عوائق النهضة الإسلامية - علي عزت بيجوفيتش, حسين عمر سباهيتش
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

عوائق النهضة الإسلامية

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الكتاب

مجموعة مقالات متفرقة للرئيس: علي عزت بيجوفيتش يتحدث فيها عن النهضة الإسلامية والعوائق وعوامل البناء الصحيح لتحميل نسخة منسقة ومفهرسة: http://archive.org/download/3awai9Nah...
عن الطبعة
  • نشر سنة 1997
  • 161 صفحة
  • ISBN 9992171944

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4 2 تقييم
13 مشاركة

اقتباسات من كتاب عوائق النهضة الإسلامية

المساواة القرآنية بين الرجل والمرأة هي في قيمة كل منهما بالدرجة الأولى.. فهما متساويان بالقيمة، ولكنهما مختلفان ، ولا يسعى القرآن إلى محو هذا الإختلاف بل للحفاظ عليه.

مشاركة من To Da
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب عوائق النهضة الإسلامية

    2

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب ثريّ وثمين لكاتب يتمتع بالوعي والثقافة والحجة القوية، رحمه الله.

    صحيح أن العنوان أوحى لي بأن الكتاب لن يكون عبارة عن تجميع مقالات، وأن موضوعه سيكون واحداً وهو عن النهضة الإسلامية ، إلا أن ليس كل المقالات تتحدث صراحة عن النهضة، فقد كانت بعضها تصبّ في مجرى الموضوع . يعني أن المقالات للناظر من بعيد لا توحي بالحديث عن عوائق النهضة الإسلامية، إلا إنها كذلك للمتأمل.

    روائع الكتاب تبدأ مع المقالة الأولى التي بدأ فيها الكاتب بإجابته على السؤال ما سبب تخلف المسلمين، عارضاً صوراً من انجازات الحضارة الإسلامية التي امتدت من الهند إلى الأندلس ووصلت إلى باريس .. وعمل مقارنة بين ما كان اعتيادياً عند المسلمين وبين الحضارة الغربية في أزمنتها القريبة.. وعرض بإيجاز بعض العلوم التي كان المسلمون أول من توصل إليها. كل ذلك بالاستشهاد بكلام الباحث الفرنسي جاك ريسلر والعديد غيره من الكتاب الغربيين الذين قالوا كلمة الحق بحق الحضارة الإسلامية.

    وبذلك أثبت أن الإسلام ليس هو سبب تخلف المسلمين بل التاريخ يثبت العكس.

    ثم تطرق إلى موضوع هل نحن نطبق الإسلام اليوم؟ فبرهن أن عدم تطبيقنا لتعاليم الإسلام هو سبب تخلفنا. وختم الفصل بالرد على ادعاء عدم صلاحية الإسلام في العصر الحاضر (عصر الذرة).

    الحال لا يختلف في مقالته عن قضايا المرأة التي أبدع فيها أيما إبداع. لم يمر عليّ إلى الآن أفحم من حجته ولا منطقه في الرد على الإفتراءات بحق الإسلام في قضية المرأة، كل ذلك مدعوم بالاحصاءات والأدلة والحقائق من دراسات غربية. قد أذكر تشابهاً في الأسلوب وقوة الحجة بينه وبين البوطي رحمه الله. أرى أن هذه المقالة يجب أن تدرّس وتُتَدَاوَل بين الناس وتنشر.

    أتمنى من كل متشكك بالإسلام وكل خائف منه وكل مسلم أن يقرأ هذا الكتاب ليتبين له الحق وليحمد الله على نعمة الإسلام.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    مجموعة مقالات رائعة للمفكر العظيم علي عزت بيكوفيج، يتحدث فيها بلغة بسيطة عن قضايا المسلمين الأساسية و العوائق أمام نهضتها و الرجوع الى أيام عزها، و يتحدث بإختصار عن رحلته مع القرآن و فهمه لهجرة النبي (صلى الله عليه و سلم). كعادته يقدم فهما عميقا للقضايا الأساسية للأمة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون