضاح بعض الحقائق ، ومرة أخرى يثبت الدكتور أيمن ثقته من معلوماته وثقافته.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    لست من هواة الروايات الفنتازية والخيالية

    بس الاكيد انو رواية نفر من جن ابداع فوق التصور

    صراع الخير والشر ، الجن والانس ، الملائكة والشياطين

    طمع وجشع الانسان

    كلها وجدت في الرواية بأسلوب رائع ، لغة جميلة ، تأثر بالآيات القرآنية

    اول مرة بقرأ خيال بعيد كل البعد عن الشرك والكفر

    بالعكس بيخلي ايمانك برب العالمين يزيد وحسابك لنفسك البشرية الآمرة بالسوء يعلى

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    و 1وَصمصنثننثخثث٧عثعثث٦٦٦ثث٧٧ث٧ص٧ص٧ص٦ة٢٦٢٥٢٥٥٢٦٢٦3٦٦عخ2٧٧٨2

    َ

    َيَمصنصمصمصمصممصم+

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    مرام

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ...

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ن

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ج

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رقم 59/2023

    اليهود : نفر من الجن

    ايمن العتوم

    كنت اعرف اننا نحن الجنس البشري نملك السّم والترياق معًا ، وانه حتى ننقذ كوكب الارض من طمع اصحاب الشركات الكبرى يجب ان نقنع البشرية ان حياة اجدادنا في الصحراء او في الريف كانت اكثر امانًا وراحةً مما تعيشه البشرية من تعاسة في المدن الكبرى. واعرف ايضًا اننا -نحن البشر - كنا من الحماقة والاستئثار بمكان لدرجة اننا ظننا ان الارض لنا وحدنا ، ونسينا انه يقاسمنا الحياة فوقها ملايين الانواع الحية ، وما نحن الا نوعٌ واحدٌ منها ... وفي النهاية نحن ندمر المكان علينا وعلى جيراننا وحدهم الجن الصالحون وقفوا يراقبون الامر من بعيد وهم لا يملكون يدًا في ايقاف هذه الانهيارات الروحية المتسارعة التي ستقضي على كل الاجناس التي تتشارك الحياة فوق هذا الكوكب

    • ايمن العتوم كاتب غزير لا يمر سنة دون اصدار رواية او كتاب ومشكلة كتبه انها تاخذ حيزا في المكتبة لذلك تقرء الكتروني الا ما ندر من الكتب ورواية نفر من الجن الصادرة عام 2014 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر بعدد صفحات 392 صفحة احد هذه الروايات الالكترونية .

    • عن الرواية :وتدور أحداثها بين الشخصيات الرئيسية وهي: رضا، سرحان، أم سليم، علّام، الشيخ عايد، سرمد، قطرب، رضوان، الأستاذ، مسعود،والمضمون العام للرواية يمكن وصفه بأنه صراع بين الخير والشر، ورضا ومسعود، حيث يمثل رضا الخير، ومسعود الشر الذي يدافع طول الوقت عن الباطل، تحيط بهم مجموعة من الأحداث المتشابهة في عالم الجن حيث يحدث عندهم مثلما يحدث للبشر تماماً، نفس الصراع يدور بين فريقي الخير والشر و واهمية الرواية تكمن في رغبة الكاتب التي يريد الكاتب أن يوصلها للقاريء أن هذا الصراع سرمدي، وهو من سنن الكون التي خلق الله عليها الأرض، ولكن في نهاية الأمر لابد أن ينتصر الخير مهما حدث، وتحمل الأحداث طابع ورموز دينية والتنوع في التواريخ التي تشوق القاريء أكثر.

    • اذا مع الصحراء حيث الجمال والنجوم وحيث تجد الهدوء بالرغم من غدر الصحراء اخذنا ايمن الى صحراء الدهماء وقرية بنيت من الطين التي يحكمها الشيخ عايد، وتتمحور حول الشخصية الرئيسة رضا، الذي يعيش ويرى ما لا يراه أو يعيشه الآخرون. " له اتصال مع الجن والعالم الاخر "

    • الكاتب على معرفة عالية وإطلاع واسع , فبالرغم من ثقافته وعلمه – الكاتب- بالأمور الدينية والتاريخية بالإضافة لسعة الخيال التي أمتاز بها الكاتب , فقد صور لنا الكاتب الصراع الأزلي بين قوى الخير والشر بأسلوب مشوق وخيال واسع لا يخلو من معرفة.

    • الشخصيات في الرواية ليست جميعها من البشر، إذ توجد شخصيات من مخلوقات الجن، وشخصيات أخرى نصف جنية ونصف إنسية، كما أن العالم الذي تحدث به القصة ليس فقط في العالم المادي الذي نعرفه، بل قد تتخذ الأحداث بُعدًا آخر من عالم الجن.

    • وتتنقل شخصية رضا بين العوالم، كما أنها تتناول العديد من الأفكار المهمة مثل فكرة الصراع بين الخير والشر، فهذه الرواية ممتعة، وشائقة، ومرعبة، وخيالية، في الوقت نفسه، أضفى عليها الكاتب طابعًا دينيًا وكثيرًا من الدروس والحكم. ومن الأفكار المهمّة في هذه الرواية، المشكلات التي تصير إليها حال المجتمع عندما يحكم الظالم، والطماع، والمستبد، والذي يرمز إليه الشيخ في الرواية، كما احتوت على تصوير واقعي للمجتمع من ناحية استغلال البعض لمناصبهم، والخرافات الدينية والمجتمعية، مثل أخذ البركة من أشخاص معينين يستغلون قضية الدين لكسب ثقة الناس واستغلالهم.

    • ومن الأفكار المهمّة في هذه الرواية، المشكلات التي تصير إليها حال المجتمع عندما يحكم الظالم، والطماع، والمستبد، والذي يرمز إليه الشيخ في الرواية، كما احتوت على تصوير واقعي للمجتمع من ناحية استغلال البعض لمناصبهم، والخرافات الدينية

    • والمجتمعية، مثل أخذ البركة من أشخاص معينين يستغلون قضية الدين لكسب ثقة الناس واستغلاله

    • رواية تضُج بالحقائق التي ربما لم يحدث منها شيئا وربما حدثت حقائقها كلها .. أحداثها تدور حول الكون العظيم .. لم تكتف بأرض ولا بسماء ولا بفضاء ولا بمجرة .. اتخذت من الكون وأسراره منزلا لحروفها ,وعصفت بقلب القارئ بالتأمل والتفكر والايمان والخضوع لقوى لا ندركها تماما !

    معارك حدثت في الرواية ,ومشاهد وُصفت بدقة استدعت ذاكرتي لبعض معارك اليوم ولكن بحجم أصغر ! كم من الهدوء احتاج الكاتب ليكتب مثل ذلك ؟ وكم من الصخب احتاج الحبر ليسيل على ورق هذا الكتاب !

    النهاية مفتوحة ,كما نهاية عالمنا تماما ! كما نهاية يومنا هذا !

    المعركة الكبرى لم تأت .. وكل ما ذاق الكون من شر لن يكفيه حتى تأتي تلك المعركة .. وما زالت تلك الطائفة من المؤمنين هناك . وهنا أيضا !

    ذكرت الرواية حرب طويلة لطفل كبُر فصار شابا وربما شاخ ! تلك الحرب تحدث في نفس كل منا ولكن على نطاق أضيق ! وبرحمة أكبر من رب العالمين .. وأيضا بحقائق أقل تُدرك..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    نفر من الجن ( أيمن المعتوم ) 4/10

    نوع الكتاب : خيالي

    الفئة التي يستهدفها الكاتب: محبي الخيال والفانتازيا وعالم الجن خاصة

    عنوان الكتاب يناسب محتوى العمل؟ نعم

    مثير أم لا؟ نعم

    كيف تصف أسلوب الكاتب؟  مشوق و كوميدي في نفس الوقت بالإضافة للغته العربية التي لا مكنني وصفها بالكلمات فقط

    هل يصل أسلوب الكاتب بسهولة إلى القرّاء المختلفين أم مقتصر على فئة محددة فقط؟

    ربما هناك بعض الكلمات لعربية الفصحى التي لن يفهمها البعض و الأحداث غير متسلسلة تسلسل تدريجي فيجب قراءة أكثر من 200 صفحة حتى تفهم القصة وتعرف بعض الشخصيات وهذا يضيف عنصر التشويق ها

    إنتقادات ✍ :

    بصراحة أن لا أحب الخيال الزائد عن اللزوم و خاصة عندما يصل الامر لتخيل الكاتب بعض الأمور فعليه ان يحترم خيال قراءه فالقارئ لا يستطيع تخيل ما تخيله الكاتب عند كتابة الرواية.

    تكلفه في إقتباس من الدين مثل

    حرق.....

    .

    .

    عندما هلكت القرية بعقر الناقة مثل قوم صالح وهلكت بحجارة من نار مثل قوم لوط و الكثير من الإقتباس مثل هذا لم يعجبني صراحة

    لم يخبر الكاتب كيف وصل رضى لذلك العالم الجني أو كيف إنتقل إليه

    الجزء الثاني من لقصة ممل و متكلف جدا وخيال أكثر من اللازم لم أتحمله صراحة

    قصة رضى مع الناقة كانت مقرفة جدا خاصة عندما أضاف مشاهد رومنسية ...

    🔰 الإيجابيات 🔰:

    اللغة العربية للكاتب جميلة و أضافت تشويقا للقصة وأدبا جميلا للغاية

    تسلسل الأحداث رائع وجميل وغير تدريجي مما أضاف عنصر التشويق

    إضافة الكوميديا للقصة أنقذها من الجفاف

    من حيث الجزء لأول من القصة فهي جميلة جدا

    بالنسبة للقارئ ربما يعجبك الجزء الثاني للقصة ربما تحب ذلك النوع من الخيال لا أدري و لا أعرف ذوقك لاكن هذا تقييمي لها وهذا ذوقي أنا لا أجبر أحدا على رئي يمكنك تضييع وقتك وقراءتها و أحكم بنفسك

    ملاحظته : لمن قرأ ثلاثية إبن إسحاق فهذه الرواية من المفترض أن تعجبك

    .....

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    تبدأ أحداث هذه الرواية بـ(رضى) الطفل اليتيم الذي يعاني من الفقر ، نحيل الجسد، جائعاً منذ ثلاثة أيام، يبدأ أولى دروسه عند المقرئ (علام) الذي استقدمه شيخ القبيلة لتعليم ابناءها، إلى الوقت الذي تولد فيه الناقة (شروف) والتي تذهب به إلى مصير آخر٠٠

    بدايتي مع هذه الرواية ، حين سقطت سهواً في عربتي عند تسوقي في إحدى المكتبات، ركنتها في أحد رفوف المكتبة ولَم أتحمس لقرأتها .. وحين قررت أن أقرأها اندمجت معها بسرعة ، أسلوب ولغة الكاتب جداً جميلة تشد القارئ ، كثيرة الحكم والمواعظ وتأثراً بقصص القرآن ،خيالية بدرجة أولى ، تجسد الصراع بين الخير والشر ٠

    الكثيرون انتقدوا الرواية ، ووصفوها بأنها اسوء اعمال الكاتب لما فيها من التناقضات والحشو الغير لازم ، النهاية المعجزة كما سُميت ، بالنسبة لي اعجبتني ، فلكل منا ذائقته ٠

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكاتب يمتلك مخيلة واسعة وقدرة على مزج الأحداث بطريقة سلسة، لا يتوه القارئ بينها.

    واختياره للأماكن وتصويره الدقيق للحرب وأهوالها ذكرتني إلى حد كبير بفلم سيد الخواتم (Lord of the rings).

    أعجبتني قدرة الكاتب على التعبير واستخدامه لمفردات غنية، مما شجعني أن أضمه إلى قائمة الكُتاب في مفضلتي.

    الرواية فيها إيحاءات قد لا يستسيغها البعض ولكنها ضرورية للتشويق وإعطاء صبغة مختلفة عن باقي الروايات التي يكون الجن أبطالها.

    هذه الرواية ليست للقارئ المبتدئ.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    خرجت من ادب السجن الذي سيطر على روايات ايمن العتوم التي قرأتها حتى الان

    خيال و لغة خيالية عالية

    تساءلت في النهاية ما هذا الذي قرأته

    على كل مراجعات الاخرين كافية و لن ازيد عليها شيئا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    تجاهلت الرواية مرات عديدة عندما سمعت أن أحداثها مخيفة وعندما قرأتها وجدتها خيالية ليست مخيفة .. ونهايتها معجزة

    من الواضح أن الكاتب أيمن العتوم اذا أطلق العنان لخياله أبدع

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    كتاب جميل والاجمل من ذلك اسلوب الكاتب أيمن العتوم♡

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    جميل

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    رائع

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون