قواعد العشق الأربعون - إليف  شافاق, محمد درويش
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

قواعد العشق الأربعون

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

بلغت بطلة الرواية، إيلاّ الزوجة التعيسة، سنّ الأربعين عندما قرأت رواية تتناول حياة جلال الدين الرومي ومعلّمه الدرويش الصوفي شمس التبريز. فسحرتها قواعد شمس التي تضيئ مفاهيم فلسفة قديمة حول وحدة الشعوب والأديان، حول شغف الشعر وحول عمق الحبّ المدفون في كلّ فرد منّا. فتُقلب حياة "إيلاّ" رأسًا على عقب...
4.2 1545 تقييم
24630 مشاركة

اقتباسات من رواية قواعد العشق الأربعون

القاعدة الأولى: إن الطريقة التي نرى فيها الله ما هي إلا انعكاس للطريقة التي نرى فيها أنفسنا. فإذا لم يكن الله يجلب إلى عقولنا إلا الخوف والملامة، فهذا يعني أن قدرًا كبيرًا من الخوف والملامة يتدفّق في نفوسنا. أما إذا رأينا الله مفعمًا بالمحبة والرحمة، فإننا نكون كذلك.

مشاركة من فريق أبجد
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية قواعد العشق الأربعون

    1617

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    "ربما هي مشكلة أن تقرأ كتابًا يُفترض به أن يجذبك إلى عالمه، وسط أحداث سياسية فظيعة، بل ولنقل ثورة أيضًا

    ومع ذلك كلِّه إلا أني يمكن أن أقرر أن إيقاع الرواية المتماسك والمتلاحق لم ينفلت مني طوال فترات الانقطاع أو تباعدها، وإن كنت أعتقد أنها تحتاج قراءة أخرى متكاملة مرة واحدة

    ....

    طال الحديث عن هذه الرواية وسمعت عنها من أكثر من صديق، وكانت الحالة التي تتحدث عنها وموضوعها أمر جذاب وعامل إضافي لجعلها تتصدَّر قائمة قرائتي بمجرد توفرها الكترونيًا

    .

    تحاول الرواية أن تدور وتبحث في جانب جديد ومختلف من الحب يقترب من "الصوفية" ويستلهم علاقة خاصة جدًا بين كولانا "جلا الدين الرومي" وصديقه "شمس التبريزي" وتضيء ببراعة لقطات من حياتهما معًا، يجري ذلك بالتوازي مع حكاية أخرى أو قصة عشق أخرى تدور بين القارئة بيلا وكاتب الرواية التي يفترض أننا نقرأ فصولاً منها "عزيز" ..

    ..

    كان تنويع القصة والانتقال بأبطالها المختلفين والمتعددين عاملاً مؤثرًا في كسر الملل لحكاية حب وعلاقة خاصة بين اثنين لا يبدو فيها الكثير من التشويق، ربما بدا "شمس التبريزي" وظهر ودار الحديث عنه في هذه الرواية أكثر من صاحبه الذي يفترض أن الحديث عنه، ولكن تجدر اشارة إلى أن العلاقة بينهما هي الأساس .. وقد أجادت الكاتبة في وصف تلك العلاقة وتصويرها

    ..

    ربما يستدعي قراءة هذه الرواية بحث آخر عن مؤلفات جلال الدين الرومي، أو أشعار سمي التبريزي التي نصح بها بعض الأصدقاء

    شكرًا أليف شافاق

    شكرًا صديق الكتب الجميل صاحب موقع كتاب

    ...

    والشكر لترشيح نور

    Facebook Twitter Link .
    29 يوافقون
    7 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    بالطبع لن اكتب مراجعة لهذا الكتاب الاسطورة .. فمهما شرحت رايي عنه فاني مقصرة في ابداء اعجابي ..

    وبالرغم من ان الكتاب حول جلال الدين الرومي لكن الذي سحرني شمس الدين التبريزي ، هذا اول لقاء لي به وقد وقعت بالحب معه " من القراءة الاولى " ..

    قواعده مذهله قمت بحفظها لدي كصور وبالطبع ساقوم بنقلها الى دفتر مذكراتي لاحتفظ بها للابد ..

    مع كل قاعدة من قواعده اتعمق اكثر داخل ذاتي ، او بالاحرى داخل القسم الطيب في نفسي ..

    اعجبني الكثيييير في الكتاب فان كان علي ان انسخ الى هنا واقتبس فحريّ بي ان ارفع الكتاب والصق الرابط لكم .. وفقط هذا كل شيء جميل داخله !

    ارفع قبعتي احتراما وتقديرا للكاتبة اليف شافاق على اسلوبها الرائع ولطريقة دمجها روايتين داخل كتاب واحد : رواية تعود الى اشخاص عاشوا في قبل 800 عام او اكثر ، واشخاص اخرين عاشوا قبل بضع سنوات .. فالانسجام بين الشخوص والتوافق في الاحداث يدل على مستوى عال من القدرة على الكتابة والابداع ، بالطبع هذا رايي ..

    هذا بالنسبة لـ " قواعد العشق الاربعون " ، اما بالنسبة لـ " الكفر الحلو " :

    لن احكي عن " الكفر الحلو " كرواية بل ساقوم بشرح استنتاجي حول سبب تسميتها هكذا ..

    توجد قصة لراعٍ يصلي لربه فيدعوه طالبا منه التوفيق وهو سوف ينظفه من القمل ويحضر له الطعام .. ووعود كهذه التي لا تليق بالطبع بمقام الاله العظيم ..

    خلال صلاته يسمعه النبي موسى فيقول له ان طريقته في الصلاة خاطئة ويجدر به ان يبتهل الله بكلمات حسنة وبالفاظ جليلة ويعلمه الصلاة الصحيحة ..

    يستجيب الراعي للنبي ويحاول الصلاة كما علمه بالرغم من انه لم يستطع اتقانها ..

    فيقول الله للنبي انه وبالرغم من ان الراعي كان يصلي صلاة خاطئة انما كانت هي صلاة صادقة ونابعة من قلبه ، اما الان بعد ان تعلم طريقة الصلاة الصحيحة فانه لا يبتهل لله من قلبه انما يحاول التقليد فقط - اي انه لا يوجد خشوع في صلاته - ويخبر الله النبي موسى ان الصلاة الاولى كانت محببة اليه اكثر ويسميها " الكفر الحلو " ..

    وبالرغم من وجود الكثير من القصص المعبرة في الرواية الا ان هذه القصة هي اكثر ما استرعى اهتمامي واعجابي ، فحقا ان الانسان المؤمن ليس بحاجة لان يعلمهم احدهم كيفية الايمان الصحيح ، فهذا الامر نابع من القلب الطيب فقط وليس بالتلقيم والتعليم ...

    ساتوقف ههنا عن الكتابة فمهما كتبت اشعر انه لا زال علي الكتابة اكثر لكي اصف شدة اعجابي و5 نجمات لا تكفي بالطبع لكن هذا هو " الماكسيموم "

    Facebook Twitter Link .
    23 يوافقون
    5 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    قواعد العشق الاربعون

    يبدأ الكتاب بكلمة لشمس التبريزي يقول فيها: “عندما كنت طفلاً، رأيت الله، رأيت الملائكة، رأيت أسرار العالمين العلوي والسفلي، ظننت أن جميع الرجال رأوا ما رأيته. لكني سرعان ما أدركت أنهم لم يروا”.

    تذكر قصة رحلة شمس التبريزي في تعلم حب خلق الله وحب الله

    تذكر ايضا مواجه ولقاء جلال الدين الرومي للدرويش الصوفي المتنقل المعروف بإسم "شمس التبريزي" وكيف أنهما معاً جسّدا رسالة حب خالدة

    وما تلا ذلك من أحداث عاصفة انتهت بمقتل التبريزى وتحول الرومي إلى أهم شاعر صوفي في تاريخ الإسلام

    .

    كتاب قواعد العشق الاربعين كتاب ممتع

    الى اخر حد

    يتخطى حدود الاديان والاستقطاب الطائفي الديني

    فجلال الدين قد تزوج من امراءة مسيحيه فهو لايهتم ان

    تختلف الاديان مادام المعشوق (الله)

    كتاب قد يظن انه يتكلم عن حب شخص لشخص ولكن

    يتكلم عن حب الله وحب خلقه

    اسلوب روائي ممتع للكاتبه

    Facebook Twitter Link .
    19 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ♥♡♥♡قواعد العشق الأربعون♥♡♥♡

    ♥القاعدة #1 ص48

    ان الطريقة التي نرى فيها الله ما هي الا انعكاس للطريقة التي نرى فيها انفسنا . فإذا لم يكن الله يجلب الى عقولنا سوى الخوف والملامة فهذا يعني ان قدرا كبيرا من الخوف والملامة يتدفق في نفوسنا . اما إذا رأينا الله مفعا بالمحبة والرحمة فإننا نكون كذلك .

    ♥القاعدة #2 ص62

    "إن الطريق إلى الحقيقة يمر من القلب لا من الرأس فأجعل قلبك لا عقلك دليلك الرئيسي 

    واجه تحد , وتغلب في نهاية المطاف على " النفس " بقلبك

    إن معرفتك بنفسك ستقودك إلى معرفة اللّه "  ‎.

    ♥القاعدة #3 ص77 

    ان كل قارئ للقرآن الكريم يفهمه بمستوى مختلف بحسب عمق فهمه . وهناك اربعة مستويات من البصيرة :يتمثل المستوى الأول في المعنى الخارجي، وهو المعنى الذي يقتنع به مهظم الناس ؛ثم يأتي المستوى الباطني . وفي المستوى الثالث يأتي باطن الباطن ؛ اما المستوى الرابع ، فهو العمق ولا يمكن الاعراب عنه بالكلمات ، لذلك يتعذر وصفه .

    ♥قاعدة #4 ص89

    •يمكنك أن تدرس الله من خلال كل شيء وكل شخص في هذا الكون، لأن وجود الله لا ينحصر في المسجد أو في الكنيسة او في الكنيس. إذا كنت لا تزال تريد أن تعرف أين يقع عرشه بالتحديد، يوجد مكان واحد فقط تستطيع أن تبحث فيه عنه، وهو قلب عاشق حقيقي. فلم يعش أحد بعد رؤيته ولم يمت أحد بعد رؤيته، فمن يجده يبقى معه إلى الأبد.

    ♥القاعدة #5 ص100

    "يتكون الفكر والحب من مواد مختلفة . فالفكر يربط البشر في عقد . لكن الحب يذيب جميع العقد . إن الفكر حذر على الدوام وهو يقول ناصحا (احذر كثيرا من النشوة ) بينما الحب يقول (لا تكترث! أقدم على هذه المجازفة ). وفي حين أن الفكر لا يمكن أن يتلاشى بسهولة. فإن الحب يتهدم بسهولة ويصبح ركاما من تلقاء نفسه. لكن الكنوز تتوارى بين الأنقاض. والقلب الكسير يخبئ كنوزا" 

    ♥قاعدة #6 ص101

    تنبع معظم مشاكل العالم من أخطاء لغوية ومن سوء فهم بسيط . لا تأخذ الكلمات بمعناها الظاهري مطلقا. وعندما تلج دائرة الحب، تكون اللغة التي نعرفها قد عفى عليها الزمن ، فالشيء الذي لا يمكن التعبير عنه بالكلمات، لا يمكن ادراكه الا بالصمت ‎.

    ♥قاعدة #7 ص110

    الوحدة والخلوة شيئان مختلفان . فعندما تكون وحيدا من السهل ان تخدع نفسك ويخيل اليك انك تسير على الطريق القويم. أما الخلوة فهي افضل لنل ، لانها تعني ان تكون وحدك من دون ان تشعر بأنك وحيد . لكن في نهاية الأمر، من الأفضل لك ان تبحث عن شخص ، شخص يكون بمثابة مرآة لك . تذكّر انك لا تستطيع ان ترى نفسك حقا . الا في قلب شخص آخر، وبوجود الله في داخلك .

    ♥قاعدة #8 ص112

    مهما حدث في حياتك ، ومهما بدت الاشياء مزعجة ، فلا تدخل ربوع اليأس . وحتى لو ظلت جميع الابواب موصدة ، فإن الله سيفتح دربا جديدا لك . أحمد ربك ! من السهل عليك أن تحمد الله عندما يكون كل شيء على ما يرام . فالصوفي لا يحمد الله على ما منحه الله اياه فحسب ، بل يحمده أيضاً على كل ما حرمه منه .

    ♥قاعدة#9 ص113

    لا يعني الصبر ان تتحمل المصاعب سلبا ، بل يعني ان تكون بعيد النظر بحيث تثق بالنتيجة النهائية التي ستتمخض عن اي عملية. ماذا يعني الصبر ؟ انه يعني ان تنظر الى الشوكة وترى الوردة، ان تنظر الى الليل وترى الفجر .أما نفاذ الصبر فيعني ان تكون قصير النظر ولا تتمكن من رؤية النتيجة . ان عشاق الله لا ينفذ صبرهم مطلقا ، لانهم يعرفون انه لكي يصبح الهلال بدرا . فهو يحتاج الى وقت .

    ♥قاعدة #10 ص128

    لا يوجد فرق كبير بين الشرق والغرب ، والجنوب والشمال . فمهما كانت وجهتك ، يجب ان تجعل الرحلة التي تقوم بها رحلة في داخلك . فإذا سافرت في داخلك ، فسيكون بوسعك اجتياز العالم الشاسع وما وراءه .

    ♥قاعدة #11 ص128

    عندما تجد القابلة ان الحبلى لا تتألم أثناء المخاض ، فإنها تعلم أن الطريق ليس سالكا بعد لوليدها ، فلن تضع وليدها اذا ؛ ولكي تولد نفس جديدة يجب ان يكون الم . وكما يحتاج الصلصال الى حرارة عالية ليشتد ، فالحب لا يكتمل الا بالألم . (فتعلم ان تتقبل الشوكة والوردة )

    ♥قاعدة #12 ص129

    ان السعي وراء الحب يغيرنا . فما من أحد يسعى وراء الحب الا وينضج أثناء رحلته . فما ان تبدأ رحلة البحث عن الحب ، حتى تبدأ تتغير من الداخل ومن الخارج .

    ♥قاعدة #13 ص132

    يوجد معلمون مزيفون وأساتذة مزيفون في هذا العالم أكثر عددا من النجوم في الكون المرئي . فلا تخلط بين الأشخاص الانانيين الذين يعلمون بدافع السلطة وبين المعلمين الحقيقين. فالمعلم الروحي الصادق لا يوجه انتباهك اليه ولا يتوقع طاعة مطلقة ، او اعجابا تاما منك ، بل يساعدك على ان تقدر نفسك الداخلية وتحترمها . ان المعلمين الحقيقين شفافون كالبلور ، يعبر نور الله من خلالهم

    ♥قاعدة #14 ص148

    لا تحاول ان تقاوم التغييرات التي تعترض سبيلك ، بل دع الحياة تعيش فيك . ولا تقلق اذا قلبت حياتك رأسا على عقب . فكيف يمكنك ان تعرف ان الجانب الذي اعتدت عليه افضل من الجانب الذي سيأتي ؟

    ♥قاعدة #15 ص150

    يقول القرآن الكريم (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) .... ان الله منهمك في إكمال صنعك ، من الخارج ومن الداخل . انه منهمك بك تماماً. فكل إنسان هو عمل متواصل يتحرك ببطء لكن بثبات نحو الكمال . فكل واحد منا هو عبارة عن عمل فني غير مكتمل يسعى جاهدا للاكتمال . ان الله يتعامل مع كل واحد منا على حدة لان البشرية لوحة جميله رسمها خطاط ماهر تتساوى فيها جميع النقاط من حيث الأهمية لاكمال الصورة .

    ♥قاعدة #16 ص160

    من السهل ان تحب الها يتصف بالكمال ، والنقاء ، والعصمة .لكن الاصعب من ذلك ان تحب اخوانك البشر بكل نقائصهم وعيوبهم ، تذكر ، ان المرء لا يعرف الا ما هو قادر على ان يحب . فلا حكمة من دون حب . وما لم نتعلم كيف نحب خلق الله ، فلن نستطيع ان نحب حقا ولن نعرف الله حقا .

    ♥قاعدة #17 ص162

    إن القذارة الحقيقية تقبع في الداخل، أما القذارة الاخرى فتزول بغسلها. ويوجد نوع واحد من القذارة لا يمكن تطهيرها بالماء النقي، وهو لوثة الكراهية والتعصب التي تلوث الروح. نستطيع أن نطهر أجسامنا بالزهد والصيام، لكن الحب وحده هو الذي يطهر قلوبنا.

    ♥قاعدة #18 ص164

    إن كل انسان عبارة عن كتاب مفتوح، وكل واحد منا قرآن متنقل. إن البحث عن الله متأصل في قلوب الجميع، سواء أكان وليا ام قديسا أم مومسا. فالحب يقبع في داخل كل منا منذ اللحظة التي نولد فيها، وينتظر الفرصة التي يظهر فيها منذ تلك اللحظة. يقبع الكون داخل كل انسان، كل شيء تراه حولك، بما في ذلك الاشياء التي لا تحبها، حتى الاشخاص الذين تحتقرهم أو تمقتهم، يقبعون في داخلك بدرجات متفاوتة. لا تبحث عن الشيطان خارج نفسك، فالشيطان ليس قوة خارقة تهاجمك من الخارج بل هو صوت عادي ينبعث من داخلك فاذا تعرفت على نفسك تماما وواجهت بصدق وقسوة جانبيك المظلم والمشرق، عندها تبلغ ارقى اشكال الوعي. وعندما تعرف نفسك، فإنك ستعرف الله.

    ♥قاعدة #19 ص201

    •إذا أراد المرء ان يغير الطريقة التي يعامله فيها الناس، فيجب ان يغير اولا الطريقة التي يعامل فيها نفسه. وإذا لم يتعلم كيف يحب نفسه، حبا كاملا صادقا، فلا توجد وسيلة يمكنه فيها أن يحب. لكنه عندما يبلغ تلك المرحلة، سيشكر كل شوكة يلقيها عليه الاخرون. فهذا يدل على ان الورود ستنهمر عليه قريبا.

    إن الماضي دوامة، إذا تركته يسيطر على لحظتك الحالية فإنه سيمتصك ويجرفك. ما الزمن إلا وهم فحسب، وكل ما تحتاج إليه هو ان تعيش هذه اللحظة بالذات. هذا كل ما يهم.

    ♥قاعدة #20 ص202

    لا تهتم الى اين سيقودك الطريق، بل ركز على الخطوة الاولى. فهي اصعب خطوة، يجب ان تتحمل مسؤوليتها. وما ان تتخذ تلك الخطوة، دع كل شيء يجري بشكل طبيعي وسيأتي ما تبقى من تلقاء نفسه. لا تسر مع التيار، بل كن انت التيار.

    ♥قاعدة #21 ص208

    لقد خلقنا جميعا على صورة الله ومع ذلك فإننا جميعا مخلوقات مختلفة ومميزة. لا يوجد شخصان متشابهان، ولا يخفق قلبان لهما الايقاع ذاته. ولو أراد الله أن نكون متشابهين لخلقنا متشابهين. لذلك، فإن عدم احترام الاختلافات وفرض أفكارك على الاخرين يعني عدم احترام النظام المقدس الذي أرساه الله.

    لا يصبح المرء مؤمنا بين ليلة وضحاها. إذ يخيل للمرء انه مؤمن، ثم يحدث شيء في حياته فيصبح ملحدا. ثم يعود ويؤمن ثانية، ثم يصبح متشككا وهكذا دواليك، حتى يبلغ مرحلة معينة. إننا نتردد باستمرار. هذه هي الطريقة الوحيدة التي تجعلنا نمضي الى الامام. ومع كل خطوة جديدة، نزداد قربا من الحقيقة.

    ♥قاعدة #22 ص209

    عندما يدخل عاشق حقيقي لله إلى حانة، فإنها تصبح غرفة صلاته، لكن عندما يدخل شارب الخمر الى الغرفة تفسها، فإنها تصبح خمارته. ففي كل شيء نفعله قلوبنا هي المهمة، لا مظاهرنا الخارجية.

    ♥قاعدة #23 ص227

    ما الحياة إلا دين مؤقت وما هذا العالم إلا تقليد هزيل للحقيقة. والأطفال فقط هم الذين يخلطون بين اللعبة والشيء الحقيقي. ومع ذلك فإما أن يفتتن البشر باللعبة أو يكسروها بازدراء ويرموها جانبا. في هذه الحياة تحاشى التطرف بجميع انواعه لانه سيحطم اتزانك الداخلي.

    ♥قاعدة #24 ص267

    يتبوأ الانسان مكانة فريدة بين خلق الله، إذ يقول: “ونفخت فيه من روحي”. خلقنا جميعا دون استثناء لكي نكون خلفاء الله على الارض، فسأل نفسك: كم مرة تصرفت كخليفة له، هذا إن فعلت ذلك؟ تذكر أنه يقع على عاتق كل منا اكتشاف الروح الالهية في داخله حتى يعيش وفقها.

    ♥قاعدة #25 ص269

    إن جهنم تقبع هنا والآن، وكذلك الجنة. توقفوا عن التفكير بجهنم بخوف او الحلم بالجنة، لأنهما موجودتان في هذه اللحظة بالذات. ففي كل مرة نحب، نصعد الى السماء. وفي كل مرة نكره او نحسد او نحارب احدا فإننا نسقط مباشرة في نار جهنم. هل يوجد جحيم أسوأ من العذاب الذي يعانيه الإنسان عندما يعرف في اعماق ضميره أنه اقترف ذنبا جسيما. هل توجد جنة أفضل من النعمة التي تهبط على الانسان في تلك اللحظات النادرة من الحياة عندما تفتح فيها مزاليج الكون ويشعر انه امتلك كل اسرار الخلود واتحد مع الله اتحادا كاملا؟

    ♥قاعدة #26 ص304

    يرتبط كل شيء وكل شخص بشبكة خفية من القصص. سواء أدركنا ذلك ام لم ندركه، فإننا نشارك جميعا في حديث صامت. لا ضرر ولا ضرار وكن رحيما ولا تكن نماما، حتى لو كانت كلماتك بريئة، لان الكلمات التي تنبعث من افواهنا لا تتلاشى بل تظل في الفضاء اللانهائي إلى مالانهاية وستعود الينا في الوقت المناسب. إن معاناة انسان واحد تؤذينا جميعا وبهجة إنسان واحد تجعلنا جميعا نبتسم.

    ♥قاعدة #27 ص309

    يشبه هذا العالم جبلا مكسوا بالثلج يردد صدى صوتك، فكل ما تقوله سواء اكان جيدا ام سيئا سيعود إليك على نحو ما. لذلك إذا كان هناك شخص يتحدث بالسوء عنك فإن التحدث بالسوء بالطريقة نفسها عنه يزيد الامور سوءا. وستجد نفسك حبيس حلقة مفرغة من طاقة حقودة. انطلق وفكر طوال اربعين يوما وليلة بأشياء لطيفة عن ذلك الشخص. إن كل شيء سيصبح مختلفا في النهاية، لأنك ستصبح مختلفا في داخلك.

    ♥قاعدة #28 ص317

    إن الماضي تفسير والمستقبل وهم. إن العالم لا يتحرك عبر الزمن وكانه خط مستقيم، يمضي من الماضي إلى المستقبل. بل إن الزمن يتحرك من خلالنا وفي داخلنا، في لوالب لا نهاية لها. إن السرمدية لا تعني الزمن المطلق بل تعني الخلود.

    ♥قاعدة #29 ص325

    لا يعني القدر ان حياتك محددة بقدر محتوم. لذلك فإن ترك كل شيء للقدر وعدم المشاركة في عزف موسيقى الكون دليل على جهل مطلق. إن موسيقى الكون تعم كل مكان وتتألف من أربعين مستوى مختلفا. إن قدرك هو المستوى الذي تعزف فيه لحنك. فقد لا تغير آلتك الموسيقية بل تبدل الدرجة التي تجيد فيها العزف.

    ♥قاعدة #30 ص330

    إن الصوفي الحق هو الذي يتحمل بصبر حتى لو اتهم باطلا وتعرض للهجوم من جميع الجهات ولا يوجه كلة نابية الى أي من منتقديه، فهو لا ينحي باللائمة على أحد. فكيف يمكن أن يوجد خصوم او منافسون أو حتى آخرون في حين لا توجد نفس في المقام الاول؟ كيف يمكن ان يوجد أحد يلومه في الوقت الذي لا يوجد فيه الا واحد؟

    ♥قاعدة #31 ص353

    إذا أردت ان تقوي إيمانك فيجب أن تكون لينا في داخلك. لأنه لكي يشتد إيمانك ويصبح صلبا كالضخرة يجب أن يكون قلبك خفيفا كالريشة. فإذا أصبنا بمرض أو وقعت لنا حادثة أو تعرضنا لخسارة او أصابنا خوف بطريقة او باخرى، فإننا نواجه جميعا الحوادث التي تعلمنا كيف نصبح أقل أنانية وأكثر حكمة وأكثر عطفا وأكثر كرما. إن الوسيلة التي تمكنك من الاقتراب من الحقيقة اكثر تكمن في ان يتسع قلبك لاستيعاب البشرية كلها وأن يظل فيه متسع لمزيد من الحب.

    ♥قاعدة #32 ص356

    يجب ألا يحول شيء بينك وبين الله ,لا أئمة ولا قساوسة ولا احبار ولا أي وصي آخر على الزعامة الاخلاقية او الدينية، ولا السادة الروحيون، ولا حتى إيمانك. آمن بقيمك ومبادئك لكن لا تفرضها على الاخرين، وإذا كنت تحطم قلوب الاخرين فمهما كانت العقيدة التي تعتنقها فهي ليست عقيدة جيدة. ابتعد عن عبادة الاصنام بجميع انواعها لانها تشوه رؤيتك. ليكن الله والله وحده دليلك. تعلم الحقيقة يا صديقي لكن احرص على الا تصنع من الحقائق التي تتكون لديك أوثانا.

    ♥قاعدة #33 ص384

    على الرغم من ان المرء يجاهد ليحقق شيئا ويصبح شخصا مهما، فإنه سيخلف كل شيء بعد موته. إنك تهدف الى بلوغ المرحلة العليا من العدم. عش هذه الحياة خفيفة وفارغة مثل الرقم صفر. إننا لا نختلف عن أصيص الزرع، فلست الزينة في الخارج، بل الفراغ في داخلنا هو الذي يجعلنا نقف منتصبي القامة. مثل هذا تماما، فالوعي بالعدم وليس ما نتطلع الى تحقيقه، هو الذي يبقينا نواصل الحياة.

    ♥قاعدة #34 ص420

    لا يعني الاستسلام ان يكون المرء ضعيفا او سلبيا و ولا يؤدي إلى الايمان بالقضاء والقدر او الاستسلام، بل على العكس تماما. إذ تكمن القوة الحقيقية في الاستسلام والقوة المنبعثة من الداخل. فالذين يستسلمون للجهور الالهي في الحياة ويعيشون بطمأنينة وسلام حتى عندما يتعرض العالم برمته إلى اضطراب تلو الاضطراب.

    ♥قاعدة #35 ص444

    في هذا العالم، ليست الاشياء المتشابهة او المنتظمة، بل المتناقضات الصارخة هي ما يجعلنا نتقدم خطوة إلى الامام. ففي داخل كل منا توجد جميع المتناقضات في الكون، لذلك يجب على المؤمن أن يلتقي بالكافر القابع في داخله، وعلى الشخص الكافر أن يتعرف على المؤمن الصامت في داخله. وإلى أن نصل إلى اليوم الذي يبلغ فيه المرء مرحلة الكمال مرحلة الانسان المثالي، فإن الايمان ليس إلا عملية تدريجية ويستلزم وجود نظيره الكفر.

    ♥قاعدة #36 ص473

    لقد خلق هذا العالم على مبدأ التبادل، فكل امرئ يكافأ على كل ذرة خير يفعلها وويعاقب على كل ذرة شر يفعلها. لا تخف من المؤامرات او المكر او المكائد التي يحكيها الاخرون وتذكر انه اذا نصب لك احدهم شركا فإن الله يكون قد فعل ذلك. فهو المخطط الاكبر. إذ لا تتحرك ورقة شجرة دون علمه. آمن بذلك ببساطة وبصورة تامة، فكل ما يفعله الله يفعله بشكل جميل.

    ♥قاعدة #37 ص477

    إن الله ميقاتي دقيق، إنه دقيق إلى حد ان ترتيبه وتنظيمه يجعلان كل شيء على وجه الارض يتم في حينه، لا قبل دقيقة ولا بعد دقيقة. والساعة تمشي بدقة شديدة بالنسبة للجميع بلا استثناء.فلكل شخص وقت للحب ووقت للموت.

    ♥قاعدة #38 ص482

    ليس من المتأخر مطلقا ان تسأل نفسك، هل انا مستعد لتغيير الحياة التي احياها؟ هل أنا مستعد لتغيير نفسي من الداخل؟ وحتى ولو كان قد تبقى من حياتك يوم واحد يشبه اليوم الذي سبقه، ففي كل لحظة ومع كل نفس جديد، يجب على المرء أن يتجدد ويتجدد ثانية. ولا توجد إلا وسيلة واحدة حتى يولد المرء في حياة جديدة وهي أن يموت قبل الموت.

    ♥قاعدة #39 ص492

    مع ان الاجزاء تتغير، فإن الكل يظل ذاته، لانه عندما يغادر لص هذا العالم، يولد لص جديد، وعندما يموت شخص شريف، يحل مكانه شريف آخر. وبهذه الطريقة لا يبقى شيء دون تغيير، بل لا يتغير شيء أبدا ايضا !إن ديننا هو دين العشق وجميع البشر مرتبطون بسلسلة من القلوب، فإذا انفصلت حلقة منها حلت محلها حلقة اخرى في مكان آخر.

    ♥♥♥♥قاعدة #40 ص500 ♥♥♥♥

    لا قيمة للحياة من دون عشق. لا تسأل نفسك ما نوع العشق الذي تريده، روحي أم مادي، إلهي ام دنيوي، غربي ام شرقي .. فالانقسامات لا تؤدي الا الى مزيد من الانقسامات. ليس للعشق تسميات ولا علامات ولا تعاريف. إنه كما هو نقي وبسيط. العشق ماء الحياة، والعشيق هو روح من نار !يصبح الكون مختلفا عندما تعشق النار الماء.

    Facebook Twitter Link .
    17 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    أولا بالنسبة للكاتبة

    إليف شافاق اخدت مخاطرتين كبار جدا قليل ان روائي يستخدم واحدة فيهم ناهيك عن الاتنين مع بعض وهي بتكتب الرواية دي

    الأولى هي مخاطرة كتاب جوه كتاب اللي بيأدي لخطين زمنيين متوازيين اعتقد ان هدفها هو اسقاط احداث حصلت من 800 على الواقع الحديث ونقدر نقول انها نجحت في ده بامتياز

    المخاطرة التانية كانت مخاطرة حكي القصة على لسان اكتر من شخص ومن وجهات نظر مختلفة وده ليه سبب ممكن يحرق احداث الرواية وبرضه نجحت فيه بامتياز

    شابو جامد لإليف شافاق كروائية

    ثانيا بالنسبة للمترجم

    برافو

    مجهودك رائع

    لكن وضع اسم الرومي على عنوان النسخة العربية ظلم الرواية(وللعلم اسم الرومي مكانش موجود عالطبعة التركية او الإنجليزي) لأن زي ما حضرتك عارف الرواية مش عن الرومي كشخص

    ثالثا بالنسبة للسياق التاريخي لأحداث الرواية

    في الفترة اللي الرومي قابل فيها شمس التبريزي حكام المسلمين كانوا بيقاتلوا بعض عالارض والمال وحكام المسيحين بيقاتلوا بعض لنفس الأسباب والاتنين بيقاتلوا بعض للسيطرة على طرق التجارة والحج واللي بيحارف فيهم لسبب اسمى واعظم من الأرض والمال كانوا قلة وكل واحد منهم محاط برجال دين بيبرروا افعاله للناس وبيرغموهم يطيعوا الحاكم باسم الله وده كان المدخل اللي احكام وشعائر الدين فقدت هدفها الأساسي وهو الاشباع الروحاني واحداث التوازن في حياة الانسان وبدأت الروحانية تنشق عن الشريعة زي حتة القماش اللي بتتقطع وهنا ظهر الصوفيين بمحاولة لأستعادة روحانية الدين بكل الطرق من اول محاولة ارجاع الشريعة والروحانية مع بعض ولحد تجاهل الشريعة تماما في سبيل الروحانية

    وهنا نقدر نقول ان معظم الصوفيين حتى اللي طرقهم كان فيها ضلال واضح كانت نيتهم كويسة والحكم عليهم حكم مطلق بالكفر والضلال مش من حق حد من البشر ولو كان اعلم علماء عصره

    Facebook Twitter Link .
    15 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    Overrated

    كعادتي أو هوايتي المفضلة – لا أدري إن كانت حسنة أو سيئة - فإني أقرأ الكتب قراءة سلبية، الكتب الأكثر مبيعًا والأكثر ضجةً على وجه الخصوص، وجريًا على هذه العادة قرأت "رواية عن جلال الدين الرومي" قراءة تركز على نصف الكوب الفارغ، هذا إن لم يزد فراغ الكوب عن الثلثين.

    في هذه الرواية كمية هائلة جدا جدا من السقطات والهفوات التي – حسب رأيي – لا تغتفر، وكي أكون أكثر دقةً فإن هذه الأخطاء تقع على كاهل المترجم بالدرجة الأولى، فاللغة التي يتحدث بها شمس الدين التبريزي أو جلال الدين الرومي لم تكن لغة صوفيةعلى الإطلاق، كما أني لم أر علاقة الشيخ بالمريد المميزة، والكتاب من أوله لآخره لا تلمس به ولا تشم رائحة الخطاب العرفاني الرقيق، ناهيك عن الأخطاء الفلسفية التي لا تغتفر، وعن سوء ترجمة المصطلحات العلمية "العرفانية" فحدث ولا حرج، وأما المغالطات ودس النظرة الاستشراقية عن التصوف والعرفان، فالرواية تفيض بها ولا تكتفي بالامتلاء، فهذه النظرة تحاول إعلاء فكرة معينة عن التصوف لتضعها أمام الدين ندًا لند، فافهم.

    أقيم الرواية بـ 4 من 10 لا لشيء، بل لاستفزازها للقراءة فقط لا غير، أما المحتوى العلمي فيها موجود بالتراث الصوف والعرفاني بغزارة، وبكلمات وعبارات وأسلوب ورقي تفوق التصوف المسخ الموجود بهذه الرواية، حبكة لا بأس بها، وأحداث ربما تكون جيدة قد تجعلني أضيف علامة إلى العلامات الأربع السابقة، ولكن تعدد الرواة أمر نفرني من الرواية، فكل شخصية بالرواية راوية، حسب ذاكرتي فإني أحصيت عدد الرواة فوجدتهم 15 !!! وهذا الأمر جعل الرواية تبدو مهلهلة وغير متماسكة دراميًا.

    يا أيها المسكين، يا من تظن أنك قطعت في الثقافة شوطًا، أخرج من ضيق وهم الثقافة المزيفة إلى ساحة حقيقة العقل، فهناك لا رأي لك غير أن تردد ما يقوله الآخرون، وتؤمن وتؤيد وتعجب بما يمليه عليك مدعي الثقافة. فتأمل.

    Facebook Twitter Link .
    14 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    تأخرت كثيرا ف قراءة تلك الرواية الرائعة ولكن دائما لدى وسواس بشأن الروايات التى تنتشر بشكل سريع حيث ينتابنى هاجس بأن الأكثر انتشارا هذه الأيام هى الروايات التجارية ذات الأفكار المستهلكة ، ولكن بعد تفكير عميق قررت البدء ف قراءة قواعد العشق الأربعون خاصة مع حصولى على نسخة ورقية منها خلال معرض الكتاب فقررت القراءة لعل وعسى اتمكن من العودة مرة آخرى إلى عشقى للكتب بعد حالة من الفتور استمرت قرابة الشهرين .

    لم اكن اتوقع ان اتمكن من الانتهاء من قراءة هذه الرواية فوقت سريع وقياسى ف ظل انشغالى بالعمل ولكن انسابت الصفحات ف يدى بشكل غريب لدرجة جعلتنى لا اصدق اننى انتهيت من القراءة .

