مؤلفات مصطفى لطفي المنفلوطي الكاملة (المجلد الأول) - النظرات > اقتباسات من كتاب مؤلفات مصطفى لطفي المنفلوطي الكاملة (المجلد الأول) - النظرات

اقتباسات من كتاب مؤلفات مصطفى لطفي المنفلوطي الكاملة (المجلد الأول) - النظرات

اقتباسات ومقتطفات من كتاب مؤلفات مصطفى لطفي المنفلوطي الكاملة (المجلد الأول) - النظرات أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

  • .... ولا أدري كيف يستطيع الكاتب أن يكون كاتباً عربياً، قبل أن يطلع على أساليب العرب في أوصافهم ونعوتهم، ومدحهم وهجوهم، ومحاوراتهم ومساجلاتهم، وقبل أن يعرف كيف كانوا يعاتبون ويُؤنبون، ويعظون وينصحون، ويتغزلون وينسبون، ويستعطفون ويسترحمون؟! وبأي لغة يحاول أن يكتب ما يريد إن لم يستمد تلك الروح العربية استمداداً يملأ ما بين جوانحه، حتى يتدفق مع المداد من أنبوب يراعه على صفحات قرطاسه.

    مشاركة من عمــــــــران
  • لا مانع من أنْ يُعرًبَ لنا المعرًبون المفيد النافع من مؤلفات علماء الغرب، والجيد الممتع من أدب كُتَّابِهم وشعرائهم، على أن ننظر إليه نظرة الباحث المنتقد لا الضعيف المستسلم ؛ فلا نأخذ كل قضية علمية قضية مسلَّمةً، ولا نطرب لكل معنى أدبيٍّ طرباً متدفِّعاً. ولا مانع من أن ينقل إلينا الناقلون شيئاً من عادات الغربيين ومصطلحاتهم في مدنيتهم، على أن ننظر إليه نظر من يريد التبسط في العلم بشئون العالم، والتوسع في التجربة والاختبار، لا على أن نتقلَّدها وننتحلها ونتخذها قاعدتنا في استحسان ما نستحسن من شئوننا، واستهجان ما نستهجن من عاداتنا.

    مشاركة من عمــــــــران
1
المؤلف
كل المؤلفون