يافا ؛ حكاية غياب ومطر > مراجعات رواية يافا ؛ حكاية غياب ومطر > مراجعة ميسم عرار

يافا ؛ حكاية غياب ومطر - نبال قندس
تحميل الكتاب

يافا ؛ حكاية غياب ومطر

تأليف (تأليف) 3.9
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
1

‫#‏يافا_حكاية_غياب_ومطر

حسناً، لا أعرف من أين أبدأ أو كيف أبدأ.

الصخب الكثيرة الذي رافق اسم الرواية في الفترة الأخيرة أربكني، ربما لأني غالباً لا أثق بالأشياء التي تشتهر قبل أن ترى النور، في الكتب تحديداً.

وصلتني الرواية أخيرا من الصديقة المبدعة نبال.

قرأتها، ولا أعرف إن سألني عنها أحد كيف اصفها بكلمة.

ربما سأختار أن اقول أنها مربكة.

في البداية، تمتلك نبال قلماً مميزاً ولغة قوية، لا يمكن لذوق أي قاريء أن يرفضها.

الصور الفنية الكثيرة والنصوص التي تحكي أشياء تلمس القراء كانت جميلة.

لكنها في الحقيقة وجدت في المكان الخاطيء، فالرواية التي تعج بالنصوص تشبه عملاً نثرياً، وتضعف فيها الحبكة التي تشكل متن الرواية وأساسها.

لفترة شعرت وكأنني أقرأ كتاباً نثرياً. أعترف أن ذلك ازعجني.

الإسهاب في الوصف والتشعب في الصفحات الأولى كان مربكاً ومملاً بعض الشيء إلى حد جعلني أرغب بوضع الرواية جانباً والتخلي عن قرائتها، ولكن لأنني أثق جيداً بقلم نبال قررت أن أمنح الكتاب الفرصة التي يستحثها وقرأت للنهاية.

كانت القصة جميلة، الفضول الذي رافق القاريء منذ البداية حول شخصية يافا كان المحفز الأكبر للمتابعة، لكن وقتاً طويلاً مر وصفحات كثيرة كتبت قبل أن ينكشف السر ويشبع الفضول وهذا ما زادني ضجراً.

عدا عن الأخطاء اللغوية والمطبعية التي ألتقطها بسرعة دائماً لأنها بنظري تشوه النصوص الجميلة، كان ثمة ضعف في ربط الفقرات والأحداث، وإغداق بتفاصيل غير لازمة.

كما أن كثرة الاقتباسات أرهقتني، اضعفت النص وجعلته يبدو كموسوعة أدبية. فضلاً عن اقحام مستغانمي ونصوصها وأسلوبها في العمل كمعظم الاعمال الشبابية الاخرى وهذا ما أتحفظ عليه بشكل شخصي.

أعجبني المزاج العالي للبطلة التي لم يظهر لها اسم، قصتها جميلة لكنها كلها تدور حول محور واحد ألا وهو حبها.

أعترف أن القصص العاطفية لا تشدني بشكل كبير. لكن على اية حال هذا مزاج شخصي لا علاقة له بمدى جمال النص أو قوته.

لكني شعرت وكأنني أقرأ مذكرات خاصة لفتاة أعرفها، كما أنني وجدت الكثير من نبال بين الصفحات - رغم أني لا أعرفها جيداً - لكنني شعرت وكأنها تقحم قصصها ومشاعرها الخاصة على لسان امرأة أخرى، وهذا ليس عيباً ولكن الاسراف فيه يجعل الرواية تخرج من اطارها الأدبي لتصبح سيرة ذاتية أو مذكرات شخصية وهذا ما لا يدفعني الفضول لقرائته.

بعد الانتهاء من القراءة أثارت النهاية غضبي، فأنا أكره النساء الضعيفات أو الغبيات، أكره الأخطاء التي تكرر نفسها بالسذاجة ذاتها كل مرة، وأكره القصص التي تنتهي من حيث بدأت كما أنها لم تكن يوماً.

‫#‏نبال‬ تمتلك قلماً مميزاً ولغة قوية، راقتني الكثير من المقاطع والنصوص في الرواية، كما أن الشكل الذي اختارته لجعل الرواية تبدو وكأنها رسائل تبعثها البطلة لحبيبها ثم تبديل الأدوار لينتقل السرد إلى يافا كان نقطة قوة تحسب للرواية، رغم أنها لم توظف بالشكل الملائم فبدت مربكة في بعض المواضع تشبه متاهة يعلق بها من يقرأ حتى يفهم لاحقاً.

يمكنني القول أن الرواية جميلة وخفيفة، لكنها كالفراشة التي تجبر على الخروج من شرنقتها باكراً، تخرج منقوصة من ألقها وكمالها.

أعتقد أن الكاتبة استعجلت في نشر الرواية وأظن أنها لو اخذت وقتاً أطول لخرجت أجمل وأفضل بكثير :)

‫#‏ميسم_عرار‬

Facebook Twitter Link .
1 يوافقون
1 تعليقات