العمى > مراجعات رواية العمى > مراجعة منية يحيى

العمى - جوزيه ساراماجو, علي عبد الأمير صالح
أبلغوني عند توفره

العمى

تأليف (تأليف) (ترجمة) 4.2
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
5

ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﻌﻤﻰ

ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺑﺪﺃﺕ ﺑﻬﺎ ﻓﺘﺮﺓ ﺗﻮﺍﺟﺪﻱ ﺑـ ﻏﺮﻳﺎﻥ ﻗﺄﺛﻘﻠﺘﻨﻲ ﻣﻊ ﺛﻘﻠﻲ ﺛﻘﻞ، ﻋِﺸﺖ ﻣﻌﻬﺎ ﻭﺑﻬﺎ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﺍﻟﺤﺮ ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺻﺮﺕ ﺍﺗﺨﻴﻞ أﻧﻨﻲ ﺩﺍﺧﻠﻬﺎ . . . ﻭﺍﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻲ ﻗﺪ ﺍﺻﻴﺒﻮﺍ ﺑﺎﻟﻌﻤﻰ ﺣﻘﺎً!

ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻭاﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﺭﺓ وﺍﻟﻤﺘﺠﺮﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺰﻣﺎﻥ، ﻓﻼ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﻟﻠﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﻻ ﻟﻠﺸﺨﺼﻴﺎﺕ، ﺗﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺃﻧﺎﺱ ﻓﻘﺪﻭﺍ أﺑﺼﺎﺭﻫﻢ ﻓﺠﺄﺓ ﺩﻭﻥ ﺳﺒﺐ، ﻓﻘﻂ لأﻥ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺃﺭﺍﺩ ﺫﻟﻚ! ﻭﺑﻘﻴﺖ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ "ﺯﻭﺟﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ" ﺗﺒﺼﺮ، ﻛﺬﻟﻚ إﺑﺼﺎﺭﻫﺎ ﺑﻼ ﺳﺒﺐ! ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺷﺎﻫﺪﺍً ﻟﻤﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻣﻦ ﺗﻐﻴﺮ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺫﻭ ﺍﻧﺴﺎﻧﻴﺔ إﻟﻰ ﺑﺸﺮ ﺑﻼ إﺣﺴﺎﺱ ‏( ﻭﺣﻮﺵ ‏) ..

ﻋﻨﺪ ﻗﺮﺃﺗﻬﺎ ﺳﺘُﻮﻗﻔﻚ ﻟﻠﺤﻈﺎﺕ -ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻓﻌﻠﺘﻪ ﺑﻲ-، ﻓﺘﺴﺄﻝ، ﻟِﻤﺎ ﻓﻘﺪ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺃﺑﺼﺎﺭﻫﻢ ﻓﺠﺄﺓ ! ﻓﻼ ﺃﺣﺪ ﻳﻌﻤﻰ ﺑﻴﻦ ﻟﺤﻈﺔ ﻭﺍﺧﺮﻯ !! ﻛﻴﻒ ﻟﻠﻌﻤﻰ ﺃﻥ ﻳُﻌﺪﻱ؟ ﻛﻴﻒ ﻟـ " ﺯﻭﺟﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ " ﺍﻥ ﺗﺒﺼﺮ؟ ﺭﻏﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﺨﺘﻠﻂ ﺑﺎﻟﻤﺼﺎﺑﻴﻦ ﻓﻘﻂ، ﺑﻞ ﺃُﺣﺘﺠﺰﺕ ﻭﺑﻘﻴﺖ ﻣﻌﻬﻢ ﻑ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ !!! . . . ﻟﻜﻦ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﺩﻭﻥ ﺗﻔﺴﻴﺮ، ﻭﻣﻨﺬ ﻣﺘﻰ ﻛﺎﻥ ﻟﻤﺎ ﻧﻘﺮﺃﻩ ﺗﻔﺴﻴﺮ، ﻓـﻤﺜﻼ ﺗﺤﻮﻝ " ﺟﺎﺭﻳﺮﻭ " ﻟﺼﺮﺻﻮﺭ ﺿﺨﻢ - ﻑ ﺍﻟﻤﺴﺦ - ﺑﻴﻦ ﻟﻴﻠﺔ ﻭﺿﺤﺎﻫﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻪ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺃﻳﻀﺎً !!

ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺑﺎﻟﻤﺠﻤﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺆﻟﻤﺔ، ﻓﺒﻘﺪﺭ ﺃﻟﻢ ﺍﺻﺤﺎﺑﻬﺎ ﻳﺘﺄﻟﻢ ﻗﺎﺭﻳﺌﻬﺎ .. ﻳﺘﺄﻟﻢ ﻹﻧﺤﻄﺎﻁ ﺍﻟﺒﺸﺮ، ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﻓﻘﺪﻭﺍ ﺍﺑﺼﺎﺭﻫﻢ ﻓﻘﺪﻭﺍ ﺍﻧﺴﺎﻧﻴﺘﻬﻢ، ﻻ ﺍﺣﺪ ﻳﺮﻯ ﻭﻻ ﺍﺣﺪ ﻳﺤﺎﺳﺐ، ﻭﻛﺄﻥ ﻣﺎ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﺭﺗﻜﺎﺏ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻓﻘﻂ ..

ﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﻳﺜﻴﺮ ﻓﻀﻮﻟﻚ ﻭﻳﺠﻌﻠﻚ ﺗﺴﺘﻤﺮ ﻫﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ، ﺣﻴﺚ ﻳﻔﻘﺪ ﺷﺨﺺ ﺑﺼﺮﻩ ﻭﻫﻮ ﻑ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﺳﻴﺎﺭﺗﻪ ﻭﺍﻣﺎﻡ ﺍﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ ﻟﻴﻌﻄﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺴﻴﺮ، ﻳﺴﺎﻋﺪﻩ ﺷﺨﺺ ﻣﺎ ﻟﻠﻮﺻﻞ ﻟﻤﻨﺰﻟﻪ ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﻮﺻﻠﻪ ﻳﺴﺮﻕ ﺳﻴﺎﺭﺗﻪ .. ﻓﻴﺼﺎﺏ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺍﻟﺴﺎﺭﻕ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺎﻟﻌﻤﻰ .. ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺗﺒﺪﺃ ﺍﻟﻘﺼﺔ، ﻓﻘﺪ ﺍﺻﺒﺢ ﺑﻌﺪ ﺍﻳﺎﻡ ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺏ " ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻻﻭﻝ " ﻭﺑﺎﺀً ﻣﻌﺪﻳﺎً، ﻓﻘﺪ ﺗﻌﻤﻰ ﻟﺘﻌﺎﻣﻠﻚ ﻣﻊ ﺃﻋﻤﻰ، ﺍﻻﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺗﻌﻤﻞ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻑ ﻭﺳﻌﻬﺎ ﻟﺘﻀﻌﻬﻢ ﻑ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﺍﺣﺪ، ﻑ ﺣﺠﺮ ﺻﺤﻲ - ﻣﺸﻔﻰ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ﺳﺎﺑﻘﺎ - ﻑ ﻣﻜﺎﻥ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻲ، ﻓﺘﺒﺪﺃ ﺍﻟﻤﺤﻨﺔ ﻭﺍﻟﺨﻄﻮﺭﺓ، ﻭﺗُﻔﺘﺢ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﻦ ﺑﺎﻟﻌﻤﻰ .. ﻓﻮﺿﻊ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﻓﺎﻗﺪﻱ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﺩﺍﺧﻞ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﻐﻠﻖ ﻳﺘﺨﺒﻄﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﻭﺣﺸﻴﺘﻬﻢ ﻭﺍﻛﻠﻬﻢ ﻭﺷﺮﺑﻬﻢ ﻭﻓﻀﻼﺗﻬﻢ ﺩﻭﻥ ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ، ﻻ ﺿﻮﺍﺑﻂ ﻭﻻ ﺍﻱ ﻧﻈﺎﻡ، ﻣﺎ ﻫﻮ ﺇﻻﻧﺬﻳﺮ ﺑﻜﺎﺭﺛﺔ ﺍﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺳﺘﻘﻊ، ﻭﻫﺪﺍ ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﺟﻌﻞ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺟﺪﻳﺪ ﺫﻭ ﻣﻘﺎﻳﻴﺲ ﺟﺪﻳﺪ ﻻ ﻳﺒﻌﺪ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻋﻦ ﻣﺠﺘﻤﻌﻨﺎ ﺃﻥ ﻳﺘﻜﻮﻥ .. ﻓﻘﻂ ﻫﻢ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺑﻼ ﺑﺼﺮ، ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻛﻤﺠﺘﻤﻌﻨﺎ، ﺳﻴﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﺡ . . ﻭﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺪﺩ ﻣﺼﻴﺮ ﺍﻟﺒﻘﻴﺔ، ﻣﻦ ﻳﺄﻛﻞ ﻭﻣﺘﻰ ﻳﺄﻛﻞ ﻭﻣﺎﺫﺍ ﻳﺪﻓﻊ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻛﻠﻪ . ﺃﻛﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻔﺘﺮﺽ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﺼﺘﻪ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ، ﻟﻜﻦ ﺣﺘﻰ ﻑ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺴﺘﺒﺪﻭﻥ ﻭﻇﻼّﻡ ﻳﺤﺘﻜﺮﻭﻥ ﺍﻻﻛﻞ ﻭﺍﻟﺸﺮﺏ ﻭﺍﻟﻤﺎﻝ - ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻔﺘﺮﺽ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻼ ﺍﻫﻤﻴﺔ ﻟﻌﻤﻴﺎﻥ ﻑ ﻣﺤﺠﺮ - ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ..

ﻑ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻓﻘﺪ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺑﺼﺮﻫﻢ ﻓﺘﺒﺨﺮﺕ ﺍﻧﺴﺎﻧﻴﺘﻬﻢ ﻓﺄﺻﺒﺤﻮﺍ ﻋﺮﺍﺕ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﺍﻟﻮﺣﺸﻴﺔ ﻓﺎﺗﺘﻀﺤﺖ ﻫﺸﺎﺷﺘﻬﻢ ﻭﺿﻌﻔﻬﻢ ﻭﺑﺸﺎﻋﻨﻬﻢ، ﻓﺎﻟﻄﺒﻴﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﺭﻙ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﺍﻥ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺗﺒﺼﺮ ﻭﻫﻲ ﻑ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺤﺠﺮ ﻓﻘﻂ ﻟﺘﺴﺎﻋﺪﻩ ﻭﺗﻜﻦ ﻋﻴﻨﻪ ﻭﻳﺪﻩ ﻭﻗﻠﺒﻪ، ﺭﻏﻢ ﺫﻟﻚ ﻭﺑﺒﺴﺎﻃﺔ ﺧﺎﻧﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﻑ ﺍﻣﺲ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﺍﻟﻴﻬﺎ .. ﻭﻛﺄﻥ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻨﺎ ﺍﻥ ﺑﺸﺎﻋﺔ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻻ ﻣﻘﺎﻳﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﻭﻻ ﺷﺮﻭﻁ ﻭﻻ ﺍﺳﺒﺎﺏ، ﻓﻘﻂ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻔﻘﺪ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﺍﻧﺴﺎﻧﻴﺘﻪ ﻳﺴﺘﻴﻘﻆ ﺍﻟﻮﺣﺶ ﺍﻟﻜﺮﻳﻪ ﺑﺪﺍﺧﻠﻪ، ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﺧﺎﻥ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ - ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺒﺼﺮ - ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻪ ﺳﺒﺐ ﺍﻥ ﻳﺨﻮﻥ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺳﻮﻯ ﺷﻬﻮﺗﻪ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﻴﺔ .. ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﻭﺭﻓﻘﺘﻪ ﺍﺣﺘﻜﺮﻭﺍ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺑﺪﻭﺍ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﻣﺔ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻗﻴﻤﺔ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻌﻤﻴﺎﻥ ﻣﺤﺘﺠﺰﻭﻥ ﻣﻤﻨﻮﻋﻮﻥ ﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ ﺑﺎﻟﻘﺮﺏ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﺤﺠﺮ ﺍﻭ ﺍﻻﻗﺘﺮﺍﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﺍﺱ !! ﻓﻼ ﺳﺒﺐ ﺳﻮﻯ ﺑﺸﺎﻋﺔ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺴﺘﻌﺪ ﺍﻥ ﻳﺄﻛﻞ ﻟﺤﻢ ﺣﻴﻮﺍﻧﺎﺗﻪ ﺍﻻﻟﻴﻔﺔ ﺍﻭ ﺍﻱ ﻣﺨﻠﻮﻕ ﺣﺘﻰ ﺻﺪﻳﻘﻪ ﻟﻴﺒﻘﻰ ﻫﻮ ﻉ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭﺍﻱ ﺣﻴﺎﺓ ﻛﻬﺬﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﻌﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻟﻠﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻉ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻭﺍﻥ ﻳﺨﺸﻰ ﻣﻮﺗﻪ ﻭﻓﻘﺪﺍﻧﻬﺎ .!!

ﻭﺍﻧﺎ ﺍﻗﺮﺍﻫﺎ ﻳﻔﺘﺢ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻣﺎﻣﻲ، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﺗﺪﺭﻛﻬﺎ ﻭﻟﻜﻨﻚ ﻻ ﺗﺒﺎﻟﻲ ﺑﻬﺎ ﻛـ " ﻇﺮﻑ " ﻑ ﺩﺭﺝ ﺍﺣﺪ ﺍﻟﺨﺰﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﻬﻤﻠﺔ ﻑ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﻏﺮﻓﺘﻲ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺨﺮﺩﻭﺍﺕ، ﻟﺘﺄﺗﻲ ﺍﻟﺼﺪﻑ ﻭﺍﻓﺘﺢ ﺍﻟﺪﺭﺝ ﻭﺍﺟﺪ ﺍﻟﻈﺮﻑ ﻭﺍﻗﺮﺃ ﻣﺤﺘﻮﺍﻩ .. ﻧﻌﻢ ﻓـﻬﻜﺬﺍ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻤﻬﻤﻠﺔ .. ﻓﺮﺑﻤﺎ ﺟﻮﺯﻳﻪ ﻟﻢ ﻳﻘﺼﺪ ﺍﻟﻌﻤﻰ " ﻋﻤﻰ ﺍﻷﻋﻴﻦ " ﺭﺑﻤﺎ " ﻋﻤﻰ ﺍﻟﺮﻭﺡ " ، ﺑﻞ ﻣﻮﺗﻬﺎ ..

ﻭﺍﺧﺘﺼﺮ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻑ ﻫﺬﺍ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺸﻌﺮ : " ﺃﻗﺒﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻓﺎﺳﺘﻜﻤﻞ ﻓﻀﺎﺋﻠﻬﺎ *** ﻓﺄﻧﺖ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ ﻻ ﺑﺎﻟﺠﺴﻢ ﺇﻧﺴﺎﻥُ "

ﻓﺎﻻﻧﺴﺎﻥ ﺍﻧﺴﺎﻧﺎً ﺑﺈﻧﺴﺎﻧﻴﺘﻪ ﻭﺍﺧﻼﻗﻪ ﻭﺿﻤﻴﺮﻩ ﺍﻟﺤﻲ، ﻟﺬﻟﻚ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻳﺴﻌﻰ ﺟﺎﻫﺪﺍ ﻻﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﻭﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﻤﺤﺎﺳﻦ، ﻭﺍﻥ ﻳﺪﺭﻙ ﺍﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﻜﺘﺴﺐ ﺻﻔﺎﺕ ﻣﺸﻴﻨﺔ ﺑﻤﺨﺎﻟﻄﺔ ﺍﻧﺎﺱ ﻏﻴﺮ ﺍﺳﻮﻳﺎ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻧُﻜﺴﺐ ﺍﻓﻌﺎﻟﻨﺎ ﻟﻤﺘﺘﺒﻴﻌﻴﻨﺎ ﻭﻫﺪﺍ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻣﻲ ﻟﻪ ﺟﻮﺯﻳﻪ !

" ﻻ ﺃﻋﺘﻘﺪ ﺃﻧﻨﺎ ﻋﻤﻴﻨﺎ، ﺑﻞ ﺃﻋﺘﻘﺪ ﺃﻧﻨﺎ ﻋﻤﻴﺎﻥ، ﻋﻤﻴﺎﻥ ﻳﺮﻭﻥ، ﺑﺸﺮ ﻋﻤﻴﺎﻥ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﺃﻥ ﻳﺮﻭﺍ، ﻟﻜﻨﻬﻢ ﻻ ﻳﺮﻭﻥ ."

ﻭﺍﺧﻴﺮﺍً ﺍﻧﺼﺢ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺑﻘﺮﺃﺗﻬﺎ ﻭﺳﺘﺄﺧﺪﻙ ﺍﻟﻰ ﻫﻨﺎﻙ . . . ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻌﻤﻰ ﻭﺑﺎﺀ ﻻ ﺩﺍﺀ !

Facebook Twitter Link .
7 يوافقون
اضف تعليق