تعلم كأنك أينشتاين - بيتر هولينز, أشرف توفيق
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

تعلم كأنك أينشتاين

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الكتاب

اكتشف طرق التفكير المذهلة للأذكياء والعباقرة تخيل إذا امتلكت القدرة على تعلُّم أي شيء بسهولة؟ إذا زادت مهاراتك وأصبحت ذاكرتك أقوى؟ في هذا الكتاب ستتعرف على: – أنواع الذكاء المختلفة، وكيفية معرفة نوع ذكائك الخاص، وكيفية تنميته. – القوة الأساسية الخفية لحفظ وفهم وتلقِّي أي معلومة. – التقنيات التي يستخدمها الخبراء لتقوية الذاكرة. – طرق اجتياز الاختبارات بتفوق، أيًّا كان نوعها. – 5 صفات تتحلى بها تساعدك على الوصول إلى أهدافك. إن القدرة على التعلم ليست مرتبطة فقط بنسبة الذكاء فقط، إنما الطريقة التي نتعلم بها، وكيفية تخزين واسترجاع المعلومات. في هذا الكتاب فرصة عظيمة لتحقيق هذه الأهداف. إليك ما سيحقق رغباتك… كتاب تعلم كأنك أينشتاين يقدم أساليب للتعلم والاستذكار للحصول على أكبر قدر من الاستفادة، وكيفية الاحتفاظ بالمعلومة لأطول فترة ممكنة في ذاكرتك، بأسرع وقت وبمجهود أقل.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.3 9 تقييم
144 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب تعلم كأنك أينشتاين

    10

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب

    تعلم كأنك أينشتاين:

    يمكن تعريف الفضول على أنه الرغبة في التعلم والمعرفة أكثر عن شي ما ، إنه الحافز القوي للبحث والاستكشاف والتعلم ، وهو جزء أساسي من الطبيعة البشرية.

    - العمل الجاد وبذل الجهد يمكن أن يساعدا في تجاوز الصعوبات ومرات الفشل.

    - كان اينشتاين في طفولته مثالاً على الفشل الكامل ، فلم يتعلم حتى الرابعه من عمره ، وعندما أصبح في السادسة رسب في اختبار القبول في معهد العلوم التطبيقية بزيورخ.

    - غالباً ما يكون الاشخاص الفضوليون مجازفين ، ويمكنهم التفكير خارج الصندوق ، ويملكون كل المهارات اللازمة للتعامل مع ألغاز الحياة .

    - لقد أدرك اينشتاين اهمية الفضول فقال " أنا لا أملك موهبة خاصة ، إنني فقط أتمتع بالفضول الشديد ".

    - آمن اينشتاين بأن التعبير عن جهل المرء ، والقدرة على طرح الأسئلة ، هو مفتاح الدخول لآفاق من المعارف والاكتشافات الجديدة.

    - أجرى وران برجر الشريك المؤسس ل The Marmaduke Writing Factory استقصاء لبعض أفضل المصممين في العالم ، ووجد بينهم عاملاً مشتركاً رئيسياً : أنهم يطرحون الكثير من الأسئلة الذكية ، مما يؤدي إلى أفكار وتطورات مذهلة .

    ** افضل الطرق لطرح الأسئلة :

    لماذا أنا مطالب بفهم هذا ؟ وما المهم في هذا الأمر بالنسبة لي وللآخرين.

    - المرحلة الاولى: التأمل والتفكر ، حيث يستكشف السائل الاحتمالات المختلفة ، ويبدأ في إنتاج الأفكار.

    - المرحلة الثانية : الاستقصاء أو الاستطلاع .

    المرحلة النهائية هيه مرحلة الاستنتاج : حيث يعمل على تطوير الحلول والأفكار الناتجة من الرؤى التي توصلنا إليها في المراحل السابقة.

    - كثير من الطفرات الابداعية الهائلة على مر التاريخ قام بها أشخاص تجرؤوا على تخيل المستحيل .

    وإليك بعض الاستراتيجيات لاستكشاف المستحيل ، وكيفية طرح أسئلة غير تقلدية :

    -أبدا بسؤال ماذا لو؟

    تجاوز المسلمات المسبقة .

    ابحث عن الإلهام خارج تخصصك : استكشف تخصصات ومجالات اخرى لا تتعلق بتخصصك.

    - العصف الذهني مع الآخرين : إن التعاون مع الاخرين يمكن أن يساعد في ضخ أفكار وتوقعات جديدة.

    - اعترف بتحيزاتك وواجها: فالتحيزات هي معتقدات وسلوكيات العقل الباطن التي يمكن أن تؤثر على أفكار ومشاعر وأفعال الإنسان.

    - تجاوز المسلمات المسبقة : عندما تصادف معلومة تصطدم بمعتقداتك ، عليك أن تسأل نفسك " لماذا علي أن اعتنق هذه الافكار والمعتقدات ؟ ابحث عن الادلة التي تدعم او تدحض المسلمات.

    =============

    - حسن قدرتك في الملاحظة بأخذ الملاحظات الميدانية كأنك أحد العلماء : أبدا بملاحظة التفاصيل الصغيرة عن ظاهرة طبيعية أو شخص مثل الاشكال والالوان والملمس ، واجعلها كلها خاضعة للفحص الدقيق.

    - من المهم أن تمارس القدرة على التمييز مثل أي عالم حقيقي ، فهو يجمع البيانات في مجاله ، ويتأكد من توثيق الملاحظات بدقة ، ولا يلجأ للاختصار بحذف التفاصيل المهمة .

    - من الضروري أيضاً تضمين البيانات الوصفية او التعريفية ، مثل معلومات الموقع ، وتاريخ ووقت الملاحظة ، وحالة الطقس وكل ما يؤثق معلومات تفصيلية ، حاول أن تستخدم كلمات دقيقة ومؤجزة ، بحيث يكون أسهل لك وللاخرين مراجعة ملاحظاتك في اي وقت.

    - ابحث في اعماقك عن الحافز الذاتي :

    ان الخافز الذاتي هو دافع داخلي يأتي من داخل الانسان يحفزة ذاتياً ، ويجعله ناجحاً في مسعاه ( في دليل اكسفورد لدوافع الانسان ، قام ادوارد ل ، ديسي بتعريف الحافز الذاتي بأنه " نزعة متأصلة للانخراط في اهتمامات المرء ، وابراز قدراته من أجل البحث ومواجهة تحدياته الكبرى" .

    - عندما كان اينشتاين في الخامسة من عمره أعطاه والده بوصلة مغناطيسية ، وفي هذه اللحظة تولدت لديه شعلة الاستكشاف للعالم المادي من حوله

    - شهية اينشتاين التي لا تشبع للمعرفة أكتسبه إرثاً لا يملكه إلا القليل ، وهذا بسبب الحافز الذاتي الذي كان يتمتع به .

    - كان اينشتاين صاحب قوة تركيز كبيرة .

    - وفقا ً لعلم الاعصاب السلوكي للحافز ، عندما يكون الحافز الذاتي قوياً في المتعلم ، فإنه يدفعه إلى مستويات أعلى من المشاركة والابداع والمثابرة والتعلم بشكل عام .

    - هناك طريقة رائعة للابحار في تجارب الحياة السابقة وهي كتابة اليوميات ، فكتابة افكار ومشاعر وذكريات الشخص ستثبت له أن حياته وتجاربة السابقة هي من صنعته وجعلته على هذه الشاكله.

    - القوى المحركة للحافز الذاتي هي تلك التي تنشأ من الداخل وليس من العوامل الخارجية مثل المكافات او العقوبات الخارجية ، ولكنها غالباً ما تكون متجذرة في المشاعر الايجابية والاحتياجات الاساسية .

    - عندما يكون التركيز على نشاط يلهم ويشعل فضول الشخص ، فإنه سيبدع أفصل ما وسعه ، وسيجد أكبر قدر من السعادة أثناء العمل فيه.

    - الحافز الذاتي لا يدوم : عليك ان تغرس المعنى في الاشياء التي تفعلها .

    - إن التركيز في أي مهمة شي أساسي للنجاح.

    الفصل الثاني… ..

    - عقلية قبول التناقض تتضمن الامساك بفكرتين يبدو أنهما متناقضتان في عقلك في نفس الوقت ، وإيجاد حل للتوفيق بينهما ، وهذا يتطلب نهجاً إبداعياً ومبتكراً لحل المشكلة .

    - أن الفائزين بجائزة نوبل والعلماء المبتكرين الاخرين غالباً ما يكرسون جزءاً كبيراً من وقتهم في تخيل الامور المتضادة والمتناقضة بشكل متزامن ، وهو ما يوضح أهمية تقبل الافكار المتناقضة والمتضادة عند الانسان المبتكر المبدع .

    - في حالة أينشتاين ، فإن الوصول إلى فكره جسم في حالة سكون وحالة حركة في نفس الوقت هو مثال على عقلية قبول التناقض ، والتي أوصلته في النهاية إلى نظرية النسبية .

    - إعادة صياغة السؤال طريقة قوية تساعدك على اجتياز التوتر والضغوط وإيجاد حلول مبتكرة للمشكلات المعقدة ، والاعتراف بأن كل موقف أو مشكلة يأتي بضغوط يجعلك تشعر بالارتياح في المواقف غير المريحة ، والتواصل مع الاخرين وطلب آرائهم وتعليقاتهم بمثابة وسيلة قيمة لتقبلك لتغير وجهات النظر واكتشاف احتمالات وامكانيات جديدة ، والانفتاح على آراء خارجية ربما تمكنك من تحديد فرص لم تلتفت إليها من قبل.

    - طور أينشتاين مقياس التشتت لقياس مستويات التركيز عندما كان مراهقاً ، فقد كان مشهور بقدرته على التركيز المكثف على أي مهمة لمدة تصل اثنين واربعين دقيقة.

    - طريقة التعليم من خلال التدريس للاخرين هي ظاهرة نفسية ، حيث التدريس وتخيل التدريس والتخطيط للتدريس فكرة يمكن أن تحسن إداركك الفكري بشكل ملحوظ ، وعند تنفيدك لهذه الفكرة ستحظى بفهم معرفي أفضل بكثير للمادة أو الموضوع الذي بين يديك.

    الفصل الثالث:

    - التفكير أثناء المشي طريقة رائعة للتعامل مع المواقف الممتلئة بالتوتر والضغوط ، وهذه الطريقة تقلل من مستويات التوتر وتسمح للناس باكتساب وجهات نظر جديدة في القضية التي يفكرون فيها ، وهذه الممارسة التأملية تسمح للأشخاص بالرجوع خطوة إلى الخلف من اللحظة الراهنة ، مما يتيح لهم الحصول على رؤى ثاقبة حول مشكلاتهم.

    - التجربة الذهنية طريقة مبهرة للغوص في قضية أو ورطة افتراضية ، وتساعد الناس على التعلم أكثر حول الموضوع المثار من خلال السماح لهم بفهم الموضوع من كل الزوايا واستكشاف أسئلة مهمة لم تكن في اعتبارهم من قبل ، فأبدأ بأن تسمح لنفسك بالملل ، وعد إلى الطفل في داخلك ، وانغمس في اللعب التوافقي لتحصل على عصارة الافكار الابداعية.

    - في عامل اينشتاين ، وضع ( وين فينجر ) الخطوط العريضة لممارسة رائعة تعرف بتدفق الخيال المرئي ، وهذه الطريقة تتكون من النطق الوصفي لأي نوع من الصور والتخيلات تظهر في ذهنك من أجل خلق حوار داخلي للنمو الشخصي .. إنها أداة مفيدة لاكتساب نظرة ثاقبة في أنماط تفكيرك الطارئة التي لم تكتشفها من قبل عبر التفكير الصامت البسيط ، ولقد أثبت هذا التدفق فائدتة العظيمة للكثيرين من خلال توفير السبل لتوسيع منظورهم الواعي والسماح لأنفسهم بالتعمق في فهم أنفسم وفهم العالم من حولهم أكثر مما فعلوا من قبل .

    ** الفصل الرابع:

    - كثير من العلماء ينظرون للفشل باعتباره جزءاً لا يتجزأ من المنهج العلمي ، وبالنسبة لهم الفشل ليس نكسة ، بل دليل أنهم على الطريق الصحيح، وتعلم المزيد مع كل محاولة.

    - العملية العلمية تستلزم تطوير الفرضيات ، واجراء التجارب وقياس النتائج ، وصقل الفرضيات وإعادة النظر فيها بناء على نتائج التجارب.

    - كان اينشتاين يقضي 90 %من الوقت في تحديد المشكلة والحلول المحتملة ، ويقضي 10% في حل المشكلة .

    - النجاح الباهر الذي حققة اينشتاين في الفيزياء كان نتيجة لاهتمامة الدقيق بالمعرفة ، وكان قارئاً نهماً وجامعاً للكتب.

    - تتراوح عادات الدراسة الفعالة بين تعلم كيف تدون ملاحظات موثوقة ودمج التكرار المتباعد في ممارسات المرء.

    - لتتذكر ما تقرأه بشكل أفضل ، عليك أن تفهم الفرق بين الادراك والتذكر ، فالادراك يحدث عندما يتذكر العقل أجزاه محددة من المعلومات التي قرأها ، بينما يستلزم التذكر أو الاستدعاء إعادة إنتاج المعلومات والحقائق ، وباستخدام العمليتين يمكنك أن تتجنب نسيان ما تقرأ .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    Slm

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق