الجمل بما حمل - أحمد إسماعيل
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

الجمل بما حمل

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

يتناول هذا الكتاب حدثًا فاصلًا في التاريخ الإسلامي وهي موقعة الجمل والتي حدثت بعد مقتل عثمان بن عفان وخلافة علي بن أبي طالب وخروج أم المؤمنين عائشة إلى قتال علي في موقعة الدم الأولى بين المسلمين، والتى كانت بداية الفرقة والتفرق. ولانَّ السيدة عائشة تصدرت المشهد في هذه الحادثة وكان أطرافها صحابةً أجلَّاء فقد ابتعد المؤرخون عن ذكر التفاصيل وتجنبوا الخوض فيها خشية الوقوع في الخطأ لكنَّ لا بدَّ من وضع النقاط فوق الحروف يومًا ما لذا يحاول الكاتب هنا بيان الحادثة بأدقِّ تفاصيلها فالسبيل نحو الحقيقة واضح ولا يكون سوى بدراسة التاريخ والسيرة وما مرَّ بهما فالتاريخ الإسلامي بعيد عن الدّين وتعاليمه والبشر ليسوا مثالًا للدين فهم بقدر محاسنهم لديهم أخطاءهم ولا يجب تزيين الخطأ بسبب اسم صاحبه. سوف تفاجئكَ المعلومات الموجودة في هذا الكتاب وربّما تحثّكَ على البحث والتعمق في التاريخ أكثر وأكثر.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.3 3 تقييم
43 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب الجمل بما حمل

    4

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين.

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    هي فترة دقيقة وحساسة جداً في تاريخ المسلمين ، البعض يهرب من الحديث فيها مخافة أن يتفوة بما لا يجوز أن يُقال في حق من شهد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان من صحابته.

    لم أتوقع من عنوان الكتاب أن يكون موضوعة فتنة القتال بين الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين وتحديداً عن موقعة الجمل ، لكن عندما يريد الكاتب استدعاء تلك الفترة بأحداثها الصعبة وتفاصيلها التي تكون صعبةً علي النفس فلابد من فائدة ترجو وراء هذا الاستدعاء ينالها القارئ.

    أوضح الكاتب بدايةً أن مقام الحديث هنا تاريخي وليس له علاقه بالدين ، هو ليس مقاماً لتزكية هذا الصحابي علي الاخر أو هذه الفئة علي الأُخري وقد قطع صريح القرآن الكريم هذا الجدل بقولة تعالي " وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا " حتي وإن أوقع عليهم النص القتال فإنه لم ينف عن أحد منهم الإيمان.

    وقد ذكر الكاتب أيضاً أنه مادُمنا بشراً فإن فعل الصواب والخطأ وارد الحدوث في حقنا جميعاً ، وكذا في حق حضرة الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين.

    خرجت ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها مسافرة من مكة إلي المدينة ، تجهزت القافله واستعد المرافقين وخرجوا إلي بداية الطريق ، هبّت عاصفة شديدة ومُفاجئة جعلتهم يتوقفون مخافة التيه في براح الصحراء.

    هدأت العاصفة وظهر وفد قادم من بعيد ، كانوا يحملون معهم خبر بداية الفاجعة ، قُتل الخليفة عثمان ابن عفان رضي الله عنه ، سمعت أمنا بهذا الخبر صكت وجهها وقالت وهي تردد قتل والله مظلوما والله لأطلبن بدمه وظلت ترددها وقررت العودة إلي مكة علي الفور ، ومن هنا كانت البداية.

    الكتاب عبارة عن رؤية تاريخية سياسة لما حدث بعد مقتل سيدنا عثمان بن عفان وحتي موقعة الجمل التي سالت فيها دماء المسلمين بين بعضهم البعض ، الرواية في أغلب الوقت كانت بين تفاصيل السيدة عائشة رضي الله عنها وانتقلت منها إلي باقي الصحابة رضوان الله عليهم حسب ترتيب الأحداث.

    الفتنة بتفاصيلها وأحداثها من باعثات الألم ، استدعاء الأحداث ومحاولة تخيل المشاهد أثناء القراءة صعب ، صعب جدا أن تتابع وضعاً كهذا أو حتي تقرأ عنه ، وبينما انقسم الناس إلي فريقين قبل أن يتحولوا إلي جيشين ، فثمة فريق ثالت ترك الدنيا بما فيها وذهب في أقاصي الجبال معتزلاً حتي يقضي الله أمراً كان مفعولا فيه وفي خلقه أجمعين.

    ‏❞ والكلُّ لا يرضى أو يرتضي إلا بما يهوى وهو أمر جبل الناس عليه، ❝

    ‏❞ إن بكاء الرجال فاق النساء ونواح النساء كان مدويا يفطر القلوب ويدمع العيون وعلا الاستغفار في الأفواه، حتى إن آخر الناس المرافقين للحرب تحولوا بعدما انخرطوا في البكاء مع البكائين والكل ينادي يا ألله، وكان مشهدًا بكائيًا موجعًا ومؤلمًا حزينًا علي ما وصل إليه وفيه المسلمون ❝

    ‏❞ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنها ستكون فتنة القاعد فيها خير من القائم والقائم خير من الماشي والماشي خير من الراكب. وقد جعلنا الله أخوانا وحرم علينا أموالنا ودماءنا ❝

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    الجمل بما حمل:

    - أحمد إسماعيل.

    في سيرةٍ لرؤوس عقيدتنا، ومنهل تفسيرنا وفقهنا، وأحباء رسولنا، تدور أحداث هذا الكتاب.

    الكتاب الذي بلغ في نفسي مبلغًا عظيمًا، وأشعل برأسي مشاعلًا أعظم، فالجهل يعرفُ كلما تعلمنا وعرفنا، وأنا أراني في هذه اللحظة مغيبةٌ جاهلة!

    الجمل "عسكر"، الذي تحصل على شرف حمله لهودج أمنا عائشة، ولصق به وخاب، سير أقدامه على دماء المسلمين، في موقعةٍ غرست بذرة الفتن والطوائف بينهم، وإباحةُ دماء بعضهم لبعض، إن كان وراء الأمر سلطةً أو تمكين وجاه!

    قتل عثمان، وفزعة عائشة المفاجئة للقصاص في دمه، بيعة علي بإصرارٍ وعزمٍ من مسلمي مكة، وهو الكاره الرافض لها، ورغبة طلحة والزبير في الولاية بعد ذلك -رضي الله عنهم-

    أسطرٍ وصفحات لا تتعدى المئة وثمانية عشر، روى فيها الكاتب واقعةً لم يكن لنا من قبلها فرقةً أو حزبًا، وتستطيع بتتبع تاريخ الطوائف والدويلات الشاذة النافرة عن فكرة البنيان المرصوص، الذي رسم إليها نبينا محمد، أن توكل إليها كلّ هذا التشتت والانقسام والدماء المسفوكة، حتى يومنا هذا!

    هذا كتابٌ يقرأ ليفتح بابًا للمدارسة والبحث والقراءة الغريزة، فلم ٱخذ مما قيل شيئًا على أنه عين الحقيقة، وإن أثر في أن يكون، لكنّ أثره الأكبر في أن أعود وأقرأ عما حدث قبل وبعد واقعة الجمل هذه، من عدة مصادر، ومن أكثر من دارس، لأصل لما يشبه الحقيقة في نهاية أمري.

    وإن كانت هذه الفكرة بالبحث والدراسة هي ما خرجت به من قراءتي هذه، فهو لثمرٍ وافرٌ يانع، يشكر له وجدًا، صاحب الكتاب!

    تجربة تنويرية جديدة، سعدت بأن أدخلها!

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق