السيرة مستمرة > مراجعات كتاب السيرة مستمرة > مراجعة To Da

السيرة مستمرة - أحمد خيري العمري
تحميل الكتاب

السيرة مستمرة

تأليف (تأليف) 4.6
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
5

من أروع كتب السيرة التي قرأتها على الإطلاق.. كانت تجسيداً لمشاعره صلى الله عليه وسلم ، لبشريته وضعفه ، ليتمه وحبه وآماله وقوته, لخوفه وحزنه وثباته وإيمانه ويقينه.. هذه المرة فقط عرض النبي على أنه بشر كأنه واحد منا. كان تصويراً فريدا من نوعه لمشاعره والمواقف قاسية التي مرّ بها.

طول قراءتي وأنا أحاول إسقاط الأمورعلى الواقع الحالي.. وهذا ما يدفعك إليه الكتاب دفعاً .. أن تعمل الفكر وتعقد المقارنات.

لأن العمري حرص على تقديم كل عنوان جديد بمقدمة من الوقت الحاضر يدفع فيها القارئ إلى إسقاط الأحداث على واقعه وتقريب الحالة التي كانت في مكة مع الحال في هذه الأيام.. يقرّب المعنى ويسقط على الواقع ويزيد الارتباط بالنبي "البشر".

كذلك لم يفته إظهار الحالة السياسية والاقتصادية السائدة آنذاك ، وتحليل كل موقف بربطه بالواقع والدافع السياسي السائد حينها ، حيث أني صفحة بعد صفحة كنت أحس أن صورة المجتمع القرشي تتشابه أكثر مع مجتمعاتنا الحالية.. كل شيء متشابه .. خوف على المصالح ، خوف على المكانة ، خوف على الأموال والتجارة ، محاولات المساومة ، محاولات الردع والتخويف ، البطش ، كل شيء متشابه.. المجتمع القرشي لم يكن ذا بطانة سيئة حتى رفض النبي .. إنما هو مجتمع فيه كل صفات البشرية العادية التي تدفع المرء لحماية مصالحه ، هو حب الدنيا المزروع في النفس البشرية.. نفس السياسات التي تتبعها الدول في العصر الحالي، نفس ردة الفعل على كل ما هو جديد نفس المخاوف.. نفس الحروب النفسية والإعلامية والجسدية.. لم يكن مجتمع بدائي ليس عنده صلة بواقعه والدول المحيطة به كما نتخيل.. لم يكن مجتمع منعزل لا يفقه شي.. قد بانت قريش الآن أنها دولة مثل كل الدول ومجتمع مكة هو كمجتمعات اليوم .. التشابه صار كبيراً لدرجة تسمح لنا بعمل مقارنات وفهم الدوافع البشرية التي أدت بهم لرفضه صلى الله عليه وسلم وبالتالي تخيّل لو أنه صلى الله عليه وسلم ظهر بيننا هل ستكون ردة فعل أغلبنا مثلهم .. بالنظر إلى جوانب التشابه .. نعم سنكون مثلهم .. للأسف!

فكّلنا تهمنا مكانتنا ومصالحنا كدولة وكأشخاص ، وجلنا نحرص على الحفاظ عليها وعلى أموالنا وهذا يظهر فينا حالياً عند تفضيل ذلك كله على سنته ونهجه وكتابه. نحن نشبه قريش تماما وربما أسوأ.

اعتمد العمري على ترتيب نزول الآيات كدعم لترتيب الأحداث وفهم الآيات بمناسبات نزولها وأوقاته.. لذلك كان شرحا فريداً جديدا ينمّ عن فهم وإدراك واسع. لذلك تأكد لي كم هو مهم أن نقرأ السور بترتيب نزولها وأسبابه ، فذلك يغير النظرة القاصرة للمعاني ويجعلنا نتفاعل مع الآيات كأنها تتنزل الآن.. نحس بالخوف بالقوة بالأمل بالخشوع.. كله بشكل مباشر .

كان هنالك العديد من الأفكار والقضايا المطروحة في الكتاب التي شدّت انتباهي ، لحرص العمري فيها على تفنيد الصّحيح من الضعيف، مثل:

أولا : إثباته أن كل الكلام عن العلامات التي حدثت عند مولده من انطفاء نار المجوس وانشقاق عرش كسرى وما الى ذلك كله ضعيف بل موضوع.

ثانيا : أثبت أن تفاصيل حديث حليمه ضعيف من كثرة المرعى بعد الجدب ومن أن أهل مكة كانوا يسترضعون أولادهم في البوادي.

ثالثا : قصة الراهب صحيحة لكن تفاصيلها منكرة والغمامة متناقضة مع ما أراد الله أن يعود نبيه عليه من المشاق والصعوبات التي واجهته طول حياته مثل وعوة الطريق والحر والعرق.

رابعاً : قصة انشقاق القمر وحديثه الآحاد الذي من المفروض أنها معجزة عامة رآها كل الناس سواء في مكة أو غيرها من البلدان ، ومع ذلك لم يأت خبر أن رآها أحد لا في مشارق الأرض ولا مغاربها.

خامساً : قصة الحمامة والعنبكوت في الغار ضعيفة أيضاً بالإثباتات المنطقية والسندية.

مما أعجبني أيضا تحليله للشخصيات والمؤثرات عليها في بعض المواقف مثل:

تحليله لشخصية أبو طالب الرقيقة التي تركت مجالاً لحرية النبي ، على عكس جده عبد المطلب الذي كان مستبد قوي الشخصية ، ولو بقي عنده صلى الله عليه وسلم لما تكون فكره الحر.

وأيضاً في مقطع وفاة أبي طالب الذي حلل فيه العمري سبب إصراره على أن يكون على ملة أبيه.. وهو ضعف شخصيته وخوفه الدائم من أبيه (المستبد القوي الشخصية ) ومن مخالفته حتى ولو كان ميتا.. حيث أنه وقف أمام قريش كلها وانتصر عليها وانهزم أمام شبح أبيه.. "بل على ملة عبد المطلب".

من المعاني الجميلة الي احتواها الكتاب أيضاً:

- إصلاح المجتمع والأخلاق وبناء أواصر قوية بين الأفراد هي أول دعوى الإسلام بعد التوحيد.

- أول قصة لنبي نزلت في القرآن هي قصة يونس في سورة القلم التي كانت ثاني سورة منزلة ، وذلك لتطمين قلب النبي أنه يوجد من استطاع أن يغير قومه وذلك بعد أن قال له ورقة بن نوفل أن قومه سيخرجوه.. فلا بد أن نفس النبي كانت تقول له كيف سيستطيع وحده ا

إقناع قومه؟ وذلك لا بد كان له أثر في تثبيته.

- من معاني آية "وثيابك فطهر" أن لا تغرق بقضيتك لدرجة أن تبدو غير صالحة للعيش في المجتمع.. فمن يعمل من أجل الناس أو قضية مهمة قد يظن أن الهندام هو شيء تافه لا قيمة له .. لكن لا .. المظهر الاجتماعي شيء أساسي في الدعوة.

"الرجز فهجر" ... الوساوس والقلق والاضطراب والخوف من الآتي.. هل سيؤمنوا هل سيصدقوا؟ مالذي سيحصل؟

- النبي بشر وكان يؤلمه ما يؤلم الناس عندما يمشون بين قومهم ويسمعون التهامس والسخرية.. وخاصة أنه كان في مرحلة تغيير من نفسه مرحلة الخروج من الدثار الذي كان يركن إليه في عزلته .. تغيير النفس صعب وسيصبح أصعب عندما ترافقه أزمة نفسية سببها أذى الناس.. لذلك كانت الآيات تشد أزره وتقول له أن لا يستمع ولا يهتم لما يقولون ولا يضع ما يتهمونه به نصب عينيه ويحاول إثبات عكسه .. بل تجاهله.

- قريش كانت تحرص على الحياد من حرب الفرس والروم حتى تتأثر تجارتها ومكانتها وعلاقاتها مع المملكتين.. وعندما جاء الرسول أحسوا أن تعاليمه ممكن أن تقربه من أن يكون مع الروم .. مما سيسىء علاقتها مع الفرس وتخسر مصالحها معها وأموالها وتجارتها ومكانتها .. فكان هذا سبباً في محاربة الدين الجديد.

.

Facebook Twitter Link .
10 يوافقون
اضف تعليق