تقنيات السرد القصصي عند نجيب محفوظ - إيهاب بديوي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

تقنيات السرد القصصي عند نجيب محفوظ

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

الفن -أيًّا كان لونه وأيًّا كانت أداته- تعبير عن الحياة الإنسانية، فهدفه واحد وإن اختلفت كيفية التعبير تبعًا لاختلاف الأداة، وكل فن في ميدانه السيد الذي لا يبارى، ففي عالم اللون التصوير سيد لا يعلى عليه، وفي دنيا الأصوات الموسيقى سيد لا يدانى وهكذا، فالفنون جميعًا تتفق في الغاية وتتساوى في السيادة كل بحسب مجاله، وهي في مجموعتها تكون دنيا الأفراح والمسرات والحرية، حيث يعيش أبناؤها على وفاق ومحبة وتعاون، لا يكدر صفوهم مكدر، إلا أن يتصدى رجل كبير كالعقاد لدنياهم المطمئنة، فيرمي بحيرتها الساجية بحجر ثقيل يطين رائقها، ويبعث الثورة في أطرافها. فيقول: إن هذا اللون من الفن وذاك منحط، هذا عزيز وذاك مبتذل، يقول هذا وهو أعلم الناس بالفنون، وأحبهم لها.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.3 3 تقييم
46 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب تقنيات السرد القصصي عند نجيب محفوظ

    3

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    تقنيات السرد القصصي عند نجيب محفوظ.

    إصدار : 2023.

    المُتتبع للسيرة المحفوظية يعلم أن نجيب محفوظ نشر تسع عشرة مجموعة قصصية بدأت بـ " همس الجنون " التي صدرت عام ١٩٣٨ وانتهت بمجموعة " أحلام فترة النقاهة " عام ٢٠٠٤ ، تاريخ طويل بين البداية والنهاية ، عصور مختلفة وأزمنة مُتقلبة حضرها الأديب الكبير وعاش فيها ، ولا شك أنه طوال تلك الرحلة كتب الكثير من الحكايات التي قامت بدور الشاهد علي ما غاب عنّا من أحداث وتفاصيل تخُص أزمنةً أُخري.

    القصة القصيرة لها فن خاص وأسلوب مختلف عن كتابة الرواية ، وهي من المهدورين حقهم في أنواع الكتابة الأدبية ، حتي قصص نجيب محفوظ! لن تندهش حينما تراها لم تسترعي الإنتباه ولم تظهر كما يليق بها مثل أعمالة الروائية المشهورة الأُخري ، وإن كان للأستاذ نجيب محفوظ أسلوبة المميز في كتابة الرواية فبالتأكيد سيكون الأمر كذلك في كتاباتة القصصية.

    بدأ الدكتور إيهاب بديوي الكتاب بمقدمات مُهمة ، وحينما شرع في تعريف القصة القصيرة لم يجد خيراً من المقال الذي نشرة الأستاذ نجيب محفوظ مُصطدماً فيه بما قالة العقاد من تقليل للقصة القصيرة بما ذكرة في كتابة في بيتي ، حيث كانت مقالة الأستاذ نجيب محفوظ شمولية فنية كاملة فإن الدكتور إيهاب قد استكفي بها.

    لا عجب في هذا الزمان أن يطال كل كاتب ذا صدي الكثير من التشويهات والسرقة ، حتي نجيب محفوظ! الذي اتهمه البعض بأن له أعمال مسروقة أو مُقتبسة من كتابات غربية ، والذي وضحة دكتور ايهاب أن كلها اتهامات لا ترقي إلي كونها أدلة علي ثبوت صحة هذا الإدعاء ، وأن مثل هكذا اتهامات يجب أن تُرفق بدراسات بحثية كاملة تحوي المحتوي الأصلي والمسروق وهو ما لم يحدث ، وإن كانت الخطوة الأولي من الأساس باطلة فلم يتم الالتفات لهذه الأقاويل ولم نشغل بالنا بالرد عليها اصلا ؟!.

    بدأنا الولوج إلي عالم الأستاذ بقصة قصيرة رائعة مُعنونة بـ أشباح مقهي ريش ، قصة علي قدر عال من الروحية التي ستجعلك تتأثر بطبيعة العلاقة بين دكتور إيهاب وارتباطه الروحي وخصوصية علاقتة بـ نجيب محفوظ.

    ثُم بعد ذلك نغوص في العالم القصصي للأديب ، نري شكل القصة التي كتبها في البداية ، ونتابع مراحل تطورها واختلاف شكلها وتنوعات سردها ، المُميز في الكتاب أن نظرة القارئ تختلف عن نظرة الناقد حتي وإن تماسا في مناطق مُعينة ، أن تُتاح لنا الفرصة لنري بعين النقد مع دكتور إيهاب ونطالع رؤيتة لأعمال الأديب الكبير ونتعلم منها كيف يمكن ممارسة فن القصة وما هي أساسياتها وأركانها.

    وعندما غادرنا عالم القصة القصيرة واتجة بنا الكاتب ناحية وافد جديد علي الجنس الأدبي وهي القصة القصيرة جدا

    استفاض في شرحها وذكر ما قيل عنها وهل تُنتسب إلي الأدب أم لا ، وما هي قوانينها وهيئتها الكتابية والفرق بينها وبين القصة القصيرة ، انتهينا من كل هذا لـ نُفاجأ بأن هذا الجانب علي حداثتة وعدم ذياع صيته كتب فيه نجيب محفوظ أيضاً وقد تمثل ذلك في أحلام فترة النقاهة وأحلام الفترة الأخيرة.

    اقتباسات :-

    - لا يوجد معلم للكتابة أهم من القراءة.

    - تظل اللغة الأدبية المعبرة بسلاسة ووضوح عن المعني عبر حبكة سردية غير مباشرة تحتمل الكثير من التفسيرات هي إحدي أهم ما يميز أدب نجيب محفوظ.

    - تتزاحم الأفكار وتتزاحم الشخصيات في عقل الكاتب عندما يكتب عمله الأول.يحاول التعبير عن ذاته المعذبة غير المكتشفة في كلماته الأولي.وتظهر البراعة كلما استطاع الكاتب مقاومة تمرد الكلمات وتهذيبها والسيطرة علي صراع الأفكار وتحديد الأولويات فيها، لكنه في غالب الأحوال لن يتمكن من السيطرة الكاملة علي كل أدواته.

    - هناك أساسيات تظهر مع ميلاد اول عمل للكاتب.قدراته السرديه وفنياته الأدبية.ولغتة التعبيرية وصورة الجمالية.يميل الكاتب عادي للفلسفة والعمق الفكري في عمله الأول ، ويكون حصيلة سنوات كثيرة من الأحلام والا

    نتظار.

    رحلة ممتعة جداً قضيتها بصحبة هذا الكتاب الجميل ، الذي حتماً سأعاود قراءتة مره أخري مع كل قراءة لأعمال نجيب محفوظ القصصية ، الكتاب يُهم الكُتاب قبل القراء لاحتواءة علي إرشادات ودلائل عملية لكيفيات الكتابة المُنضبطة الخاصة بالقصة القصيرة والقصة القصيرة جدا ، عن طريق استلهام ومتابعة الرؤية المختلفة والأسلوب الاستثنائي للأستاذ نجيب محفوظ.

    #شغف_الكتب_الموسم_الثالث

    #الشاعر_أحمد_الشهاوي

    #دارك_للنشر_والتوزيع

    #منشوارت_إبيبدي

    #تشكيل_للنشر_والتوزيع

    #دار_أبداع_للنشر_والتوزيع

    #دار_المحرر_للنشر_والتوزيع

    #دار_كتوبيا_للنشر_والتوزيع

    #فنجان_قهوه_وكتاب

    #قاريء_شغف_الكتب_2023

    #لقب_قاريء_العام_لشغف_الكتب_2023

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق