قبل أن أنسى أني كنت هنا - إبراهيم عبد المجيد
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

قبل أن أنسى أني كنت هنا

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

ارتفعت الأنظار، فكانت هناك أشجار تعبر تحت السماء إلى كل اتجاه، وارتفعت سارينات السيارات وخرج بعض من فيها أو ركنوها إلى الرصيف ووقفوا تحت بلكونات العمارات، بينما وقف آخرون جوارها ينظرون إلى السماء. ارتفعت أصوات أذان من المساجد البعيدة والقريبة تصل إلينا، وامتلأت الشرفات بنساء ورجال وأطفال يدخلون ويعودون بسرعة، ولا أحد يعرف هل يضحكون أم يصرخون. مندهشون أم مرعوبون.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.9 15 تقييم
113 مشاركة

اقتباسات من رواية قبل أن أنسى أني كنت هنا

إنني أبحث عن موطن راحة لعقلي وروحي في هذه الحياة

مشاركة من أشـواق
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية قبل أن أنسى أني كنت هنا

    15

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    📖اسم الرواية:قبل أن أنسي أني كنت هنا

    📖اسم الكاتب:إبراهيم عبد المجيد

    📖دار النشر:بيت الياسمين

    📖عدد الصفحات:183صفحة

    📖سنة الإصدار:2017

    📌إلي أين ستذهب هذه الأشجار؟ إلي الله حيث يعيش الاطهار

    يجمع الكاتب في هذه الرواية بين الواقع والفانتازيا

    تبدأ الرواية بالشاعر والصحفى نور قنديل الذى تزوج نجوان بعد أن مات حبيب كل منهما أمام عينيه فى ثورة يناير يجد كل منهما العزاء فى الآخر وينجبان ابنتهما الوحيدة نهاوند.

    ومع زيارة نور إلى سوهاج لحضور ندوة تأخذ الأحداث فى التصاعد إذ يمر بجوار نخلة تسقط فجأة دون سبب واضح مخلفة وراءها بركة من الدموع. كل هذا عقب مكالمة نادين له 😳 ماذا؟... ندين توفت في احداث جمعة الغضب ويتذكر نور أن سوهاج هى مسقط رأس حبيبته الأولى نادين.

    ومن سوهاج يسافر نور إلى الأقصر حيث يسمع بأن شجرة فى منزل تاجر معروف كانت زرعتها ابنته ايزيس التي ماتت أيضا فى القاهرة فى ثورة يناير انخلعت من الأرض وطارت إلى السماء.

    يبدأ نور فى الاعتقاد بأن هذه الأشجار تنخلع من الأرض وتغادرها حزنا على الشبان الذين ماتوا فى أحداث 25 يناير ولم يعاقب أحد على ذلك ويتوالى انفصال الأشجار عن الأرض وصعودها إلى السماء مما يسبب حالة فزع كبيرة بينما كذبت السلطات مايحدث في بيان رسمي تقول إن هذا غير صحيح وأن الأشجار ثابتة فى أماكنها.

    يمتد الأمر إلى الجدران فإذا برسوم الجرافيتى فى شوارع وسط القاهرة وعلى جدار الجامعة الأمريكية تظهر بعد أن محيت منذ سنوات.

    وهذا أيضا تكذبه السلطات التى تقول إن هناك مؤامرة من عصابة مخربة تسلط صورا ضوئية على الجدران حتى توحى بأن الرسوم تعود من جديد بل وتقبض الشرطة على بعض الأطفال الذين تظنهم يقومون بذلك.

    يتسع الخيال وينحسر الواقع يصل إلى حد فرار جميع حيوانات حديقة الحيوان بالجيزة من أقفاصها وتجولها فى البلاد وكأن كل شىء من الشجر إلى الحجر يثور بعد أن طال غياب الأحباب.

    وتظهر لنا سيدة الزاوية الحمراء التى تحفظ أسماء جميع من ماتوا فى الثورة وبعض الاشتباكات والاعتصامات التالية بأنحاء مصر وتنتظر اليوم الذى تنادى عليهم ليعودوا إلى الحياة وينتقموا ممن قتلوهم.

    استطاع استاذ ابراهيم عبد المجيد بلغته القوية السلسة ان يأخذنا ونعود بذاكرتنا لجميع احداث الثورة ولذلك الشعور حينها والاحداث التي ستظل محفورة داخل قلوبنا.

