مغامرات روبن هود - هاورد بايل, هادي رزاق الخزرجي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

مغامرات روبن هود

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

كيف يصبح الموقف قراراً حاسماً وسهماً سريعاً نحو هدفه؟ إنه ليس سهماً فحسب بل قوة وشجاعة تنبع من نفس أمّارة بالعدل، تحاول أن تخترق طبقات مظلمة وعنيفة من الطبقية والجشع والظلم. يأخذنا الكاتب (هاورد پيل) عبر غابة شيروود، منذ البدايات التي تتكوّن فيها شخصية روبن هود وأعز أصدقائه، في مغامرات مرحة، وحيوية، تجعلنا كباراً وصغاراً نسكن في تلك الغابة الخضراء معه، ونتجوّل في دروبها الغامضة، ونشترك في كل شيء معه وصولاً إلى النهاية. إنها إرادة الطريق الجريء الذي يختاره المرء لنفسه، والوقوف مع الحق بقلب شجاع وروح مؤمنة وسهام لا تخطئ هدفها!إنه بطل نصف حقيقي/نصف أسطوري، اختلفت الأبحاث التأريخية في تحديد حقيقته وعصره، ولكن دقة تسديد سهامه، ومواقفَه في العدالة والإيثار والتضحية، صارت رمزاً للروح الحرّة الأبية الشجاعة. تدور أحداث الرواية في وقت مبكر من القرون الوسطى، وفي ظرف تاريخي يشير إلى ريتشارد قلب الأسد، والحملات الصليبية على أراضي المسلمين في فلسطين والشرق.ويمكن للقارئ أن يجد عدداً متنوعاً من القصص التي تسرد أحداث مغامرات روبن هود، وفيها نقص وزيادات مختلفة، لكن المؤلف والرسّام الأمريكي (هاورد پايل) (1853- 1911)، حاول أن يقدّم نسخة شاملة، فيها أشهر الأحداث ذات الصلة، وعزّزها بالرسوم، وجعل الرواية موجّهة للفتيان (Juvenile fiction)، بل هي للكبار وكل الأعمار من دون شك. ومن نافلة القول إن قصة روبن هود قد أخذت مدى عالمياً واسعاً وما تزال، في السينما وأفلام الرسوم المتحركة والمجلات المصوّرة.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية مغامرات روبن هود

    7

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    .

    كان هنالك أربعة رجال مفعمين بالحيوية، جالسين وأرجلهم ممدودة حول مائدة طيبة على الأرض. كانوا أربعة متسولين، وقد علّق كل واحد منهم حول عنقه لوحًا صغيراً كان مستقرّاً على صدره. على أحدها كتب: (أنا أعمى)، وآخر: (أنا أصم)، والآخر: (أنا أبكم)، والرابع: (أشفقوا على الأعرج)!

    .

    كان الرجل الأصم أول من سمع روبن، إذ قال:

    - صه! أيها الإخوة، أنا أسمع أحدهم قادماً.

    أما الأعمى فكان أول من رآه، وقال: إنه رجل شريف، أيها الإخوة، ويبدو واحداً من أهل صنفنا. ثم ناداه الأخرس بصوت عظيم: مرحباً بك يا أخ، تعال واجلس بينها لا يزال بعض من الوليمة باقياً، وقليل من الشّراب في الزجاجة.

    عند هذا، أفسح الرجل الأعرج المجال لروبن بينهم، وكان قد نزع ساقه الخشبية وحلّ أربطة ساقه الوحيدة، وجلس بها ممدودة على العشب ليريحها، وقال وهو يمسك بزجاجة الشّراب نحوه: نحن مسرورون لرؤيتك، يا أخ.

    .

    قال روبن وهو يضحك، ويتناول الزجاجة ويزنها بيده قبل أن يشرب منها: ها! يبدو لي أن الأمر ليس أكثر من أنكم كلكم مسرورون لرؤيتي! لأنني جلبتُ الرؤية للأعمى، والكلام للأبكم، والسمع للأصم، ومثل تلك الساق الصحية لرجل أعرج.

    أنا أشرب من أجل سعادتكم أيها الإخوة، كما أنني لن أشرب لصحتكم، لأنكم من الأصل أصحّاء نفساً وطرفاً.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    دائمًا وأبدا

    حين تكبلني القيود وتحكم وثاقها وأشعر بالإحباط قليلًا، أهرب لمنطقتي الآمنة واختيارات أكثر أمنًا تبعث في نفسي الاطمئنان وتعود بي لسنوات من الزمن قد ولت لتعيدني لأصدقاء الطفولة

    ما من مرة قد لجأت فيها إلى روايات كلاسيكية قد كتبت للأطفال إلا وتبرأ نفسي بذكريات الطفولة ونسماتها العليلة

    وفي تلك المرة وقع الاختيار على رواية هاورد بايل Howard Pyle

    مغامرات روبن هود

    مطلوب للعدالة يقطن مع عصبته غابة شيروود العامرة بالأجمات الخضراء والأشجار الوارفة.

    بين أيام صاخبة لم تهدأ فيها قرقعات السيوف الحديدية العريضة ولا صمتت الهراوات عن تصادمها بالضلوع وأيام أخرى هادئة، عاش روبن هود المُطارد من قبل عمدة نوتنجهام مع عصبة من أشد وأقوى الرجال في الغابة محتمين بدهاليزها العميقة وقوتهم البدنية سرعة بديهتهم ورميهم للسهام مكونين جبهة أخرى لتحقيق العدالة بسطوهم على الأغنياء للإغداق على الفقراء.

    الرواية ٥٤٤ صفحة

    الاقتتال الذي غالبًا ما كان يودي في النهاية إلى ضم عضو جديد للعصبة كان متوقعًا في كل مرة.

    مناسب تمامًا للقراء اليافعين إلا أنهم بحاجة للمساعدة لتنوع وثراء المفردات.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق