طوق الياسمين > مراجعات رواية طوق الياسمين > مراجعة مهند سعد

طوق الياسمين - واسيني الأعرج
تحميل الكتاب

طوق الياسمين

تأليف (تأليف) 3.6
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
3

أولى التجارب مع كتابات واسيني الأعرج ، لن أقول انها فاشلة لكنها ليست بالكمال الذي رسمته قبل القراءة ، يعبق النص بالمشاعر المتكسرة والفيّاضة مليء بالعشق الهادر والذي يضرب أمواجه في صخرات كثيرة تولّد الأحزان والآلام ، يفشل الكتاب في ايصال النص إلى مصافي التجدد العشقي فأراه يعيد نفسه في كثير من المواقع ، القصة تدور كثيرا في نفس الأفلاك ، هدفها ايضاح مدى العشق .

عدم كشف هوية حبيب مريم جعل من القصة أكثر شفافية ، أرى ان السبب الرئيسي الذي جعل من هذا الحب "مستحيلا" مع تحفظي على تسمية المستحيل ان الدواقع لرفض الزواج في البداية كانت غير مفهومة وغير قوية .

قصة عشق عيد العشاب وسيلفيا التي تدرجت في داخل الرواية على شكل مذكرات كانت رائعة جدا كم احببت لو كانت حكايتهما هي الأساس فهذه بالفعل كانت المستحيل .

الإنزياح لرمي كل الأحمال على الطبيعة والتعدي على الذات الإلهية في اكثر من مكان لم أجدهما خدما النص اطلاقا فلا الحبيب عاجز ولا الحبيبة مقهورة من المجتمع لذلك اعتقد ان التعديات الإلهية ما هي إلا فكر الكاتب اراد ان يظهره كيفما اتفق .

بوابة ، طوق، درب " الياسمين" بقي النقطة العصيّة جدا على التفسير ، أراد ان يجعل منها الكاتب بوابة الخلاص أو بوابة الحلول الأبدية أو بوابة النهاية والبداية ، لكنها لم تقدم كثيرا لمريم مع انها افاضت كثيرا بقدرها على عيد عشاب

الرواية تمتلك لغة شعرية واضحة ، أضعفها كثرة اللهجة العامية الجزائرية والسورية ، النسخة التي بين يدي ردئية الطباعة وكثيرة الاخطاء الاملائية

اعتقد ان شخصية جعفر كانت مركزية في عدة مناطق وكان وجودها مفيدا جدا

الرواية جيدة لكنها تحتاج لعاشق عاجز أو لعاشقة مجنونة لكي يلتحم معها دون ان يجد أي عيب

كل الشكر

Facebook Twitter Link .
6 يوافقون
9 تعليقات