    رسمت الشخصيات ببراعة وترابط قوي بينهم

    الحوار والسرد باللغة العربية الفصحي

    📖اقتباسات📖

    📌لا اريد أن امشي وراء ماجري. الانسان طين وقش والله صانع الفخار اعتبرت ماحري قدرا وعلي أن أتطلع إلي الامام بماذا تفيدني الإدانه لأحد؟ وبماذا يفيدني الانتصار الآخر؟

    📌الشهداء رجعوا يانور للحياة في كل البلاد واقفين يرسموا علي جدران البيوت.

    📌الانسان لا يدرك تقدمه في العمر إلا حين يري أصحابه من الزمن الفائت. وأقول لها: لكن من يحبهم الله تحبهم حبيباتهم فيطول عمرهم ولا يفارقون الشباب.

    #قبل_أن_أنسي_أني_كنت_هنا

    #استاذ_ابراهيم_عبد_المجيد

    #دار_بيت_الياسمين_للنشر_والتوزيع

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    تشجعت كثيرا أن أقرأ هذا الكتاب لعنوانه اللافت "فعدم الرغبة في النسيان انه كان هنا" تحمل الاحتمالين مكانا و زمانا.

    بدأت قراءة الكتاب واندمجت سريعا حتى اني نسيت ان ادون اى شئ ييسر عليّ كتابة مراجعتي فيما بعد ، وحين تذكرت التدوين ألح على ذهني سؤالا بقوة .. هو ذات السؤال الذي تكرر عدة مرات في الاونة الاخيرة .. لم نقرأ ؟!!!

    فحين نبدأ قراءة عمل ونحاول اكتشافه "فنجيله من هنا ومن هناك" و لسان حالنا يكاد يساله "انت مين" ، ربما يراودنا الملل فنتحمل او يراودنا فنهرب رامين كل احمالنا وراء ظهورنا باحثين عن اخرى .. فاذا ما تحملنا فغالبا ما يكافئنا الكتاب على صبرنا.

    تبدأ الكتاب فتسأله لتتعرف عليه و بأعينك لمعة اللقاءات الأولى و متعة الاكتشاف كما لو وضع شخص عصابة على عينيك فلا ترى أمامك سوى الظلام و بعد لحظات يخبرك لتزيلها فتبدا في تحسس وجهك باحثا عنها وتبدا عينيك في الاعتياد على الضوء الساطع فتجد اجمل مفاجأة في الوجود من الاقارب و الاصدقاء "حفلة عيد مولدك" التي ظننت ان الجميع لم يتذكرها .. تقرأ من اجل ان تصل لذاك الشعور.

    قرات كثيرا وكثيرا عن الثورة واحداثها و كنت اجد الامر مملا للغاية فانا حييت ما يكتبون عنه اما هذه المرة و مع ذاك المزيج من الخيال فانا حقا استمتعت و كأني ارى وجها آخر للثورة.

    رواية تجمع بين الواقع والخيال فإذا ما قرات ستجد اشجارا تئن و حيوانات متوحشة تستجيب للبشر بيسر و رسومات جرافيتي موجودة على الجدران و ليست موجودة و اشجارا تطير في السماء امام اعين البشر و اناسا ماتوا يهاتفون احبائهم و اناسا عاشوا و استسلموا للقدر كالموتى.

    لم تكن هذه المرة الأولى التي يجلس فيها ابطال ممن اقرا عنهم في عمل أدبي على *مقهى ريش* فترى هل سازوره قريبا اقصد ساقرأ عنه في القريب العاجل .. اقصد هل من الممكن اعتبار ما يحدث علامة تستحق أن توضع في الاعتبار ؟!!

    ❞ الأشجار يمكن أن تحزن على الشهداء، لكن الوحوش الكاسرة كيف تحزن ولم تلتقِ بهم من قبل؟ يا إلهي. حتى الحيوانات المتوحشة لا تريد أن تبقى بيننا. ❝

    اهوى بشدة ذاك المؤلف الذي حين اوجه سؤالا لنفسي يجيبني بنفسه بعد عدة صفحات رافضا ان يترك قارئته في حيرة فكنت احاول تشغيل عقلي لمعرفة عدد الاعوام التي مرت على الثورة بحساب عمر الطفلة نهاوند الذي كتب عنها انها بلغت العامين ، فاجابني على لسان بطلته نجوان حين ذكرت ان الثورة مر عليها ست سنوات فابتسمت.

    تكرر السؤال في مراجعاتي عامة ولكنه هاهنا و اثناء القراءة لم يتوقف وميضه فلكنت فعليا انعس وكلي رغبة في النوم وبعد ان اندمجت في احداث الرواية اتسعت عيناي و اختفى النعاس تماما ونسيت النوم بصوت فيروز ، فهل من الممكن تتحولل القراءة الى أداة يقظة فنجان قهوة ؟!

    ❞ لم تعد تعنيني الأرقام. يعنيني فقط أن الطريق إلى السماء صار مزدحما بالشهداء. ❝

    واخيرا اقرا كي تعد الي نفسي التي كثيرا ما تتيه فب زحام الاحداث اليومية.. تعد الي وللو للحظات فترحل واعدة اياي بلقاء قريب

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    ■ لقد غامرنا جميعا وسط البحار بحثا عن الجزيرة التي نجد بها الجزة الذهبية، ولما وجدناها كان رجال الحاكم ينصبون لنا الفخاخ في كل طريق.

    هل يمكن أن تكون الأشجار والحيوانات أوفى للذكرى من البشر؟

    لو عجز الإنسان عن الأخذ بالثأر فمن يأتي بحق المظلوم؟

    هل كان الأمر يستحق وهل أتى ثماره؟ أم أننا تماهينا مع الأكذوبة وإستسلمنا لتكميم الأفواه؟

    رواية بطعم الهتاف والثورة مكتوبة بدم الشهداء وتعج بصورهم الحية على الأرض بعدما قررت الطبيعة أن تثور فتأتي بحقهم المهدور.

    بدأ الأمر مع نور حينما ذهب في ندوة لسوهاج ولكنه وجد شجرة تبكي ثم قررت الفرار إلى السماء محلقة لتلحق عند الله بالأطهار كل ذلك عقب مكالمة من نادين ... ولكن مهلاً فنادين توفيت منذ 6 سنوات في أحداث جمعة الغضب 28 يناير على يد أحد القناصة.

    لم يكن نور الوحيد صاحب تلك الواقعه فقد تكرر في الأقصر حينما تركت الشجرة التي زرعتها إيزيس مكانها وفرت للسماء هي الأخرى وكانت ايزيس أيضاً ضمن شهداء جمعة الغضب . وكذلك ظهر طارق وحدث نجوان وكل أب وأم رأوا ابنائهم الشهداء يظهرون في الشوارع في منتصف الليل حتى الشرطة وجدت رسومات الجرافيتي تعود للظهور بعد محوها من على الحيطان.

    رواية مؤلمة في رسم صورتها التي تفنن بها الكاتب فكنت أرى الأحداث وأسمع الهتاف لا اقرأها بكيت الشباب وعمرهم المأسوف وتندمت على ما صارت إليه أحوال البلاد من إختفاء قصري وتعسف وجور وكأن شيئاً لم يكن ولم يذهب عمرهم سدى.

    تعاطفت مع سائق التاكسي وسمعت داليدا بأذنيه وقهره وتعجبت للمرأة الغريبة التي تستأنس الوحوش وتعيد إحياء الشهداء من جديد وددت لو كانت حقيقية لتعيد لي رسم من رحلوا فالفقد لا يميز شهيد من غيره كلنا مكلومين عطشى لرؤية أحبابنا.

    تسألت حين رأى الضابط رسومات الجرافيتي هل هي لعنة أصابته أم عاد ضميره للإستيقاظ ولكن هيهات ففي وطني حتى الحيوانات والضواري تثور لحق غيرها كما تجمعت الحيوانات لإحياء الثورة في ميدان التحرير ولكن كلنا نعرف أن التاريخ دائماً وأبداً يعيد نفسه فكان صوت القناصة والرصاص أعلى.

    أحببت الرواية وإن إلتبست النهاية علي ولكن لا بأس فلم يعد هناك شيء مفهوم ولا يوجد ثوابت.

    في النهاية أردت الإشادة بالغلاف فقد أسرني وكان معبراً عن محتوى الرواية.

    إقتباسات:

    🪴 صرت عابدا وزاهدا يا نور. الشعراء أقرب الناس إلي الله رغم ما يبدو من إلحادهم! الشعراء يؤمنون بأن الكون يسمع ويرى!

    🪴 نحن نحزن على الشهداء من الجيش والشرطة يقتلهم الإرهاب القذر كل يوم الآن، فلماذا لا يحزن النظام الحاكم على شهداء الثورة؟ لماذا يعتبر صورهم والحديث عنهم جريمة وهم لم يصنعوا الإرهاب؟ لماذا لا يفهم أن رصيده الحقيقي هو شباب الثورة في مواجهة الإرهاب؟ لماذا يختار أن يكون وحيدا؟ هل لهذا السبب تأخذ السماء أوراقها من فوق الأرض . الأشجار؟

    🪴 لا بد أن أعود إلى بيتي قبل أن أنسى أني كنت أعيش يوما في هذه البلاد.

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    📖ريڤيو رواية قبلَ أن أنسَي إني كنتُ هُنا

    للكاتب / إبراهيم عبد المجيد

    📖عدد صفحاتها : 187

    ––––––––––––––––

    🍁﴿ماذا يحدث في مصر؟ أشجار تترك أماكنها، وجرافيتي الثورة يظهر على جدران الشوارع ثم يختفي.﴾

    🛑هل شاهدت أشجار تترك أماكنها وتطير من قبل ؟ هل شاهدت قبل ذلك أن تخرج الحيوانات، وتحتل الشوارع، وتعيش بكامل حريتها في الأزقة والميادين ؟

    هل ستصدق أن الأسود أصبحت صديقة للبشر ؟

    هل فكرت ماذا سيحدث إذا اتصل بك من صعدت روحه إلي بارئها وتحدث إليك ؟

    🍁﴿تخيل إذا حدث كل هذا ماذا ستكون ردة فعلك ؟

    هل يمكن أن تظهر من الأرض شجرة هنا بين الإسفلت ، في مكان موت نادين وطارق ؟﴾

    🛑عودة الشهداء ، تطاير الأشجار ، عودة الشهداء للإنتقام

    في إطار فانتازي يناقش كاتبنا الكبير " إبراهيم عبد المجيد " فشل الثورة، وعدم الثأر لها، مما أدى غضب الثوار، وقد قررت الطبيعة الأخذ بالثأر، فتتطايرت الأشجار ، وخرجت الحيوانات إلى الميادين .

    🍁﴿أعتقد أننا ما دمنا فشلنا في ثورتنا فسينتقم لنا القدر. أجل. نحن لم نفشل لأننا ضعفاء. لكن لأن المؤامرة التي كانت على الثورة أقوى منا وأكثر ذكاء﴾

    🌴الإقتباسات :

    🍁﴿الإنسان لا يدرك تقدمه في العمر إلا حين يرى أصحابه من الزمن الفائت". وأقول لها: "لكن من يحبهم الله تحبهم حبيباتهم فيطول عمرهم ولا يفارقون الشباب.﴾

    🍁‏﴿ الأشجار لا تطير حزناً على أحد، وكذلك لا تختفي أعمدة النور. ﴾

    🍁﴿سألت نفسي السؤال القديم: لو لم يكن هناك فنانون أقاموا هذا المعبد وغيره، هل كنا سنعرف شيئاً عن حكَّام ذلك الزمان؟ من في بلادنا من الحكَّام يعرف قيمة الفنون والآداب؟ ﴾

    🌴رأي الشخصي :

    🍂الفكرة :

    🛑في إطار فنتازي واقعي نقل لنا أ. إبراهيم أحداث عيشنا بداخلها، وستظل محفورة داخل قلوبنا، نقلها لنا بشكل مختلف، وذلك عن طريق رفض الطبيعة فشل الثورة وعدم الأخذ بالثأر للشهداء .

    🍂اللغة :

    🛑 بلغة قوية وساحرة سلسلة استطاع أ. إبراهيم بكلماته البديعه أن ينقلنا مرة أخري إلي الميدان ليعاودنا ذلك الشعور الذي طُمس مرة أخري .

    🍂السرد والحوار :

    🛑تميز الحوار والسرد بالفصحى ،وهذا أضاف جمال وفخامة، بجانب إختياراته المميزة بالتشبيهات والمحسنات البديعية .

    🍂الشخصيات :

    🛑رسمت الشخصيات ببراعه، تعمقنا داخل معاناتهم بلمسه سحرية، وإسقاط فني في إختيار أسماء الأبطال

    "نور - نجوان -نهاوند

    💡نور الأمل الضئيل بعد ضياع الحلم الذي طالما حلمنا

    نجوان هي السند الحقيقي ، منذ أن سقط حبيبها في أحداث الثورة، وتكاتفت هي ونور حتي يتخطوا هذه الأزمة

    وجمعهم حب الموسيقى، فكانت ابنتهم "نهاوند "هي نتاج هذا الحب

    هذه الرواية ممتعة إلي أقصي درجة أنصح بقرائتها بشدة .

    #قبلَ_أن_أنَسى_أني_كنتُ_هُنا

    #إبراهيم_عبد_المجيد

    #مراجعات_ريهام_منسي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية بديعة و ساحره تاسرك بعالمها السحري العالق به البطل

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون