حكمة ونصيب: زواج ناجح في مواجهة التحديات > مراجعات كتاب حكمة ونصيب: زواج ناجح في مواجهة التحديات

مراجعات كتاب حكمة ونصيب: زواج ناجح في مواجهة التحديات

ماذا كان رأي القرّاء بكتاب حكمة ونصيب: زواج ناجح في مواجهة التحديات؟ اقرأ مراجعات الكتاب أو أضف مراجعتك الخاصة.

حكمة ونصيب: زواج ناجح في مواجهة التحديات - معتز عبد الرحمن
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    في عصرنا الحالي يحتاج المقبلين على الزواج إلى مسار طويل وخط محدد للسير فوقه قبل المرور بطريق الزواج، طريق ملئ بالعقبات والعثرات التي إذا لم تنتبه له سيكون من أصعب وأسوأ الطرق التي يمكنك خوضها، سيكون طريق بلا نهاية سوى النهايات المظلمة ولكن العكس أيضًا صحيح.

    الزواج مشروع ككل المشاريع الأخرى في الحياة التي يمكن أن تتعرض بسهولة للفشل نظرًا لسوء التخطيط وسوء الإدارة التي تتوقف على الشركاء في هذا المشروع وهم الزوج والزوجة، جاء هذا الكتاب وكأنه دليل لكل من يفكر في البحث عن شريك الحياة وتطرق لعدد من الموضوعات المهمة بصورة منمقة وواضحة.

    ينقسم هذا الكتاب إلى ثلاثة أقسام، شعرت وكأنها كمراحل التفكير في الزواج، وأسفل عنوان كل قسم من هذه الأقسام تندرج عدة فصول مختلفة تتناول أفكار عديدة.

    في القسم الأول الوقاية خير من الفشل يتناول الكاتب عدد من الموضوعات التي يفكر فيها الشباب والبنات عند التفكير في الزواج أو حتى انتظاره في حالة الفتاة، مثل فكرة فوبيا العنوسة التي تدفع الكثير من الفتيات وزاويهم الرضا بزوج لا يصلح من أجل الهروب من شبح العنوسة والذي يمكن أن يلقي بشباكه على الفتاة مهما كان عمرها صغير حسب البيئة التي تعيش فيها وبالتالي يلجأ بعض الآباء إلى الوأد العصري للبنات وكأن الآباء يحاولون التخلص من الفتيات بفكرة جديدة للوأد من خلال الزواج.

    وفي فصل الرؤية الضبابية في معايير الاختيار يشير الكاتب إلى الكثير من الجوانب التي يجب التعرف عليها في الشريك قبل الأقدام على اتمام الزواج مثل مواصفات التدين وفكرة بيت العيلة والتكافؤ من حيث التعليم وتأثير الارتباط العاطفي والحب الأعمى.

    من أهم النقاط التي القى الكاتب الضوء عليها هي وهم التغيير فلا يمكن أن يغير شخص من أخر إلا إذا كان هذا الشخص يريد بالفعل التغيير فالنية مطلوبة على الرغم من ندرة تحققها بالفعل، ومن الضروري مواكبة المستجدات التي تطرأ على الشخصية نظرًا لتغيرات الحياة أو ضعف النفس، مع ضرورة عدم الاعتماد على السوشيال ميديا للتعرف على الشخص الأخر لأنها ليست مقياس أبدًا.

    في القسم الثاني من الكتاب باسم الفشل المزيف يتحدث الكاتب عن عدد من النقاط التي قد تؤثر بشكل واضح على مسار الزواج حتى وأن كان الشريكين متفقين في جميع الأفكار الأخرى، مثل في فصل الفردانية والمسؤولية والتي تتناول فكرة اختلاف احتياجاتك وحساباتك كشخص قبل وبعض الزواج، والتخلي عن الأنانية التي تعد هي الخصم الأول للزواج، ومن أكثر النقاط التي لفتت انتباهي واحببتها في هذا الجزء هو التحدث عن أن الأفراط في تحمل المسؤولية قد يجعل الأولاد في هذا الزواج يكبرون دون القدرة على تحمل المسؤولية نتيجة لأن آباءهم يتحملونها طوال الوقت بدلًا عنهم، وهي نقطة مهمة من نقاط التربية الصحيحة.

    تطرق الكاتب أيضًا لنقطة مهمة في عصرنا الحالي وهي الحديث عن النسوية والذكورية ككل الأفكار الغربية التي أصبحت تسيطر على مسار الزواج وقد تؤدي إلى فشله واعتبرها من المستجدات، وأن إذا ما فهم كل شخص حقوقه الشخصية والحقوق المتبادلة بينه وبين الطرف الأخر فلن تحدث تلك النظرة، وإذا ما كان هناك مودة ورحمة بين الزوجين فيمكنهم هذا من التغاضي عن الموجة حتى تمر.

    الهشاشة النفسية لها دور كبير في التأثير على الزواج والأبناء، وبعض أنواع الهشاشة متعلقة بالأباء الذين قد يلجأ لهم الأزواج لمساعدتهم في حل المشكلات فيكونون أكثر هشاشة من الشاب والفتاة أنفسهم مما يسبب فشل زواجهم او زيادة المشكلات، كما أوضح الكاتب أنه يجب مراعاة في البداية الاختلاف الفطري بين الزوجين في الأساس من حيث كونهم جنسين مختلفين، واختلاف المبادئ والأفكار، وهناك بعض الاختلافات الفرعية التي يمكن التغاضي عنها، فالتنازل بعض الشيء من الطرفين أمر ضروري لاستمرار الحياة.

    أشار الكاتب إلى موضوع مهم جدًا وهو المقارنة أحادية الأبعاد والتي تجعل أحد الزوجين يقارن الطرف الأخر بشخص ثاني تمامًا خارج العلاقة ولا يعرف أن الشخص الأخر يتعرف عليه بشكل خارجي أما الطرف الشريك فيكون على حقيقته الكاملة، فالزواج يختلف تمامًا عن التعاملات الخارجية ما بين الأصدقاء والزملاء وقد تؤدي هذه المقارنة إلى الخيانة فيما بعد وهو ما تحدث عنه في الفصل التالي لذلك، والذي في كثير من الأحيان يكون من اسبابها الاهتمام أو منح الطرف الأخر كلمة واحدة تجعله يشعر بأهميته في هذه العلاقة.

    في القسم الثالث أخر الدواء، الكي.. كان الختام الذي شعرت أن الكاتب لا يريد التحدث عنه ولكنه أمر ضروري في الحياة والعلاقات الزوجية وهو ضرورة حدوث الانفصال أو الطلاق نتيجة لاستحالة العشرة، فبعض الحالات من الضروري أن يحدث الطلاق حتى لا يؤثر ذلك على الأطفال ولكن يجب في المقابل التعرف على كل النتائج التي ستترتب على ذلك من حيث الأحوال المادية ونظرة الأخرين والمجتمع للمطلق والمطلقة وكذلك الأطفال ومحاولة إبعادهم عن النزاع بشكل تام، مع التأكيد على أن الطلاق ليس نهاية العالم ولكنه أمر حتمي في بعض الأوقات.

    في كتاب حكمة ونصيب يضع الكاتب معتز عبد الرحمن مسار ملئ بكشافات كبيرة من النور سلط ضوئها على العثرات التي يمكن أن تواجه كل مقبل على الزواج، لا أنكر أن جميعها كان في ذهني بشكل عفوي وتلقائي، ولكن أن تجده مرتب أمامك في نقاط وبهذا التنسيق والسلاسة في الوصف فهو ما جعلني أقول أن هذا الكتاب دليل مفصل لكل مقبل على الزواج.

    من السلبيات بالنسبة لي هي غلاف الكتاب الذي كان غير ملفت ولونه القاتم لا يليق بالفكرة التي يحاول الكتاب تصحيحها، وكان يجدر به أن يكون مبهج أكثر وأن كنت أحببت الرسمة على الغلاف، أما عن اسم الكتاب فهو اختيار جيد واحببته وشعرت أن أساس الزواج في البداية الحكمة والتوكل على الله وفي النهاية يأتي النصيب كما كتبه الله لك.

    *اقتباسات:

    " يسترد المجتمع بضاعته في صورة خوف شديد من شبح العنوسة يجعل البعض يرى إنجاب الفتيات همًّا وحملًا ثقيلًا"

    " إن التعامل مع البنات كحمل ثقيل وكتبعة لا نعمة يدفع الكثير من الآباء والأمهات إلى الإلقاء بهن في أقرب حفرة تطرق الباب وفوقها لافتة (عريس)، دون أي نظر لدينه أو خلقه أو تاريخه وسيرته، فضلًا عن مدى مناسبته لها ومناسبتها له في القبول والشخصية والتفكير والأهداف والرؤى، تجدهم يقبلون الشخص وعكسه، لا يوجد أي معيار سوى الجاهزية المادية "

    " في النهاية هناك شق قدري في الزواج، نحن هنا نهتم بالشق السببي الذي في أيدينا، كما أن التواكل والاعتماد المحض على القدر خطأ كما ذكرت سابقًا، فأيضًا تصور أن الأمر كله متعلق بالأسباب خطأ، لذلك أنا أصف الزواج بأنه (حكمة ونصيب)، إذا أخذت بأسباب الحكمة فقد أديت ما عليك ولا تلام ولا تلوم نفسك إذا قدر له ابتلاء فيه، وتتعامل معه حينها كأي ابتلاء خارج عن إرادتك"

    "فلا ينبغي أن نساوي بين من يخشى من المسئولية بقدر طبيعي وصحي، وبين من يخشاها لوجود خلل في منظومة أفكاره وسلوكه"

    " وإذا تأثر أزواج وزوجات بالتطرف النسوي أو الذكوري بعد الزواج فسيهدد هذا استقرار البيت، ويضيق مساحة الاتفاق والقدرة على العيش، لأن ما يمكن للمرأة أن تتحمله بشكل طبيعي من زوجها، ستقول لها النسوية أن هذا بغيٌ ذكوري لا يمكن قبوله، وما يتقبله الزوج من زوجته في السلوك والاحتياجات ستحذره الذكورية من كونه بغيًّا نسويًّا ومحاولات لانتزاع رجولته"

    "ما لم تتعرفوا عليه بالملاحظة فاعرفوه بالتعلم، تعرفوا على الخصال الطبيعية في الجنس الآخر، فليس الذكر كالأنثى، ولو كانا كذلك لما استقرت بينهما الأمور. "

    "أما مجموعات المشاكل على مواقع التواصل الاجتماعي فهي غير واردة على الإطلاق، فلا يثق في رأي المجهول إلا أحمق. "

    " فإنه إذا لم يكن زميلًا جيدًا، صديقًا جيدًا، فإن هذا شيء سيئ ومضر للفرد والمجتمع ولكنه لا يكون أبدًا على قدر الضرر والفساد الذي يقع إذا لم يكن زوجًا جيدًا أو أبًا جيدًا، لذلك ركزت النصوص الشرعية على تأكيد هذه الخيرية "

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    في إحصائية صدرت عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أظهرت أرقام مرعبة عن حالات الطلاق السنوية التي وردت في التقرير عن العام ٢٠٢٢.

    حيث أورد التقرير ٢٧٠ ألف حالة طلاق بنسبة زيادة ٦٪ عن ٢٠٢١، وتشير النسبة لأن كل ساعة تحدث ٣١ حالة طلاق!

    الإحصائية لها مفرداتها الخاصة بالنطاق الذي تستحوذ عليه كل نسبة من حالات الطلاق، لكن أبرز ما يلفت انتباهك أثناء تفحص هذه الأرقام هو أن النِسَب مُتقاربة بين أصحاب الريف والحضر، بين الحاصلين علي الشهادات المتوسطة والعُليا، حينها تجد أن لا فرق ظاهرياً في الأمور مادامت النتيجة واحدة بالنهاية، لكن قبل النهاية يجب العودة إلي ما قبل النتائج لمعرفة الأسباب والوضع المتدهور الذي صدمنا بهذه الأرقام.

    في حكمة ونصيب، يحاول معتز عبد الرحمن تشريح الحاله الاجتماعيه للوضع الراهن الخاص بموضوع الزواج، هي ليست دراسه اجتماعية ولا نصائح واقعيه بقدر ما هي مُقاربة مُهمه لتوسيع أُفق الشباب عامة و المقبلين علي الزواج خاصة لرؤية الموضوع بصورة أعمق بإمكانها أن تصحح مسار العلاقة وتنجو بها من دروب الفشل.

    من مُميزات الحاضر التوارث المعرفي، وهو ما يجعل بين يدي الجيل الحالي تجارب من وراءة، وهذا إن لم يساعد بشكل كُلي علي تنمية التجربة وتطويرها والاستفادة منها، فإنه مقياس مهم لرصد التغيرات الواقعه بين الماضي والحاضر.

    علي ظلال الموضوع الأصلي للكتاب - الزواج - لا ينفصل الكاتب عنه ببعض الأمور، بل يأتي علي ذكر تداعياته المجتمعية الموروثة والشائعة في حياتنا، كوصم البنت التي تأخرت في الزواج بالعنوسة ومشاركة الأهل في رحلة العذاب النفسي التي تحاصر البنت وتحيط بها كجُرم كبير لم تقترفه بالأساس!.

    كذا عملية اختيار الشريك ومُتطلباتها الشخصية والعقلية التي تختلف من شخص لآخر، وإن كان الكاتب يتحدث بشكلٍ عام مُحاولاً التقريب علي ما يقول بالأمثلة والتوصيفات فإنه وبلا شك يقصد المعني العام والإطار الكبير الذي يجب أن يتحلي به كل مُقبلٍ علي اختيار شريك حياته.

    الجميل في الكتاب أن الكاتب لا يقتصر الحديث علي السلبيات رغم شيوعها، ولا ينظر لها فقط بعين الناقد الذي يمقتها ويشير إلي انتشارها، ولكنه يصوّب الخطأ منها ويرشد القارئ إلي النهج الصحيح الذي يجب اتباعه في العلاقة بداية من حُسن الاختيار إلي نهاية الإستقرار بزواج سعيد هانئ مُستقر وطبيعي.

    موضوعات الكتاب كثيرة، مُرتبة ومرحلية، متتالية ومنظمة بدقة علي عدد صفحات الكتاب الصغيرة، وإن كانت الكتب لا تعالج - بشكلٍ مباشر - الأزمات الكُبري، لكنها نقاط هامة في بحر الوعي التراكمي الذي سيؤدي حتماً إلي تغيير صالح وإبدال الوضع العشوائي الخاطئ بآخر فيه من الصحة والاعتدال ما يعين الناس علي نهج حياتهم بشكل أفضل وبإرادة حُرة دون أي ضغوط أو تصرفات مبنية علي موروثات مغلوطة من شأنها أن تبتعد بالزواج عن طريق الاستمرارية والنجاح.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    حكمة ونصيب: زواج ناجح في مواجهة التحديات

    معتز عبد الرحمن

    كتوبيا

    152

    2023

    ⭐️⭐️⭐️

    ■ الميزة الأولى التي تميز الإنسان عن غيره من المخلوقات هي أن كل جيل من البشر يعرف تجارب الجيل الذي سبقه ويستفيد منها، وأنه بهذه الميزة -وحدهاـ يتطور.

    بهذه الافتتاحية بدأ الكتاب ليوضح لنا الكاتب أهمية هذه الميزة فيما بعد ولكنه اشترط لتواجدها الوعي والإدراك والذي يجب أن يلازمنا في جميع مراحل حياتنا واهمها مرحلة الشراكة في إنشاء علاقة سوية بين أفراد المجتمع عموما والازواج منهم بالاخص مؤكدا على أن هذا الكتاب ما هو الا لبنه صغيرة يمكن استخدامها لبناء حائط منيع عن طريق تتبع الاثر والاخذ بالاسباب وسؤال الله الاعانة على خلق اسرة سوية قائمة على المودة والحب وتجنب الفشل بكل مراحله خطوة بخطوة.

    يقوم الكاتب بتعريف الفشلفي العلاقات في البداية حيث أن إستمرار الزواج لا يعني نجاحه بالضرورة ثم يقسم بعدها الفشل إلى ثلاث مراحل تدريجيه وهي:

    اولا الوقاية خير من الفشل/ وهنا ناقش الكاتب العديد من الاسباب التي تؤدي الى زواج فاشل والتي يمكن تجنب الخوض فيها من البداية بمزيد من التفكير والتأني والتخلي عن بعض المعتقدات البالية منها مثلا فوبيا العنوسة ذلك اللقب الذي يلاحق الفرد منا بعد عدد معين من السنوات واحيانا قبل حتى تخطيه فما أن تولد الفتاة لدى احدهم حتى يحمل هم زواجها؛ أو التفرقة بين الابناء وحب الذكور منهم عن الإناث تحت مسمى جديد على سمعي وهو (الوأد العصري للبنات)،ومن اهم ما تم ذكره من اسباب هو الرؤية الضبابية لشريك الحياة كأن يكون متدين ومتعلم وغيرها دون وضع سقف لهذا التدين مثلا وحد ادنى له وهكذا قس على باقي المواصفات، كما تطرق الكاتب لنقطة اخرى وهي التغافل عن السؤال وجمع المعلومات الهامه عن كل من الطرفين والنظر هل هناك توافق ام لا فالمهم أن يتقدم احد وتتزوج ولا يهم شيء بعدها وهنا اذكر مثل قديم ( موت البنت هنا ولو شوارها ع القنا) تذكرته خلال القراءة ولعل السبب هو ترسخ نظرة العديد من الاسر للفتاة كأنها حمل يجب التخلص منه في اسرع وقت لتصبح مسؤلية زوجها ايا كانت عواقب الامور، تث ايضا عن وهم التغيير والاصلاح لكل من الطرفين والتي تبؤ جلها بالفشل ان لم تكن كلها .

    من الفصول التي اود الاشادة بها في هذا الفصل هما الفصلان 6 و 7 فمع تطور الزمن واختلافه يجب مواكبته والتعامل من منظور اكبر فمثلا لم تكن افكار مثل (الأل7اد _ الشzوذ الحنsي _ الأمراض النفسية) تشغل من يفكر في الارتباط قديما على عكس عصرنا الحالي والذي انتشرت فيه هذه الامور وعليه يجب توخي الحذر منها ، أضف إلى ذلك طرح افكار اخرى مثل هل التدين او القبول في المظهر شرط للزواج من عدمه وما اثر وسائل التواصل الاجتماعي على فكرة الزواج وهل يمكن الزواج عن طريقها واستمراره.

    الفصل الثاني بعنوان الفشل المزيف/ هنا يتطرق الكاتب إلى بعض الأسباب التي نتعرض لها بعد الزواج ومن الممكن أيضا السيطرة عليها لمنع الفشل حيث انه فشل مزيف يحتاج لبعض الصبر والتأني ومن هذه الأسباب تصدير فكرة ان الزواج قيود وكبت للحرية بالاضافة الى عدم تنشئة جيل يستطيع تحمل المسؤلية وتحكمه غريزة الانانيه بصورة اكبر ولعل ذلك ينجلى في العديد من البرامج والافلام مثل ستاند اب كوميدي واذكر من الافلام فيلم بنشتري راجل فالفتى يرى انه لا ضرورة للزواج وان يصرف على من لا يعرفها والفتاه ترى الزواج قيود وكبت وعليه تتبنى فكرة السينجل مازر وهكذا لننتقل لفكرة جوزوه يتصلح خلفي يتعدل وتظل المأساة مستمرة ، ومن المسببات أيضا للفشل الذكورية والنسوية وتبني افكار دخيلة لا تليق بديننا او مجتمعنا لمجرد المواكبة احيانا، كمان ان الاختلاف الطبيعي بين الجنسين والهشاشة النفسية لهما اثر كبير على استمرار الحياة من عدمها وعليه يجب اخذها بعين الاعتبار لننتقل بعدها لخطر قاtل وهو الاعباء المادية التي يجبر كل من الطرفين الاخر عليها لتظل حبيسة حتى تظهر مع اول مشكله وتستمر في التفاقم ولو كانوا تجنبوها من البدء لمر الامر بسلام وآفة العصر وكل عصر وهي المقارنة بين حياتنا او شريك الحياة وغيره واحيانا يكون غيره شخصيه خياليه او غتى احلام في خيال الشريك وهذا أفدح فلو كان شخص طبيعي لامكن تبين عاديته من هذا الوهم المستمر وينهى الكاتب الفصل بأثر الكلمة في النفوس وضرورة إظهار الحب والاحترام بشتى الطرق سواء افعال او كلمات ايضا فيجب تغذية الروح لمواجهة شدائد الحياة .

    وفي الختام يأتي فصل اخر الدواء الكي/ والذي يوضح فيه الكاتب ضرورة الانفصال في بعض الحالات والتي للعجب يكون اصحابها اشد حرصا على استمراريتها ممن سبق ذكرهم وتسرعوا في الانفصال ويكون الدافع لديهم إما الحفاظ على الاطفال من التشتت او عدم تقبل المجتمع لهم بعد حملهم لقب مطلق/ة او الخوف من الاعباء المادية سواء كان الزوج يخشى تعنت الزوجة والمحاكم او الزوجة لا تجد من يعيلها هي وابناءها وهي اسباب وان كانت هامة الا انها ظالمة ومجحفة لجميع الاطراف بما فيهم الابناء.

    احببت ترشيح الكاتب لكتب مثل كثاب الهشاشة النفسية ودعمه للكتاب بآيات واحاديث نبوية كما امتازت لغته بالبساطة والوضوح وحاول التيسير بلا تعقيد ليكون الكتاب بسيط يفهمه الجميع ومن اللافت ايضا اختيار الكاتب لعنوان حكمة بدلا من قسمة وقد كانت معبرة بهذا عن معنى الكتاب والغرض منه.

    ■ إقتباسات:

    ● أقصى ما يمكن أن تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي هو دور الوسيط المجهول، تخيل أن شخصًا لا تعرفه طرق بابك وأخبرك أن لديه عريسًا أو عروسًا، لن تغلق الباب ولكن لن تعتمد عليه.

    ‏● الزواج الناجح لم يعد عفة للجسد والروح فقط، بل للأفكار وربما العقائد أيضًا.

    ‏● الزواج الصحي السعيد هو ما يكون فيه خيار الطلاق متاحًا، ورغم ذلك لا يفكر فيه أحد.

    ● ومن البلاء أن تتحول النكات إلى حقيقة والسخرية إلى منطق وفلسفة حياة.

    #أبجد

    #حكمة_ونصيب_زواج_ناجح_في_مواجهة_التحديات

    #معتز_عبد_الرحمن

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    🟤️اسم الكتاب : حكمة ونصيب

    🟤️اسم الكاتب : معتز عبد الرحمن

    🟤️نوع الكتاب : عن العلاقات الزوجية

    🟤️اصدار عن : كتوبيا للنشر والتوزيع

    🟤️عدد الصفحات : ١٥٨ صفحة على أبجد

    🟤التقييم : ⭐⭐⭐⭐

    ❞ هذا الكتاب هو رؤية تستهدف المساهمة في الحد من تفشي تجارب الزواج السلبية، وكذلك المساهمة في احتواء حالة الاستقطاب والنفور المتصاعدة بين الجنسين في المجتمع ❝

    بهذا الإقتباس أبدا حديثي عن هذا الكتاب القيم فهو خريطة نفسية تربوية للمقبلين على الزواج او من تزوجوا ويحتاجون توجيهاً بمكانهم على خريطة الزواج ومواجهتهم بحقيقة المشاكل وانواعها في محاولة لتداركها والإعتراف بها وتصحيحها ..

    هو كتاب ينقسم لثلاثة أقسام ( محاور رئيسية )

    كل قسم منها يندرج تحته عدة فصول تصب كلها في المحور الرئيسي فدعنا نلقي نظرة عليهم من خلال قرائتي ..

    ✔️ القسم الاول / الوقاية خير من الفشل :

    اشتمل على( سبعة فصول) هامة بدأت ب :

    🔸️❞ (هل العنوسة فعلًا مشكلة أو نقيصة)؟ ❝ ليتناول الفصل الأول وهو فوبيا العنوسة وتأثيرها على اختيار الزوج وطبيعة الضغط الواقع ..

    🔸️❞ الصورة العصرية للوأد الناتج عن عدم تفضيل البنات فتؤدي لسنوات من الحياة المعذبة قبل الزواج، وغالبا بعده أيضًا، وسواء استمر الزواج أو وقع الطلاق فهذا يعني أن تلك المعاناة ستستمر حتى انقطاع النفس أيضًا ولكن بصورة طبيعية عندما يحين الأجل. ❝ ليتحدث عن الفصل الثاني وهو الوأد العصري للبنات في فكر حديث و متطور لطرح ما يحدث للبنات في بيوت أهلهم من وأد يؤدي لسوء اختيار واستعجال ...

    🔸️❞ نسبة كبيرة من الشباب والفتيات المقبلين على الزواج لا يملكون رؤية واضحة للإنسان الذي يتمنون استكمال الحياة معه، ❝ ليتناول الفصل وهو الرؤية الضبابية في معايير الاختيار ويناقش بقوة خمس أساسيات من الهام النظر إليها قبل الموافقه على شريك الحياة ...

    🔸❞ ولا تنبع المشكلات فقط من تشوش الرؤية، أو عدم القدرة على رؤية المؤشرات، بل أحيانًا يكون هناك تعمد غريب لعدم رؤية أي شيء أصلًا، ❝ ليتناول الفصل الرابع وهو التغافل والدروشة ويتحدث عن أسبابه إما التواكل أو العجله متغاضيين عن العيوب ..

    🔸️‏❞ ‫ تزوجيه ثم غيريه، «أنتِ وشطارتك».

    ‫ تزوجها ثم غيّرها، «الزوجة مالهاش غير زوجها» ❝

    ‏ليتناول الفصل الخامس وهو وهم التغيير و الثلاثة أسباب المؤدية إليها ...

    🔸️ ❞ التغيرات التي تحدث في الواقع كثيرة، تغيرات في الأفكار والسلوك والعادات بل والعقائد، وعلى قدر استيعابك لما يدور حولك على قدر ما تستوعب ما عليك فعله للتعامل معه، ❝ ‏ليتناول الفصل السادس وهو عدم مواكبة المستجدات التي طرأت على عصرنا من أفكار لاتمت لنا بصلة ومشاكل نفسية وجنسيه مختلفه ..

    🔸️ ليختتم القسم الأول بمجنوعة من التساؤلات الهامة من شباب وفتيات والإجابه عليها بكل شفافية ...

    ✔️ القسم الثاني / الفشل المزيف :

    في سبعة فصول يناقش مسببات للفشل بعرض واقع يحدث وسيحدث ان لم نتداركه ...

    🔸️الفصل (١) الفردانية والمسئولية

    🔸️ الفصل (٢) النسوية والذكورية

    🔸️الفصل (٣) الاختلاف الطبيعي والهشاشة النفسية

    ‏🔸️ الفصل (٤) الاتفاقات المادية

    ‏🔸️الفصل (٥) المقارنات أحادية الأبعاد

    🔸️ الفصل (٦) أتعرف ما معنى الكلمة!

    ‏🔸️ الفصل (٧) الخيانة الزوجية والعلاقة الخاصة

    ✔️❞القسم الثالث/ آخر الدواء، الكي :

    تحدث عن العلاج والخوف من تناوله في ثلاث فصول :

    🔸️الفصل (١) رأس الحربة، الأطفال

    ‏🔸️الفصل (٢) الطلاق نهاية العالم

    🔸️ الفصل (٣) أعباء الطلاق المادية

    🟤 رأيي في الكتاب /

    🔸️ هو كتاب صغير في حجمه دسم في محتواه وجدته مفيد وقيم و مبذول جهد كبير لترتيب أفكاره وجعلها ذات فائده لمن يقرأه فلم أجد به الملل ولا الأفكار المكرره ، بل وجدت واقع وحقائق من المجتمع وربما رأيتها بعيني عبر كل فصل من الفصول ...

    🔸️أستطيع ترشيحه للمقبلين على الزواج وأنا موقنة بفائدته و إمكانية تطبيق محتواه ...

    ‏🟤 الغلاف /

    اعجبني الإسم جدا فهو إسقاط جيد على الفكرة فبرغم الحكمة والنصائح ومحاوله تدارك الأخطاء فلا زال هناك جزء لايمكن التغافل عنه وهو النصيب ، كذلك صورة الغلاف معبرة وبسيطه ورائعة ...

    🟤 اللغة والأسلوب /

    كتب بلغة فصحى سهله بأسلوب خالي من التعقيد

    دون ملل او تكرار ...

    ‏🟤 إقتباسات /

    ❞ لا ترتبط إلا بشريك ترتضي الارتباط به على حاله الذي كان عليه قبل تعارفكما، ❝

    ‏❞ الزواج في العموم من أساسيات الحياة، وهو أمر فطر الله الناس على الاحتياج إليه، ولكن هل يعد فقدانه نقيصة تعير به الفتاة خاصة إذا كان الأمر خارج عن إرادتها؟ ❝

    ‏❞ ‫ الإنسان أناني، هذا هو الأصل، والزواج خصم عنيد للأنانية، ولو ترك الإنسان لأنانيته وأثرته لما تزوج رجل أو امرأة .❝

    ❞ الزواج نقطة تحول كبيرة في حياة أي شاب وفتاة لا تشبه أي نقطة انتقال يمران بها خلال مراحل حياتهما منذ الطفولة حتى سن الزواج . ❝

    ❞ فالعناد لا يصنع من أحدهما سيدًا والتنازل والتفاهم لا يجعل من أحدهما عبدًا. ❝

    #حكمة_و_نصيب

    #معتز_عبدالرحمن

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الكتاب :حكمة ونصيب

    الكاتب : معتز عبد الرحمن

    دار النشر : كتوبيا للنشر والتوزيع

    عدد الصفحات : ١٥٢ صفحة

    التقييم : ⭐⭐⭐⭐⭐

    يأتي الكتاب من قلب واقع صعب تتصاعد فيه حالات الطلاق أو نسب الفشل في الزواج حتى ولو كان مستمرا وتحدياته المتجددة يأتي كطاقة أمل تنير الطريق أمام التائهين والحيارى ممن سيقدم على الزواج أو من تزوج بالفعل .رؤية تستهدف الحد من تجارب الزواج السلبية واحتواء النفور من فكرة الزواج .

    في البداية تساءل عن سبب تكرر اسباب الطلاق وعدم استدراك الوقوع بها في ضوء فهم تعريف الإنسان للاستاذ احمد بهاء الدين

    " أن الإنسان حيوان له تاريخ " وتلك الميزة تجعله يتعلم من أخطاء من قبله ويتجنبها يستفيد منها ويضيف إليها. وبالقياس على مشكلة الزواج نجد أن التكاسل عن محاولة الاستفادة من تجارب الآخرين هو السائد مع ما لذلك من آثار سلبية تصل إلى العزوف عن الزواج تماما و ليس عن عدم استطاعة و لكن عزوف عن فكرة الزواج في حد ذاتها .

    لذا يقسم الكتاب المشكلة إلى ٣ اقسام :

    🌷الوقاية من الفشل ويسميه فشل ظاهر كان يمكن تجنبه يتناول فيها العديد من الظواهر والأخطاء التي لها قدر كبير من المسئولية في فشل الزواج وكان يمكن تجنبها من البداية .

    من تلك الموضوعات فوبيا العنوسة ،الوأد العصري للبنات ،وهم تغيير الآخر ،عدم مواكبة المستجدات من الانحرافات العقدية والسلوكية .بعضها مايكون قبل الزواج وبعضها يستمر لما بعد الزواج .

    🌷القسم الثاني: الفشل المزيف وهو فشل متوهم كان من الممكن تجاوزه .ويتناول أمور لها أثرها على الزواج بشكل مباشر أو غير مباشر منها الفردانية والمسئولية وهي مشكلة شائعة في العديد من البيوت كيف تتغير فكرة الرجل أو المرأة من التفكير لنفسه للتفكير بالعائلة ،الافكار النسوية والذكورية ،الهشاشة النفسية ،المقارنات، الاتفاقات المادية .

    🌷ويأتي القسم الثالث :

    الذي يرى أن هناك حالات يكون الطلاق هو حل ضروري والا ما كان أحله الشرع ومع ذلك نرى تشبث أحد الطرفين أو كلاهما باستمرار الزواج برغم من ضرره وذلك بسبب أحد هذه الأسباب

    وجود أطفال ،نظرة المجتمع القاتلة للطلاق والمطلقين والأعباء المادية المتعلقة بالطلاق .

    وفي النهاية ممتنة للكتاب جدا من طرحه عدة مشاكل جوهرية محيطة بنا لم ندرك ونعي تسببها للفشل في الزواج .

    ❤️أحببت طريقة سرد الظواهر والسلوكيات وتحليلها وعرض اقتراحات للحد منها وتجنبها .

    ❤️كذلك ترتيب الأفكار والانتقال من موضوع لآخر بسلاسة .

    انصح به جدا المقدمين على الزواج حتى تكون رؤيتهم واضحة ناضجة بعيدة عن النظرة الوردية الواهمة والنظرة القاتمة المتشائمة .

    اقتباسات :

    ❞ إن ساهم هذا الكتاب في إسعاد بيت واحد أو حمايته من الانهيار فتلك غاية تستحق بذل الجهد وتحمل التعب والعناء ❝

    ‏❞ أحييك على استخدام تعبير (حافظت على قلبها) لأنه التعبير الصحيح والدقيق، فغلق الباب أمام العلاقات العاطفية غير الشرعية هو في ذاته حفظ للقلب وليس حرمانًا له كما يظن بعض الفتيات والفتيان ❝

    ❞ إن على الشاب والفتاة وعلى الأهل أيضًا أن يستوعبوا ما يحدث وما يستحدث حولهم، وأن يستعدوا -قدر المستطاع– للتعامل معه عبر تكوين حد أدنى من الوعي حول ما يسمعون عنه لوقاية أنفسهم أولًا ❝

    #أبجد

    #حكمة_ونصيب_زواج_ناجح_في_مواجهة_التحديات

    #معتز_عبد_الرحمن

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    #مسابقات_مكتبة_وهبان

    اسم الكتاب: حكمة ونصيب

    زواج ناجح في مواجهة التحديات

    القراءة : أبجد

    المؤلف : معتز عبدالرحمن

    دار النشر: كتوبيا للنشر والتوزيع

    سنة النشر : ٢٠٢٣

    عدد الصفحات: ١٥٢

    التقييم: ⭐️⭐️⭐️⭐️

    المحتوى:

    الكتاب هو دراسة اجتماعية مفيدة ومثمرة عن الزواج والاختيارات والتخطيط له وموضوعات يُعد لزاما على المقبلين على الزواج وأسرهم القراءة عنها

    ❞ ملاحظات ونصائح هو للتقليل من احتمالات الفشل، ❝

    فهو لايضمن لك النجاح ولكن هى إضاءات في الطريق .

    ❞ هناك شق قدري في الزواج، نحن هنا نهتم بالشق السببي الذي في أيدينا، ❝

    تناول الكتاب عدة نقاط وموضوعات منها

    🔹️الوأد العصري للبنات / فصل يفتح بابا مغلقا موجعا دون مواربة

    ويكشف حقيقة مؤلمة في التعامل مع البنات واختيار الزوج

    🔹️( الرؤية الضبابية لوضع معايير الاختيار)

    دعوة لوضع معايير أكثر تحديدا وتوضيحا للمصطلحات المطاطية التي يؤدي عدم تحديدها لفشل الزواج

    مثل التدين، التكافؤ، العمل سواء عمل المرأة أو عمل الرجل نفسه _ وهي نقطة جديدة في الطرح في مثل هذه الكتابات_

    الدخل ، بيت العيلة

    وغيرها من الأمور التي يجب ان تكون واضحة ومحسومة حتى من قبل اللقاء الأول

    ❞ فعليه أن يكون واضحًا من البداية، والبداية هنا أي قبل أن يزور البيت أصلًا، ❝

    🔹️أعجبني ربط ماهو أساسي ومتعارف عليه ويعد من البديهيات بما هو ترند الآن.

    🔹️كما تناول النسوية والذكورية كأفكار ضاغطة دون معايير واضحة مايؤدى لاحتمالات الفشل، التواصل الاجتماعي كوسيط،  والقبول الشكلي، وقدم نصائح في حالة الزواج الثاني.

    🔹️فصل الزهد والدروشة جاء المضمون بشكل أعمق وأفضل مما أوحى به العنوان.

    🔹️وعن (وهم التغيير) جاء بحكمة مباشرة

    ❞ لا تراهن على السمك في الماء، لا تراهن على المستقبل، ❝

    🔹️( المقارنات أحادية الأبعاد )فصل جيد وفي محله

    ❞ فكل هذه المقارنات هي مقارنة غير حقيقية أصلًا، لأنها تقارن (البسط) دون أن توحد (المقام)، ❝

    🔹️وعن الطلاق توقفت كثيرا عند هذه العبارة:

    ❞ والكثير من العائلات تجعل باب الأسرة يفتح للبنت في اتجاه واحد، فهو يفتح في اتجاه الخروج ولا يمكن أن يفتح في اتجاه العودة، ❝

    🔹️وهناك عدة مصطلحات اختارها الكاتب بعناية وجاءت مناسبة وذكية

    مثل أسباب الصمود، كيف بدأ الهم؟ والظهير الأسري

    🔹️مختلفة مع غلاف الكتاب

    فاللون الأسود لكتاب عن الزواج ليس أفضل اختيار مع التصميم

    اما العنوان فجاء مناسبا باستبدال كلمة (قسمة) ب( حكمة )

    وبشكل عام فالكتاب يطرح أفكارا ربما نعتقد أنها معروفه أو طبيعية لكنه يعيد صياغتها بشكل يجعلنا نتوقف عندها لنعيد رؤيتها بشكل أعمق.

    ‏اقرأ الكتاب على @abjjad عبر الرابط:‏****

    #أبجد

    #حكمة_ونصيب_زواج_ناجح_في_مواجهة_التحديات

    #معتز_عبد_الرحمن

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    حكمة ونصيب

    الكاتب: معتز عبدالرحمن

    عدد الصفحات: ١٥٨ أبجد

    دار النشر: كتوبيا

    يبدأ الكاتب بمقولة أعجبتني (الانسان حيوان ذو تاريخ) أي ان الانسان له مرجع ليتعلم منه ألا وهو الماضي لكي لا يسقط في بئر أخطاء السابقين

    لخص الكاتب أسباب فشل الزواج في ٣ أسباب

    (فشل ظاهر - فشل متوهم أو مزيف - فشل ضروري)

    ١/الفشل الظاهر وهو سمة العصر الحالي من أسباب واهية تدعو للزواج العاجل مما يسبب فشل ذلك الزواج عاجلا قبل آجلا

    مثل الخوف من العنوسة التي لخصها الكاتب في اعتبار البعض التاخر في الزواج نقيصة

    او التفرقة في المعاملة بين الابناء مما يدفع البنت في البحث عن اقرب مخرج من هذا الوأد العصري لها علي اعتبار انها تنجو مما هو أسوء

    او التسرع في اتخاذ قرار الزواج دون معرفة واضحة للشخص من هدف اتخاذه هذا القرار من الاساس

    او تعمد الاهل او الشخص التغافل في معرفة مدي مناسبة الطرف الاخر له تحت مسمي التواكل والفهم الخاطئ للدين

    او اهم نقطة وهي وهم التغيير وسعي كل طرف تغيير الاخر

    وهنا لخص الكاتب ذلك الفصل في مقولة( الدنيا دار نقص فلا تتوهم التغيير ولا ترتتبط إلا بمن ترتضي حاله)

    ٢/الفشل المزيف

    وأسبابه أصبحت شائعة في عصرنا الحالي من أنانية وفردانية وعدم تحمل المسئولية مما خلق أفراد غير قادرة علي اتمام زواج ناجح او تحمل مسئولية منزل وعائلة

    او الهشاشة النفسية التي أنتشرت فأصبح البعض لايمتلك الصلابة لمواجهة التحديات التي بتجاوزها ترسم الحياة لما بعدها

    او  كحركات النسوية والذكورية التي تصدر الانانية وعدم التكامل بين الزوجين متناسيين ان الزواج قائم علي هذا التكامل والاحتياج والمودة و علاج تلك الحركات بالاخص هو تغيير الفكر العام والاطلاع علي مستجدات العصر والتقارب بين الزوجين

    ومن الاسباب التي وضعها الكاتب في هذا الشق تحت مسمي( أتعرف ما معني الكلمة) والتي اعتبرها من اهم اسباب فشل الزواج هي عدم التقدير بين الزوجين وبرود العلاقة بينهما او اختفاء ما سماه الكاتب شهوة الروح واحتياج الطرفان لبعضهما كل تلك المشاعر التي تصدر فيما بعد للابناء ولخص الكاتب تلك الفقرة في جملة جميلة (فالأرض إذا جرفت لا تنبت أي ثمرة)

    ٣/ الفشل الضروري

    إن من الفشل أحيانًا أن يستمر الزواج بشكل عام وذلك لاستحالة حل أسباب التعاسة لكونها أسبابًا حقيقية لا مزيفة أو متوهمة لذلك يصبح الطلاق أفضل حل لتلك الزيجة

    ومن تلك الاسباب الابناء او ان الطلاق نهاية العالم او أعباء ما بعد الطلاق فتلك الاسباب لا يجب ان تكون هي الدافع لاستمرار زواج غير صحي

    وختم الكاتب

    أن الزواج الصحي السعيد هو ما يكون فيه خيار الطلاق متاحًا، ورغم ذلك لا يفكر فيه أحد، أما محاولات تحجيم حالات الطلاق بتضييق الخيار نفسه عبر الضغط الاجتماعي والمادي، فلا يصنع هذا زواجًا سعيدًا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب مميز لكاتب متميز

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
1 2