    الرواية ف البدء تجعلك تشعر بعدم الفهم والاستغراب من الجو العام ولكن سريعا ما تجد نفسك تنغمس مع شخصيات الرواية بنوعيها الحديث والقديم بشكل كبير وتجعلك متلهفا لما سيحدث بعض ذلك ، حيث اعتمدت الكاتبة على اسلوب التشويق وانهاء كل فصل بشكل يجعلك تريد التهام الصفحات لمعرفة التالى من الاحداث

    الرواية تنقسم إلى 5 فصول رئيسية وكل فصل منهم يندرج تحته فصول اخرى كل فصل يحتص بحدث لبطل معين ، الفصول هى :

    1-الارض : الاشياء التي تكون صلبة متشربة وساكنة

    2-الماء : الاشياء السائلة تتغير ولا يمكن التبؤ بها

    3- الريح : الاشياء التي تتحرك تتطور وتتحدي

    4-النار : الاشياء التي تدمر وتتحطم

    5-العدم : الاشياء الموجودة من خلال غيابها

    أما الأبطال فتجد نفسك تتقلب تدريجيا من الابطال المعاصرون كإيلا وعائلتها المكونة ومن زوجها وأودلاها الثلاث ، ثم تجد نفسك ف العصور القديمة أيام جلال الدين الرومى وشمس التبريزى وكيميا وكيرا وعلاء الدين وسلطان ولد والبغى وردة الصحراء وبيبرس وسلطان السكران وغيرهم .

    الرواية عبارة عن قصة روحية او رحلة صوفية يحاول كلا من الرومى والتبريزى اكمال القطع الناقصة لدى كل منهما والانتقال الى العشق الصوفى وتعلم قواعد العيش الاربعون ، ولا تقتصر تلك الاحداث الروحية ع الابطال القدامى ولكن يندرج تاثيرها على ايلا التى تجعلها الصدفة او الاقدار تقرأ الرواية التى كتبها عزيز عن هؤلاء الصوفيين فتنقلب حياتها رأسا ع عقب وتصبح عاشقة وتدين بدين الحب .

    النجمة الناقصة ف تقييمى لشعورى بأن هناك شيئاً ناقصاً ف تلك الرواية ولكننى حتى الآن لا اعرف ما هو !!

    الرواية بطبيعة الحال ممتلئة بالاقتباسات الرائعة منها :

    “لا تسيري مع التيار، بل كوني أنتِ التيار.”

    “حياتك حافلة، مليئة، كاملة، أو هكذا يخيل إليك، حتى يظهر فيها شخص يجعلك تدرك ما كنت تفتقده طوال هذا الوقت.

    مثل مرآة تعكس الغائب لا الحاضر، تريك الفراغ فى روحك، الفراغ الذى كنت تقاوم رؤيته.”

    “و لو أراد الله أن نكون متشابهين ،لخلقنا متشابهين ، لذلك فإن عدم احترام الاختلافات وفرض أفكارك علي الآخرين يعني عدم احترام النظام المقدس الذي أرساه الله”

    “إذا أراد المرء أن يغيِّر الطريقة التي يعامله فيها الناس، فيجب عليه أولاً أن يغيِّر الطريقة التي يعامل فيها نفسه، وإذا لم يتعَّم كيف يحب نفسه حبًا صادقًا كاملاً فلا توجد وسيلة يمكنه فيها أن يحب. لكنه عندما يبلغ تلك المرحلة سيشكر كل شوكة يلقيها عليه الآخرون، فهذا يعني أن الورود ستنهمر قريبًا ..”

    “الحب لايمكن تفسيره، ولا يمكن إلا معايشته واختباره . ومع أن الحب لا يمكن تفسيره فهو يفسر كل شيء ”

    “وكما يحتاج الصلصال إلي حرارة عالية ليشتد ّفالحب لا يكتمل إلا بالألم”

    “لا قيمة للحياة من دون عشق .لا تسأل نفسك ما نوع العشق الذي تريده،روحي ام مادي،إلهي أم دنيوي ، غربي أم شرقي...فالانقسامات لا تؤدي إلا إلى مزيد من الانقسامات .ليس للعشق تسميات ولا علامات ولا تعاريف.انه كما هو ،نقي وبسيط.

    العشق ماء الحياة .والعشيق هو روح من نار! يصبح الكون مختلفا عندما تعشق النار الماء”

    “عندما أشعر بأنني يجب أن أقول شيئاً، فسأقوله حتى لو أمسكني العالم كله من رقبتي وطلب مني أن أسكت.”

    “لا تحاول أن تقاوم التغييرات التي تعترض سبيلك ، بل دع الحياة تعيش فيك. ولا تقلق إذا قلبت حياتك رأساً على عقب. فكيف يمكنك أن تعرف أن الجانب الذي اعتدت عليه أفضل من الجانب الذي سيأتي؟”

    “من السهل أن تحب إلهاً يتصف بالكمال، والنقاء والعصمة. لكن الأصعب من ذلك أن تحب إخوانك البشر بكل نقائصهم وعيوبهم. تذكّر، أن المرء لا يعرف إلا ما هو قادر على أن يحب. فلا حكمة من دون حب. وما لم نتعلم كيف نحب خلق الله، فلن نستطيع أن نحب حقاً ولن نعرف الله حقاً.”

    “إن الطريق إلى قلب الرجل قد يجرف المرأة بعيداً عن نفسها أحياناً”

    “أريد ان يعود الله صديقا لي كما كان ذات مرة”

    “لا يعنيني الحلال ولا الحرام فأنا أفضل أن أطفئ نار جهنم، وأن أحرق الجنة حتى يحب الناس الله من أجل الحب الخالص"

    Facebook Twitter Link .
    12 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    1

    انه كفر ولكنه ليس حلو ... كتبت المرة الفائتة مراجعة طويلة جدا للكتاب لكن الحاسوب انطفا فلم استطع اعادة كتابة المراجعة مللا وغضبا لان ذلك يحتاج قدرا كبيرا من برودة الاعصاب لتتحكم في كلماتك حول كاتبة جعلت من التبريزي اعلم من الرسول صلى الله عليه وسلم يعتبر فهم الصوفي للاسلام اعمق واقوى من فهم العالم ... ويعتبر الباطن والقلب اهم من الظاهر اي انك يمكنك ان تزني وتسرق وتكذب مادام قلبك صافيا تحت مسمى كاذب ' العشق ' رواية جعلت من الله محبا لصوت كؤوس الخمر تعالى الله عما يصفون وايلا التي تركت زوجها واولادها تحت مسمى كاذب علهم يبررون فساد افعالهم ' العشق والحب ' تعجبت من الكم الهائل هنا ممن اعجبتهم الرواية وانبهروا بها وقالوا ان الرواية نقلتهم الى عالم اخر من الروحانية ! واظن ان هذا بسبب العالمة الفقيهة في الدين شافاق ' والتي تعترف انها غير متدينة ولا اسرتها ولا نشاتها 'التي اباحت كل محرم عن طريق روايتها وشمسها ' ابو لهب ' الذي لا يستدل الا باحاديث ضعيفة او موضوعة ويظهرها على انها ديننا عن طريق تلاعب واضح بالكلمات... لا اجد الا ان اقول اتعلميننا ديننا يا ابنة اليهودية ؟ ... دون التكلم عن ملل الرواية التي لم تكن فيها أي اثارة ... في انتظار كتابة مراجعتي الاخرى

    Facebook Twitter Link .
    12 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    اذا ما ضربت قطعة حجر نهرا ، فإن النهر سوف يعدها على أنها ليست سوى فوضى أخرى تصادفه في مجراه المضطرب أساسا . أمااذا ضربت قطعة الحجر بحيرة من البحيرات فإن تلك البحيرة لن تعود الى وضعها السابق ابدا .

    ان المدن تشيد على أعمدة روحية ، و هي تعكس قلوب سكانها شأنها شأن المرايا العملاقة ، فإذا اسودت تلك القلوب و فقدت إيمانها ، فإن المدن ستفقد بهاءها بدورها .

    تقول احدى القواعد : يمكنك أن تدرس الله في كل شيء و في كل شخص في الكون لأن وجوده لا يقتصر على مسجد أو هيكل أو كنيسة . لكن إذا كنت ما تزال في حاجة الى معرفة مكانه ، فثمة مكان واحد ينبغي لك أن تبحث عنه و هو قلب الحبيب الصادق . ما من أحد عاش بعد مشاهدته ، و ما من أحد مات بعد مشاهدته و كل من يعثر عليه سيبقى معه الى الأبد .

    المعرفة تشبه الماء الأجاج في قعر مزهرية عتيقة الا اذا جرى في مكان ما .

    لا فرق يذكر بين الشرق أو الغرب أو الجنوب أو الشمال . بغض النظر عن وجهتك، فإن كل ما عليك فعله هو التأكد أنك تجعل كل رحلة ، رحلة باطنية . فاذا ما رحلت الى الباطن فسوف تسافر الى جميع أرجاء العالم و الى ما هو أبعد من ذلك .

    مثلما يحتاج الطين الى حرارة عالية جدا كي يصبح صلدا ، فإن الحب لا يمكن أن يكتمل الا بالألم .

    البحث عن الحب يغيرنا و ما من باحث بيننا يسعى وراء الحب و لم ينضج في طريقه اليه . ففي اللحظة التي تبدأ فيها بالبحث عن الحب يبدأ التغيير عليك باطنا و خارجا .

    في كل مرة أودع مكانا يروقني أشعر كأنني أترك ورائي جزءا مني . أعتقد أن الحياة ليست سوى سلسلة من الولادات و الوفيات سواؤ اخترنا السفر قدر ما اختاره ماركو بولو أو بقينا في البقعة نفسها من المهد الى اللحد .

    القذارة في اعماق النفوس و ليس في خارجها .

    القذارة الحقيقية تكمن في الداخل ، اما ما تبقى منها فيغسل و يزول . ثمة نمط واحد من القذارة الذي لا يمكن غسله بالمياه النقية و هو الكراهية و التخندق اللذان يلوثان النفس . في إمكانك تنظيف جسدك بالتقشف و الصوم و لكن الحب وحده هو الذي ينقي القلب .

    اذا أردت ان تغيري الأسلوب الذي يعاملك به الناس ، عليك أولا أن تغيري الأسلوب الذي تعاملين به نفسك . فما لم تتعلمي كيف تحبين نفسك حبا شاملا و مخلصا ، فليس ثمة وسيلة يمكن أن يحبك بها الاخرون . و مع هذا و اذا ما حققت تلك المرحلة ، فإنه ينبغي لك أن تتوجهي بالشكر الى كل شوكة ربما رماك بها الاخرون .فتلك علامة تدل على أن الورود سوف تنهال عليك عما قريب .

    الماضي دوامة مائية فاذا سمحت له أن يهيمن على لحظتك الراهنة ، فسوف يقضي عليك .

    لا تركبي الموجة بل كوني أنت الموجة .

    لقد خلقنا كلنا على صورته ، و لكننا على الرغم من ذلك نختلف ، و لا يشبه أحدنا الأخر .لا يوجد اثنان متشابهان ، و لا يوجد قلبان ينبضان على الإيقاع نفسه . و لو أراد الله ان نكون كلنا متشابهين ، لكان له ذلك . لهذا السبب فإن عدم احترام الاختلافات و فرض أفكار المرء على غيره ، يرقى الى عدم احترام النظام المقدس الذي أبدعه الله .

    الا تراودكم انتم الصوفيون أية شكوك بشأنه ؟ - نعم ، تراودنا ، و 

    لكن الشكوك نافعة و تعني أنك حي و أنك تبحث .

    الجحيم هنا و الان ، و كذلك السماء . كف عن التفكير في جهنم أو الحلم بالسماء لأنهما موجودتان في هذه اللحظة الراهنة . و في كل مرة نغرم فيها نرتقي الى السماء ، و في كل مرة نكره فيها ، أو نقاتل أحدا ما نهوي الى نار جهنم .

    الحب هو السبب . الحب هو الهدف .

    " مكاني في اللامكان و علامتي أن ليس لي علامة لست جسما و لا روحا بل انني روح من روح الحبيب ."

    الحب لا يمكن تفسيره ، بل يمكن عيشه فقط . الحب لا يمكن تفسيره لكنه يفسر كل شيء .

    الكون كينونة واحدة ، كل شيء و كل شخص فيه مترابط ترابطا داخليا بشبكة غير مرئية من الحكايات . و سواء كنا مدركين لذلك أم غير مدركين ، فنحن نتحدث حديثا صامتا أجمعين .. ان عذاب انسان واحد يؤذينا كلنا و فرحة انسان واحد تجعلنا نبتسم كلنا .

    في البدء تقابل فردا ما – فردا يختلف الاختلاف كله عن كل من هو من حولك ، فردا ينظر الى الأشياء كلها من ضوء اخر و يضطرك الى تغيير زاوية رؤيتك فتلاحظ كل شيء من جديد ، من الداخل و الخارج . و تعتقد أن في وسعك أن تحتفظ بمسافة معقولة بعيدا عنه . و تظن أن في ميسورك أن تشق طريقك وسط هذه العاصفة الجميلة الى أن تدرك ادراكا مفاجئا تماما ان هناك من قذف بك الى عرض البحر و أنك لا تملك سيطرة على أي شيء .

    لم احضر اليك بسبب الريح الأولى و لن أغادرك بسبب الريح الأخيرة .

    الحياة بلا حب تافهة . لا تسألي نفسك عن الحب الذي ينبغي لك البحث عنه ، روحيا أو ماديا ، دنيويا او ربانيا شرقيا أو غربيا .. التقسيمات لا تؤدي الا الى تقسيمات اخرى . ليس للحب أسماء ولا تعريفات . هو ما هو شفاف و بسيط . الحب هو ماء الحياة و العاشق روح النار. و الكون يصبح مغايرا عندما تحب النار الماء .

    في الشطرنج, كما في الحياة, توجد حركات تنفذها لتربح, و حركات تقوم بها لأنها الحركات التي يجب أن تقدم عليها. 

    إن الطريق إلى قلب الرجل قد يجرف المرأة بعيداً عن نفسها أحيانا

    Facebook Twitter Link .
    11 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    اليف شفيك التركيه التي تعيش في فرنسا وتكتب بالأنجليزية أفكاراً شرقية لتتلقفها بشوق اول ماتتلقف الحضارة الغربيه، تلك الحسناء الاربعينيه بملامح أوروبية خالصة وثقافة شرقية وأسلامية والتي تحمل اسم امرأتين ، أسمها وأسم أمها يأتي الاول أوربي خالص (أليف) بينما يأتي الثاني عربي خالص مع تحوير تركي( شفق) الذي تحور الي شفاك، اسم قرأتي خالص يذكرنا بالأصول الأسلامية التي لايمكن تجاوزها والأستعلاء عليها . كما يكشف ألأسم عن ميول أنثوية خالصة للمؤلفة التي ربطت اسمها بأسم أمها لا أبيها، تلك الظاهرة الممسماة آليف شافاك والتي اختيرت العام لتكون ثاني أهم شخصية مؤثرة في العالم ، أبهرت الشرق والغرب بروايتها المبدعة قواعد العشق الأربعون والتي مزجت فيها الشرق بالغرب والواقعي بالصوفي والمادي بالروحي فأتت بحل مشكلة الأوربية إيلا من متون حكم وإشعار شمس الدين التي أوحاها لجلال الدين فينشل إيلا من حياتها الراكدة بعد ان يلقي فيها حجراً يحرك مياهه الساكنة ويعلمها كما يعلمنا جميعاً أن رحلة الأنسان يلزمها الحب لأن السعي وراء الحب يغيرنا فما أن نبدء الرحلة حتي نتغير من الداخل والخارج فالحب لايمكن تفسيره ولكنه يفسرها شيء ولايمكن اختباره ولكنه يختبر كل شيء لأن الفكر يربط البشر في عقد والحب يفكك هذا العقد بالحب تظهرحياتك التي تظن وهماً انها مكتملة تامه انها ناقصة وخواء بمجرد ان يظهر فيها شخص يريك خوائك الروحي كالمرآة تعكس فيها الفراغ بداخلك قد يكون هذا الشخص الذي يمليء فراغك وخواء روحك حبيب او صديق او معلم اوطفل يجب أحاطته بالرعاية، وكما كان شمس الدين هو المكمل الروحي لجلال الدين كان عزيز زهار هو النصف الثاني المتمم لإيار لتتغير حياتها من الخواء لأمتلاء الروح ولتتدافع مياه حياتها الراكده بعد ان ألقي الحجر فيها، من خلال هذا العمل الذي اتي في روايتان متداخلتان مع تعدد الأصوات فيه بكثرة وحده حتي صار مثل المنمنمات الفارسية جاء هذا العمل الفريد يعلمنا الكثير والكثير نستسقية من قواعد صوفية تلتبس بواقع حياتنا المر ولتجعل الصوفية احدالحلول المطلوبة لتغيير واقعنا المأساوي وليلقي االحجر في برك حياتنا الساكنة وتتشكل دوائر حياة جديده

    Facebook Twitter Link .
    11 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    التفكيرُ بمنطقيةٍ والإنسياقُ وراء العقل وترجيحهُ غالباً ، هذا ما كُنتُ عليه قبل قراءة هذه الرواية ، والتي فتحت لي باباً هوى بي إلى العُمق لأكتشف لغة القلوب ولأتعرف على أشخاصاً علوا بعُلوا إيمانهم ، حتى العُلوا عرفتُ لهُ معنى جديد ، فهو عُلوا الروح وتساميها. طفوتُ على بحر الصوفية ورأيتُ أعماقها الروحية .. جميلةٌ هي فلسفتهم تُثير عقلي ثم تلمس روحي ، وهذا ما عهدناه للرائعة (( إليف شفاق )) ممتعةٌ هي و بارعةٌ في ربطها للزمان والأحداث ..

    أُعجبتُ بقصة الشرنقه صانعةُ الحرير ؛ فقد علمتني أن لكل تغير ثمن .. أنصح بقراءته ، فهذا الكتاب قدم لنا الصوفية بطريقةٍ محايده فلم تُقدم لﻹنقياد لها ؛ ولكن لتُضيء فينا الجانب الوجداني الذي رُبما عتقهُ الزمان ولنتعلم كيف نحيا بحُب ..

    Facebook Twitter Link .
    11 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    قواعد العشق الأربعون

    قواعد العشق الأربعون: رواية عن جلال الدين الرومي لـ أليف شافاق

    القاعدة 1

    “إن الطريقة التي نرى الله فيها ما هي إلا إنعكاس للطريقة التي نرى فيها أنفسنا. فإذا لم يكن الله يجلب إلى عقولنا سوى الخوف والملامة، فهذا يعني أن قدرًا كبيرًا من الخوف والملامة يتدفق من نفوسنا. أما إذا رأينا أن الله مفعمًا بالمحبة والرحمة، فإنا نكون كذلك”. صـ 48

    القاعدة 2

    “إن الطريق إلى الحقيقة يمر من القلب، لا من الرأس. فاجعل قلبك، لا عقلك، دليلك الرئيسي. واجه، تحدَّ، وتغلب في نهاية المطاف على (النفس) بقلبك. إن معرفتك بنفسك ستقودك إلى معرفة الله. صـ 62

    القاعدة 3

    “إن كل قارى للقرآن الكريم يفهمه بمستوى مختلف بحسب عمق فهمه. وهناك أربع مستويات من البصيرة: يتمثل المستوى الأول في المعنى الخارجي، وهو المعنى الذي يقتنع به معظم الناس؛ ثم يأتي المستوى الباطني. وفي المستوى الثالث، يأتي باطن الباطن؛ أما المستوى الرابع، فهو العمق ولا يمكن الإعراب عنه بالكلمات، لذلك يتعذر وصفه”. صـ 76

    القاعدة 4

    “يمكنك أن تدرس الله من خلال كل شيء وكل شخص في هذا الكون، لأن وجود الله لا ينحصر في المسجد، أو الكنيسة أو في الكنيس. لكنك إذا كنت لا تزال تريد أن تعرف أين يقع عرشه بالتحديد، يوجد مكان واحد فقط تستطيع أن تبحث فيه عنه، وهو قلب عاشق حقيقي، فلم يعش أحد بعد رؤيته، ولم يمت أحد بعد رؤيته. فمن يجده يبقى معه إلى الأبد” صـ 89

    القاعدة 5

    “يتكون الفكر والحب من مواد مختلفة. فالفكر يربط البشر في عقد، لكن الحب يذيب جميع العقد. إن الفكر حذر على الدوام وهو يقول ناصحًا:احذر الكثير من النشوة. بينما الحب يقول: لا تكترث! أقدم على هذه المجازفة. وفي حين أن الفكر لا يمكن أن يتلاشى بسهولة، فإن الحب يتهدم بسهولة ويصبح ركامًا من تلقاء نفسه. لكن الكنوز تتوارى بين الأنقاض. والقلب الكسير يخبئ كنوزًا”. صـ 100

    القاعدة 6

    “تنبع معظم مشاكل العالم من أخطاء لغوية ومن سوء فهم بسيط، لا تأخذ الكلمات بمعناها الظاهري مطلقًا. وعندما تلج دائرة الحب، تكون اللغة اللغة التي نعرفها قد عفى عليها الزمن، فالشيء الذي لا يمكن التعبير عنه بكلمات، لا يمكن إدراكه إلا بالصمت”. صـ 101

    القاعدة 7

    “الوحدة والخلوة شيئان مختلفان. فعندما تكون وحيدًا، من السهل أن تخدع نفسك ويخيّل إليك أنك تسير على الطريق القويم. أما الخلوة فهي أفضل لنا، لأنها تعني أن تكون وحدك دون أن تشعر بأنك وحيد”. صـ 110

    القاعدة 8

    “مهما حدث في حياتك، ومهما بدت الأشياء مزعجة، فلا تدخل ربوع اليأس. وحتى لو ظلت جميع الأبواب موصدة، فإن الله سيفتح دربًا جديدًا لك”. صـ 112

    القاعدة 9

    “لا يعني الصبر أن تتحمل المصاعب سلبًا، بل يعني أن تكون بعيد النظر بحيث تثق بالنتيجة النهائية التي ستتمخض عن أي عملية. ماذا يعني الصبر؟ إنه يعني أن تنظر إلى الشوكة وترى الوردة، أن تنظر إلى الليل وترى الفجر. أما نفاذ الصبر فيعني أن تكون قصير النظر ولا تتمكن من رؤية النتيجة”. صـ 112

    القاعدة 10

    “لا يوجد فرق بين الشرق والغرب، والجنوب والشمال. فمهما كانت وجهتك، يجب أن تجعل الرحلة التي تقوم به رحلة في داخلك. فإذا سافرت في داخلك ، فسيكون بوسعك اجتياز العالم الشاسع وما وراءه”. صـ 128

    القاعدة 11

    “عندما تجد القابلة أن الحبلى لا تتألم أثناء المخاض، فإنها تعرف أن الطريق ليس سالكًا بعد لوليدها، فلن تضع وليدهاإذًا، ولكي تولد نفس جديدة يجب أن يوجد ألم. وكما يحتاج الصلصال إلى حرارة عالية ليشتّد، فالحبّ لا يكتمل إلا بالألم”. صـ 128

    القاعدة 12

    “إن السعي وراء الحب يغيّرنا. فما من أحد يسعى وراء الحب إلا وينضج أثناء رحلته. فما إن تبدأ رحلة البحث عن الحب، حتى تبدأ تتغير من الداخل ومن الخارج”. صـ 129

    القاعدة 13

    “يوجد معلمون مزيفون وأساتذة مزيفون في هذا العالم أكثر من عددًا من النجوم في الكون المرئي. فلا تخلط بين الأشخاص الأنانيين الذين يعملون بدافع السلطة وبين المعلمين الحقيقيين. فالمعلم الروحي الصادق لا يوجه انتباهك إليه ولا يتوقع طاعة مطلقة، أو إعجابًا تامًا منك، بل يساعدك على عثأن تقدّر نفسك الداخلية وتحترمها. إن المعلمين الحقيقيين شفافون كالبلور، يعير نور الله من خلالهم”. صـ 132

    القاعدة 14

    “لا تحاول أن تقاوم التغييرات التي تعترض سبيلك، بل دع الحياة تعيش فيك. ولا تقلق إذا قلبت حياتك رأسًا على عقب. فكيف يمكنك أن تعرف أن الجانب الذي اعتدت عليه أفضل من الجانب الذي سيأتي؟”. صـ 148

    القاعدة 15

    “إن الله منهمك في إكمال صنعك، من الخارج ومن الداخل. إنه منهمك بك تمامًا. فكل إنسان هو عمل متواصل يتحرك ببطء لكن بثبات نحو الكمال. فكل واحد منا عبارة عن عمل فني غير مكتمل يسعى جاهدًا للاكتمال. إن الله يتعامل مع كل واحد منا على حدة لأن البشرية لوحة جميلة رسمها خطاط ماهر تتساوى فيه جميع النقاط من حيث الأهمية لإكمال الصورة”. صـ 150

    القاعدة 16

    “من السهل أن تحب إلهًا يتصف بالكمال، والنقاء، والعصمة. لكن الأصعب من ذلك أن تحب إخوانك البشر بكل نقائصهم وعيوبهم. تذكر، أن المرء لا يعرف إلا ما هو قادر على أن يحب. فلا حكمة من دون حب. وما لم نتعلم كيف نحل خلق الله، فلن نستطيع أن نحب حقًا ولن نعرف الله حقًا”. صـ 160

    القاعدة 17

    “إن القذارة الحقيقة تقبع في الداخل، أما القذارة الأخرى فهي تزول بغسلها. ويوجد نوع واحد من القذارة لا يمكن تطهيرها بالماء النقي، وهي لوثة الكراهية والتعصب التي تلوث الروح. نستطيع أن نطهر أجسامنا بالزهد والصيام، لكن الحب وحده هو الذي يطهر قلوبنا”. صـ 163

    القاعدة 18

    “يقبع الكون كله داخل كل إنسان ـ في داخلك. كل شيء ترينه حولك، بما في ذلك الأشياء التي قد لا تحبينها، حتى الأشخاص الذين تحتقرينتم أو تمقتينهم، يقبعون في داخلك بدرجات متفاوتة. لذلك، لا تبحثي عن الشيطان خارج نفسك ـ أيضاً. فالشيطان ليس قوة خارقة نهاجمك من الخارج، بل هو صوت عادي ينبعث من داخلك. قإذا تعرفت على نفسك تمامًا، وواجهت بصدق وقسوة جانبيك المظلم والمشرق، عندها تبلغين أرقى أشكال الوعي. وعندما تعرفين نفسك، فإنك ستعرفين الله”. صـ 164

    القاعدة 19

    “إذا أراد المرء أن يغيّر الطريقة التي يعامله فيها الناس، فيجب أن يغير أولاً الطريقة التي يعامل فيها. وإذا لم بتعلم كيف يحب نفسه، حبًا كاملاً صادقًا، فلا توجد وسيلة يمكنه فيها أن يحب. لكنه عندما يبلغ تلك المرحلة، سيشكر كل شوكة يلقيها عليه الآخرون. فهذا يدل على أن الورود ستنمهر عليه قريبًا”. صـ 202

    القاعدة 20

    “لا تهتمي إلى أين ستقودك الطريق، بل ركزي على الخطوة الأولى. فهي أصعب خطوة يجب أن تتحملني مسؤوليتها. وما إن تتخذي تلك الخطوة دعي كل شيء يجري بشكل طبيعي وسيأتي ما تبقى من تلقاء نفسه. لا تسيري مع التيار، بل كوني أنتِ التيار”. صـ 202

    القاعدة 21

    “لقد خلقنا الله جميعًا على صورته، ومع ذلك فإننا جميعًا مخلوقات مختلفة ومميزة. لا يوجد شخصان متشابهان، ولا يخفق قلبان لهما الإيقاع ذاته، ولو أراد الله أن نكون متشابهين، لخلقنا متشابهين. لذلك، فإن عدم احترام الاختلافات وفرض أفكارك على الآخرين، يعني عدم احترام النظام المقدس الذي أرساه الله”. صـ 207

    القاعدة 22

    “عندما يدخل عاشق حقيقي لله إلى حانة، فإنها تصبح غرفة صلاته، لكن عندما يدخل شارب الخمر إلى العرفة نفسها، فإنها تصبح خمارته رفقي كل شيء نفعله، قلوبنا هي المهمة، لا مظاهرنا الخارجية. فالصوفيون لا يحكمون على الآخرين من مظهرهم أو من عم؛ وعندما يحدق صوفي في شخص ما، فإنه يغلق عينيه ويفتح عينًا ثالثة ـ العين التي ترى العالم الداخلي ـ” صـ 209

    القاعدة 23

    “ما الحياة إلا دين موقت، وما هذا العالم إلا تقليد هزيل للحقيقة. والأطفال فقط هم الذين يخلطون بين اللعبة والشيء الحقيقي. ومع ذلك، فإما أن يفتتن البشر باللعبة، أو يكسروها بازدراء ويرموها جانبًا. في هذه الحياة تحاشى التطرف بجميع أنواعه، لأنه سيحطم اتزانك الداخلي”. صـ 227

    القاعدة 24

    “يتبوأ الإنسان مكانة فريدة بين خلق الله، إذ يقول عز وجل: (ونفخت فيه من روحي). فقد خلقنا جميعًا، من دون استثناء، لكي نكون خلفاء الله على الأرض. فاسأل نفسك، كم مرة تصرفت كخليفة له، هذا إن فعلت ذلك؟ تذكر أنه يقع على عاتق كل منا اكتشاف الروح الإلهية في داخله حتى يعيش وفقها”. صـ 268

    القاعدة 25

    “إن جهنم تقبع هنا والآن، وكذلك الجنة. توقفوا عن التفكير بجهنم بخوف أو الحلم بالجنة، لأنهما موجودتان في هذه اللحظة بالذات. ففي كل مرة نحب، نصعد إلى السماء. وفي كل مرة نكره، أو نحسد، أو نحارب أحدًا، فإننا نسقط مباشرة في نار جهنم”. صـ 269

    القاعدة 26

    “إن الكون كائن واحد. ويرتبط كل شيء وكل شخص بشبكة خفية من القصص. وسواء أدركنا ذلك أم لم ندرك، فإننا نشارك جميعًا في حديث صامت. لا ضرر ولا ضرار. كن رحيمًا. ولا تكن نمّامًا، حتى لو كانت كلماتك بريئة، لأن الكلمات التي تنبعث من أفواهنا، لا تتلاشى بل تظل في الفضاء اللانهائي إلى ما لا نهاية، وستعود إلينا في الوقت المناسب. إن معاناة إنسان واحد تؤذينا جميعًا. وبهجة إنسان واحد تجعلنا جميعًا نبتسم”. صـ 303

    القاعدة 27

    “يشبه هذا العالم جبلاً مكسوًا بالثلج يردد صدى صوتك. فكل ما تقوله، سواء أكان جيدًا أم سيئًا، سيعود إليك على نحو ما. لذلك إذا كانت هناك شخص يتحدث بالسوء عنك، فإن التحدث عنه بالسوء بالطريقة نفسها يزيد الأمر سوءً. وستجد نفسك حبيس حلقة مفرغة من طاقة حقودة”. صـ 308

    القاعدة 28

    “إن الماضي تفسير، والمستقبل وهم. إن العالم لا يتحرك عبر الزمن وكأنه خط مستقيم، يمضي من الماضي إلى المستقبل. بل إن الزمن يتحرك من خلالنا وفي داخلنا، في لولب لا نهاية لها”. صـ 317

    القاعدة 29

    “لا يعني القدر أن حياتك محددة بقدر محتوم. لذلك فإن ترك كل شيء للقدر، وعدم المشاركة في عزف موسيقى الكون دليل على جهل مطلق”. صـ 325

    القاعدة 30

    “إن الصوفي بحق هو الذي يتحمل بصبر، حتى لو اتُهم باطلاً، وتعرض للهجوم من جميع الجهات، ولا يوجه كلمة نابية واحدة إلى أي من منتقديه. فالصوفي لا ينحي باللائمة على أحد. فكيف يكن أن يوجد خصوم أو منافسون أو حتى آخرون في حين لا توجد نفس في المقام الأول؟ كيف يمكن أن يوجد أخد يلومه في الوقت الذي لا يوجد فيه إلا واحد؟”. صـ 330

    القاعدة 31

    “إذا أردت أن تقوي إيمانك، فيجب أن تكون لينًا في داخلك. لأنه لكي يشتد إيمانك، ويصبح صلبًا كالصخرة، يجب أن يكون قلبك خفيفًا كالريشة. فإذا أصابنا بمرض، أو وقعت لنا حادثة، أو تعرضنا لخسارة، أو أصابنا خوف، بطريقة أو بأخرى، فإننا نواجه جميعًا الحوادث التي تعلمنا كيف نصبح أقل أنانية وأكثر حكمة، وأكثر عطفًا. وأكثر كرمًا. ومع أن بعضنا يتعلم الدرس ويزداد رقة واعتدالاً، يزداد آخرون قسوة. إن الوسيلة التي تمكنك من الاقتراب من الحقيقة أكثر تكمن في أن يتسع قلبك لاستيعاب البشرية كلها، وأن يظل فيه متسع لمزيد من الحب”. صـ 353

    القاعدة 32

    “يجب ألا يحول شيء بين نفسك وبين الله؛ لا أئمة، ولا قساوسة، ولا أحبار، ولا أي وصي آخر على الزعامة الأخلاقية أو الدينية، ولا السادة الروحيون، ولا حتى إيمانك. آمن بقيمك ومبادئك، لكن لا تفرضها على الآخرين، وإن كنت تحطم قلوب الآخرين، فمهما كانت العقيدة الدينية التي تعتنقها، فهي ليست عقيدة جيدة”. صـ 356

    القاعدة 33

    “على الرغم من أن المرء في هذا العالم يجاهد ليحقق شيئًا ويصبح شخصًا مهمًا، فإنه سيخلف كل شيء بعد موته”. صـ 384

    القاعدة 34

    “لا يعني الاستسلام أن يكون المرء ضعيفًا أو سلبيًا، ولا يؤدي إلى الأيمان بالقضاء والقدر أو الاستسلام، بل على العكس تمامًا. إذ تكمن القوة الحقيقة في الاستسلام ـ القوة المنبعثة من الداخل. فالدين يستسلمون للجوهر الإلهي في الحياة، يعيشون بطمأنينة وسلام حتى عندما يتعرض العالم برمته إلى اضطراب تلو الاضطراب”. صـ 420

    القاعدة 35

    “في هذا العالم، ليست الأشياء المتشابهة أو المنتظمة، بل المتناقضات الصارخة، هي ما يجعلنا نتقدم خطوة إلى الأمام. ففي داخل كل منا توجد جميع المتناقضات في الكون، لذلك يجب على المؤمن أن يلتقي بالكافر القابع داخله. وإليثى أن نصل إلى اليوم الذي يبلغ فيه المرء مرحلة الكمال، مرحلة الإنسان المثالي، فإن الإيمان ليس إلا عنلية تدريجية، ويستلزم وجود نظيره: للكفر”. صـ 444

    القاعدة 36

    “لقد خُلق هذا العالم على مبدأ التبادل؛ فكل امرئ يكافأ على كل ذرة خير يفعلها، ويعاقب على كل ذرة شر يفعلها. لا تخف من المؤامرات، أو المكر، أو المكائد التي يحيكها الآخرون؛ وتذكر أنه إذا نصب لك أحدهم شركًا، فإن الله يكون قد فعل ذلك. آمن بذلك ببساطة وبصورة تامة. فكل ما يفعله الله، يفعله بشكل جميل”. صـ 473

    القاعدة 37

    “إن الله ميقاتي دقيق. إنه دقيق إلى حد أن ترتيبه وتنظيمه يجعلان كل شيء على وجه الأرض يتم في حينه، لا قبل دقيقة ولا بعد دقيقة. والساعة تمشي بدقة شديدة بالنسبة للجميع بلا استثناء. فلكل شخص وقت للحب ووقت للموت”. صـ 477

    القاعدة 38

    “ليس من المتأخر مطلقًا أن تسأل نفسك، هل أنا مستعد لتغيير الحياة التي أحياها؟ هل أنا مستعد لتغيير نفسي من الداخل؟”. صـ 482

    القاعدة 39

    “يوجد انسجام كامل وتوازن دقيق في كل ما في الكون وكل ما فيه. وتتغير النقاط باستمرار، وتحل إحداهما محل الأخرى، لكن الدائرة تظل كما هي”. صـ 492

    القاعدة 40

    “لا قسمة للحياة من دون عشق. لا تسأل نفسك ما نوع العشق الذي تريده، روحي أم مادي، إلهي أم دنيوي، غربي أم شرقي … فالانقسامات لا تؤدي إلا إلى مديد من الانقسامات. ليس العشق تسميات ولا علامات ولا تعاريف. إنه كما هو، نقي بسيط. العشق ماء الحياة. (والعشق هو روح النار) (يصبح الكون مختلفًا عندما تعشق النار الماء)”. صـ 500

    Facebook Twitter Link .
    10 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    - رأيت بعض المراجعات عن ان تلك الرواية تحض على الكفر وخلافه فى بعض كلماتها وهذا صحيح الى حد ما والصوفييون المتطرفون فعلا يفكرون بهذا الشكل من الوحدانية الى التجسيد ولكن لابد ان نلفت النظر ان هناك صوفيين وسطين وهم المتوازنين بين الصوفية والشريعة وهؤلاء هم المفضلين عندى كالدكتور مصطفى محمود المهم لا تحمل الرواية والكاتبة تلك المسئولية لأن تلك هى افكار صوفية بحتة

    وبالاضافة الى التجسيد والوحدانية والبعد عن الشريعة ستجد فى الصوفية المتطرفة ايضا اختراع كهنوت من الاولياء الذين نتبعهم حتى ولو امروا بمخالفة تعاليم الله كما فعل الرومى مع شمس عندما امره بشرب الخمر

    - من الغريب جدا ان احب رواية بهذا الشكل ومع ذلك لا احب او اتعاطف مع ابطالها اطلاقا

    فمثلا شمس التبريزى احببت بعض كلماته كثيرا لأنها لمستنى عميقا ومواقفه مع المنبوذين لكنى كرهت فيه الكثير من الاشياء

    اولا شربه للخمر الذى لم افهمه اطلاقا والذى ينبع من استهتاره التام بالشريعة وفائدتها وهذا تطرف وكل تطرف هو خاطئ دائما

    ثانيا ظلمه لكيميا وزواجه منها دون ان يتيقن من استطاعته على تحمل هذا الزواج

    ثالثا كان انسان قليل الذوق ولا اعتقد انه لكى لا تكون منافقا فيجب ان تهين الناس وحتى موقفه مع كيرا عندما كان يغمس الكتب فى البحر ويخرجها جافة وقال لها واذا اخبرتك هل تستطيعى عملها وكأنه يرد لها الصاع عندما اجابته بتلك الجملة عن الطهو اين التسامح والتعالى عن الصغائر؟

    الرومى

    كان انانيا انانيا انانيا اهمل اسرته وكل من يحتاج له فى سبيل صداقة او تعلم او حتى البحث عن الله

    والله لايرضى بذلك فنحن لا نعلق الناس بنا لنرميهم

    تغاضى عن تألم كل اسرته من اجل نفسه!

    تغاضى عن مصلحة كيميا وزوجها زواج معلوم فشله من اجل يحتفظ بشمس

    ترك ولده يعانى ولم يسامحه ورغم انه يسامح كل انسان اخر

    كان على استعداد لشرب الخمر فقط لأن شمس اخبره بذلك !!

    ايلا: قد اتفهم وان كنت لا اتفق مع تركها لحياتها مع اسرتها من اجل الحب

    ولكنى لا افهم استمرار تركها لهم بعد وفاة عزيز

    لم تكن لتحتاج ان تعود الى دايفيد لكن كان لابد ان تعود الى اولادها

    ----------

    ربما تناولت الشخصيات من جانب انسانى قليلا لكن بصراحة استفزونى ولم اجد لهم مبررا

    فالانسان حر مالم يضر ولا مبرر لتضرر كل الاخرين فى سبيل السعادة الشخصية خصوصا عندما يكون الاخرين هم اقرب الناس اليك وهم اولادك

    لكن بغض النظر عن الشخصيات الرواية ممتعه للغاية والكلام عميق جدا ولم اشعر بلحظة ملل طوال 500 صفحة

    Facebook Twitter Link .
    10 يوافقون
    9 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    قرأت الروايه بالعربيه. مما لا شك فيه انها روايه مكتوبه بأسلوب سلس جدا وشيق يشجع على القراءه. تفتح الأبواب امامنا لعالم الصوفيين. انطلقت من هذه الروايه لاتعمق بالبحث أكثر. لا أدري مدى دقه الحقائق فيها بخصوص العالمين جلال الدين الرومي والتبريزي لكن اعتقد ان حقيقتهما بعيده عن الروايه.

    ازعجني جدا اختيار شخصيه ايلا كيهوديه وانا أرى بذلك كجزء من سياسات التطبيع الرائجه هذه الايام. حتى ان اليهود اصبحو جزء من كل روايه وفيلم ومسلسل! واصبحو حاضرين بالذاكره والخيال والواقع وكأن هاله سحريه تحيط بهم دوما!! فعلا غريب!. لا أستطيع اعتبار اختيار هذه الشخصيه كيهوديه مصادفه او اختيار بريء ولا ارى ماذا تضيف اليهوديه للروايه او كيف تخدم تسلسل احداث الروايه او الحبكه.

    Facebook Twitter Link .
    10 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    الصمت فى حرم الجمال جمال

    Facebook Twitter Link .
    10 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    إن شئت فقل قواعد الحرية الاربعون.

    فبعد أن تتأمل جيدا كل قاعدة، ستجد دعوة للحرية بين ثنايا الكلمات، إذ أن مشكلة الحب الكبرى ارتباطه بالعبودية وبالخضوع لشيء ما.

    اعتاد البشر ان يحبوا بشروط، وهم بهذا لم يتحرروا يوما، يستعبد بعضهم البعض بإسم الحب.

    “قواعد العشق الاربعون” هي سفر في الزمان والمكان، قصة حب من الماضي في رحم قصة معاصرة، حيث تجد “الكفر الحلو” يطعم مذاق كل قاعدة عشقية.

    “قواعد العشق الاربعون” تردد بين العقل والقلب، بين الفكر والحب، قصة اتحاد بين مولانا جلال الدين الرومي والدرويش شمس الحق التبريزي، بين ايلا المرأة التقليدية وعزيز المصور البدوي الروح.

    اتحاد بين الاستاذ والتلميذ، الشيخ ومريده، الكاتب والقارئ ، فيصبحان روحا واحدة متدفقة هادرة كالشلال.

    هكذا سطعت نور شمس الحق على حياة الرومي وغيرته بالحب، فانتقل من علوم الشريعة الى علوم الحقيقة، ومن عالم سمعته تملا الافاق وخطيب يلمس ارواح الاخرين، الى عاشق حر استطاع ان يتجرد حتى من سمعته ليلمس روحه هو ويبلغ ارقى درجات العشق.

    هكذا ايضا غير الحب من ايلا تلك الزوجة التي تعيش اياما متشابهة منذ عشرين سنة، قبل ان تقع في حب عزيز مؤلف رواية تعمل على نقدها لصالح احدى الوكالات الادبية.

    اما عزيز فهو الرجل الذي تخبط سنوات طوال بروحه وجسده بحثا عن السلام، حتى وجد الحب القابع في ذاته الفرصة لظهوره وتغيير مجرى حياته، ومن يومها بدأت رحلته الحقيقية سائحا من بلد لآخر برفقة كاميرا وناي من قصب، رحلة نضوجه الروحي.

    “قواعد العشق الاربعون” قصة بحث عن مرآة تعكس روحك، عن بعضك في الكل وعن كلك في البعض، عن طريقة تلمس فيها الفراغ الكائن بين القدر والاستسلام، عن الماء والنار حين تختلط حدودهما بالعشق، عن الله في داخلك، في محبوبك، في كل شيء وعنك انت في داخل الله، عن جمال كينونتك في الانتماء وبديع تحررك منه، عن انتشائك بالحياة كلما ازددت وعيا بالعدم.

    Facebook Twitter Link .
    9 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    قواعد العشق الاربعون لإليف شافاق

    هي دعوة للحب اللامشروط، دعوة لعشق تتحقق فيه الحرية

    هي قصة

    حب من الماضي بين جلال الدين الرومي و شمس التبريزي( حيث يتحول الشيخ الامام العالم الرومي الى اشهر شاعر بعد ان يجد ذاته الشاعرة من خلال وصوله الى عشق الذات الالهية على يد استاذه الصوفي الجوال شمس التبريزي الذي علمه الغوص في اعماقه)

    تسكن

    قصة حب من الحاضر بين ايلا و عزيز ( حيث كانت ايلا ربة بيت و ام عانت سنوات طوال من الرتابة و برود علاقتها بزوجها فتجد فرصة عمل تكلف من خلالها بكتابةقراءة نقدية لرواية الكفر الحلو فتقع في غرام مؤلفهاعزيز زاهار الذي تخبط طويلا بحثا عن السلام الداخلي ليجده في الطريقة الصوفية فيقعان في غرام بعضهما البعض بعد تبادلهما للرسائل و التقائهما)

    قواعد العشق الاربعون

    رواية ساحرة مبهرة لم استطع تركها حتى اكملت قراءتها

    كم حزنت لفراق شمس الذي احببته و عرفت سر عمق حزن جلال الدين الرومي عليه و سر اشعاره فقد نهل من نهر العشق الآسر

    و فارقت عزيز فحزنت لحزن ايلا و ففرحت لتحقق امنيته بالموت في قونيا

    يقال يموت صوفي فيولد اخر، مات شمس فولد الرومي و مات عزيز فولدت ايلا

    مهما كتبت و كتبت تبقى حروفي هزيلة امام روعة هذه الرواية

    Facebook Twitter Link .
    9 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    قرأته باللغة الإنجليزية.. و هذ مراجعتي عن الكتاب:

    https://www.abjjad.com/review/1987444738

    Facebook Twitter Link .
    9 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية رائعة و غزيرة بكل ما يدعو للتعمق و التفكير ..

    وددت لو لم تنتهِ :) :)

    Facebook Twitter Link .
    9 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    أحابيل الشطيان

    بعد أسبوع من المعاناة و التقلّبات المزاجية أنهيت رواية قواعد العشق الأربعون و بيدي سبعة قصاصات تحوي نقاطا و أفكار استنبطتها من الكتاب و هي كثيرة جدا، ولكنني سأحاول قدر المستطاع أن أدرجها بالترتيب الذي كتبته و أن أمحصّها و أحلّل الأهم منها حتى لا يتحوّل مقالي إلى جريدة.

    1- عنوان الرواية هو قواعد العشق الأربعون رواية عن جلال الدين الروميّ و بداخلها رواية بعنوان " الكفر الحلو" و هذا كان متعمّدا من الكاتبة التركية لأنّها تؤمن بالباطنية، الباطنية التي تحدّثت عنها طوال الرواية في شخصياتها و أحداثها و قواعدها. فالعنوان الأول يجذب القرّاء و أقطع يدي إن لم يكن جلّ من قرؤوا الرواية كان دافعهم العنوان و معرفة كيف يوقعون من يحبونهم في العشق!!. و هذا ما أردته الكاتبة تماما و قد نجحت فيه. أمّا نيّتها فهي أن توقعهم في متاهات التفكّر الشاذ و التأمّل اللاّمنطقي للدين عبر العنوان الثاني للرواية الداخلية و هو " الكفر الحلو".و أنا بدوري تأمّلت ذكاءها الذي يشبه لحد كبير دهاء و مكر اليهود حين يخططون و يرسمون للإيقاع بأعدائهم ) نحن و غيرنا( بتقديم شراب البرتقال المنعش و بداخله حبّة مخدّرة.

    2- أهم الشخصيات: جلال الدين الرومي و شمس التبريزي في الرواية الداخلية" الكفر الحلو" و باختصار حتى لا أطيل الكلام و أعيد نفس مراجعات القرّاء، و لكي أبسّط ما حدث لهاذين الشخصين هو أن جلال الدين الروميّ كان عالما ربّانيا يلقي الخطب و الدروس كأيّ عالم داعية أو فضيلة شيخ معروف في زماننا كالشيخ محمّد حسان أو الداعية عائض القرني أو غيرهم و نعرّفهم بأنّهم علماء أجلّاء أفنوا حياتهم في تعلّم دينهم و التفقه في شريعتهم ناقشوا و أفتوا و هم يسيرون على شرع الله و هدي المصطفى صلى الله عليه و سلم. و أما شمس التبريزي فهو – في الرواية- فأول صفحة تقابلك عندما تفتحها تجد خاطرة مكتوبة من التبريزي يقول فيها بأنه شاهد الله (تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً) ، وملائكته. و أنّه يرى رؤى الأنبياء، إذن التبريزي- في الرواية- هو رجل خارق سوبرمان يعرف الله أكثر من أي شخص آخر و يسمع أصوات الناس الداخلية و يقرأ الأفكار و يتحدث عن الله كلاما لا يليق مثل وصفه إياه بأنه أكبر حكواتيّ- أستغفر الله- و بأنّه منهمك..الخ و أقوال عن الله جل جلاه و تقدّست أسماؤه شبيهة –مرّة ثانية- بتلك الأوصاف و الأقوال عن الله في تلمود اليهود الذي سبق لي و أن قرأته عندما كنت مراهقة. و يأتي هذا الدرويش المسمى شمس التبريزي ليلتقي بجلال الدين الروميّ بعد أن رأى كل واحد منهما رؤيا بحتمية لقائهما، ليدمّر حياته- حسب الرواية- فيجعله يذهب إلى الحانة باسم العشق- أي محبة الله- و يشتري قنينتي نبيذ باسم العشق و يبعده عن عائلته باسم العشق و يختلي به في غرفة مدة أربعين يوما و باسم العشق أيضا و حين يموت التبريزي يفقد الرومي عقله تقريبا و يصبح شاعرا و يبكي شمس طوال حياته. أي بتبسيط منطقي تخبرنا الكاتبة أن جلال الدين الرومي كان عالما يعلم الناس الحرام و الحلال يتحول- باسم العشق- إلى عاشق مخبول و لكن السؤال الذي أطرحه عليها: عاشق لمن؟ لله أم لشمس؟ لأنه إن كان لله فإنه كان يحب الله قبل أن يلتقي شمس و إن كان لشمس فقد حصل على العشق الذي تروج له الكاتبة، أي الحب الشاذ! و كم شعرت بالصداع و أنا أقرا كلمة عشق في كل مرّة حيث تكررت عشرات المرّات و تذكرت: مسلسل العشق الممنوع و تذكرت جارتي و هي تحكي عنه بتأثر شديد، بل و تعاطفت مع البطلة حيث أنها قالت لي:" الله غالب راجلها تاني كبير"، و بسرعة ربطت بين جارتي التي تأثرت بالمسلسل و بين القارئ الذي تأثر بالرواية و مهما كانت الاختلافات بين الشيئين إلا أنّ كلا منهما- أي جارتي و القارئ المتأثرين- قد وقعا في فخ التبرير و لتحيا الباطنية!!

    3-الأفكار: هناك تلميح و إظهار في الرواية فتارة نجد مفاهيم خرافية و تارة أخرى نجد هرطقة واحدة و من بين الأمثلة مقارنة التبريزي بين رسول الله صلى الله عليه و سلم و بين الدرويش الصوفي البسطامي الذي قال عن نفسه أنا خالق نفسي. و أيضا مثال عن المفهوم المغالط اتخاذ رفيق للدرب من أجل العشق و الرقص و ترك كل من خلفك و من عليهم حق يصابون بالمرض و يستشيطون غضبا مثل ما حصل مع كيميا زوجة التبريزي الذي لم يتزوجها و تزوجها!!..و مثل ما حصل مع كيرا حين منعها الرومي من لمس كتبه في حين أنه سمح للتبريزي رميها في البركة و لم تبتل!!.. و هناك أيضا دعوى للإباحية و إطلاق العنان للانفتاح-الروحي!!!- لأن ما يهمّ حقا هو قلبك الذي يجب أن يحمل- عشقا!!!- لله. كما تحتوي الرواية على تناقضات كثيرة هزيلة تظهر للعاقل الفطن و المؤمن الكيس و الراشد الثابت و لعلّ أبرزها هي ان التبريزي لم يقدر على لمس زوجته لأنه عاشق لله و لكنّه لمسها و همس في أذنيها قبل الزواج و هو يفسر لها سورة من القرآن!!. و الله لا أتمالك نفسي من الابتسام و هز رأسي. و في المفهوم التبريزي فإن المحرّمات ليست بالضرورة محرّمات مع أنها محرّمة فشارب الخمر لا حرج أن يشرب الخمر إذا لم يجعله سكره فظا غليظا و جعله رقيقا محبّا، و الخنثى صاحبة المبغى ليس عليه حرج إذا تخنث و أصبح امرأة إذا عرف الله في قلبه و أحبّه.. و أمثلة كثيرة تدعو إلى الفسق علنا و الفجور جهارا بشرط أن تفعل الخير للناس و تحبّهم.هذا هو التصوف الذي يأخد من جميع الأديان طقوسا ، يهوديه، نصرانية، زرادشتيه، بوذية،...)، أما الإسلام فلم يأخذ منه إلا اسمه!

    3- الأحداث: الرواية هي نيّة مبيّتة يكتشفها من فقه الفراسة و من رشد عقله و تجدر إيمانه و حباه الله برؤية الأشياء على ظاهرها. فالكاتبة أرادت برغبتها أو بدون رغبة منها أن تنشر فكر الإباحية و الليبرالية الوضيعة بغطاء حريري هو الصوفية لأن الرواية الأصلية و التي هي قصة إيلا و عزيز تكاد تخلو من اية أحداث ممتعة أو حزينة أو مزلزلة، بحيث لا يوجد سرد و لا حبكة و لا عقدة و لا شيء من هذا القبيل و هنا يظهر للعيان أن الهدف كان الكفر حقا و أخرجت نفسها بذكاء من ورطة الاتهام هذا بقصة إيلا و عزيز .

    فكانت ايلا الأمريكية اليهودية غير المتدينة قد أتمت الـ40 عاماً في ظل حياة أسرية تقليدية هادية، فهي ربة منزل وزوجة وأم لثلاثة أطفال، سخرت حياتها لجعل حياتها أجمل ثم عندما ترغب في أن تعمل ، يتم تكليفها بتقييم رواية الكفر الحلو وكتابة تقرير عنها، تلك الرواية كتبها شخص اسكتلندي اسمه (عزيز) وتتحدث روايته عن قصة العشق بين التبريزي والرومي .تبدأ ايلا بمراسلة (عزيز) عبر الايميل! و هذا ال(عزيز) مسلم! ويعرف كيف يمارس إسلامه ال(تبريزي) ببراعة!!!والذي تتطور بعدها علاقتهما إلى علاقة عشق لا تختلف عن العشق المذكور سلفاً! وتحدث تطورات مملة وبطيئة، و غير عقلانية ، لتقرر ايلا الهروب مع عشيقها عزيز الذي يخبرها قبل أن تهرب معه أنه سيموت لأنه مريض بالسرطان في لقائها الأول معه في فندق و بعد بضعة رسائل الكترونية تاركة وراءها أسرة جميلة.

    4- الأحاديث و القصص: بعد البحث عن كل حديث نبوي يتبن أنه غير موجود أصلا أو أنه غريب لا صحة له و القصص التي استعانت بها الكاتبة جميعها دون استثناء من الإسرائيليات و أكبر دليل على كلمة قايين بدلا من قابيل في قصتهما المذكورة في الرواية. و القواعد التبريزية تستمد من حكمة بوذا مع التغيير في بعض الكلمات كي تتناسب مع المفهوم الإسلامي. و أكثر منها وضوحا الأماكن مثل تكية الدراويش المطابقة لدير الراهبات، و حلق التبريزي شعره من كل منطقة في وجهه حين يود الانطلاق في رحلته ليلتقي الروميّ ما هو إلا طقس من طقوس رهبان التبت، و إقرار التبريزي بتعظيم مريم العذراء لكيرا التي اسلمت ما هو إلاّ شرك و كفر و لكنّه ليس حلوا على الإطلاق يا إيلاف شافاق!!

    هذه أهم النقاط و ليست كلّها مما يفهم من رواية ذاعت صيتا في وسط المسلمين، و ياللعجب و ياللحسرة حين يتعصب المسلمون و يهاجمون كل من كان رأيه خلافا لرأيه عن الرواية. إيلاف شافاق أرادت أن يستشعر قراؤها خاصة المسلمون منهم الكفر الحلو و قد نجحت في ذلك حقا.

    و طبعا سيكون هناك دائما قسمان بدليل القرآن: مؤمنون و مسلمون.

    و قد كتب أحدهم عن الرواية:

    هل بإمكانك الإجابة على الأسئلة التالية من دون أن تقع في الفخ؟؟! جرّب نفسك!

    س: هل الإسلام مفهوم أم لازال يتطلب من المسلمين أن "يكشفوا بواطنه وأسراره"؟

    س: هل يوجد فرق بين جميع الديانات؟ أم أنها كلها متطابقة (ولا يهم بأيها تقابل ربك يوم البعث مادمت تعشقه؟

    س: هل الحلال والحرام متساويان؟ وأنها مجرد تسميات ، ويمكن أن تفعل حراماً وقلبك نظيف وما من مشكلة، بينما تفعل حلالاً وقلبك غير سليم فلا تستفيد؟

    الرواية تعطينا دينا جديدا بالمفهوم التبريزي و تنتج لنا المعادلة التالية:

    حب + نية صافية + أي شئ تريد أن تفعله في الدنيا = الإسلام ..

    و أنا أتجول في تلك المراجعات من المسلمين الذي هبّوا لكتابة انبهارهم و حالة العشق و الصفاء التي استشعروها و السعادة التي أحسوها وجدت مراجعة من أمريكية و قد كتبت:

    This was my first Elif Safak and I can only hope that not all of her novels are like this. I simply found this novel weak, even "forced." It reads like any other Western/American novelist writing about the Eastern culture. But wait... Elif Safak is Turkish, right? Precisely.. I think what the author tries to do with this novel (and unfortunately fails) is to show a treasure of Eastern spiritualism to the American reader. What happens as a result is that it becomes another form of exoticism. There's something that doesn't quite fit with the language. Shams and Rumi speak American, and Aziz is definitely not Scottish. Has Safak's language become too American? She has written this work originally in English, so is she writing for a primarily American readership? Is she stuck between the liminality of the American and the Turkish? Whatever the source of the problem is, I'm afraid I found the story superficial, weak and cliched. It almost reads like fictionalised dummies guide to Rumi. She tries to create an original narrative structure with book-within-book, parallel narratives and multiple narrative voices, but it's all to simplistic and lacks literary finesse.

    I'm aware that this is a rather scathing review, but I'm highly disappointed with the novel.

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    من أين تكون بدايتي للحديث عن رواية ( قواعد العشق الأربعون ) وكيف سأنتهي,

    اليـــــــف شافاق كم أنا ممتنة لها بكثير من المشاعر وسعـــــــــيدة جدا بهذا الكم الابداعي الذي جعلني أحضن الرواية بعد قرائتي منها عاودتني للشغــــــــف من جديد جعلتني أن هناك الكثير ينتظرني لأتغيـــر لأجدد الروح لأقتنع بقناعات أخرى لي أزداد معرفــــــــــــــــــــــة ,

    كانت نهاية مؤلمة حينما قال جلال الرومي ( قتلوا شمسي , قتلوا شمس التبريزي ) شعرت بالفقد كما شعره الرومي لقد كسرني موته ,

    لا أدري لأن شمس قتل ولم أتشبع من حديثه الصادق ام ان الرواية أنتهت .

    ايلا , وردة الصحراء , سليمان السكران , الرومي , شمس . افتقدتهم جميعهم حتى بيبرس المحارب ,

    ماتحمله الـــــــــيف من ذكاء بأنها جعلت روايتان برواية واحده دون أن تشعر بذلك صرخة من أعمــــــــــــــــــاق قلبي أنها كاتبة مدهشة فضيعة بالوصف وتسلسل الاحداث وكيف أن هناك شخص أخر يحاوطه التغيـــــــــر بقرائته لرواية ( الكفر الحلو ) لرومي وشمس

    لقد كنت تماما مثلا ايلا أتى كل شيء بسرعة وهاجمها التغـــــــــــــــير الذي يحمل بداخله قوة العظمة ,

    الدرويش الجَوال شمس التبريزي من أين له قوة الحديث يجعلك تصمت تركز بكل مايقوله من أين له هذه الروح العظيمة الطاهرة الرومي أدهش العالم بقوة أشعاره حينما يتحدث عن أربعون قاعدة للعشق بدهشة بمصداقية لقد بحث عن توؤم روحه ووجدها

    كنت اؤمن أن الانسان لابد أن يجد له شخص يصبح مرأة للروحه وحينما تحدث عنها شمس زاد إيماني ,

    لقد فُتنت حينما قال شمس ليس هناك ماضي أومستقبل لابد عليك أن تعيش اللحظة الراهنة وضع نقطة التغيير بداخلي

    سكنتني روح شمس واستقرت .

    جعلني محبتاً , عاشقتاً لكل الأشياء التي تتواجد بيننا ,

    قونية أريد أن اراها تكفي أنها أحتظنت بإرضها وسمائها أرواح شمس والرومي وكـــــــــــــل من سكن قونية ورأى الأرواح الصادقه .

    فتنتة الأربعون كانت مدهشة توغرت بأعماقـــــي فاأصبحت جزء من كل شيء خُلق بداخلي .

    سيطــــــول حديثي بالقوة التي اجتاحتني بالنهاية لقد دخلتٌها صغيرا وخرجُت منه كبيرا .

    من لم يقرأها فليبادر لتعيش روحه وتغوص في العشق

    لو أن هناك أكثر من خمسة نجمات لوضعتها وأنا مغضمة العينان .

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    "الحب هو ماء الحياة ، والعاشق روح النار"

    هل تريد معرفة الحب الحقيقي ... ؟

    عليك بالحب الصوفي ،، حب بين عاشق ومعشوق ،، الحب الأسطوري ،، كيف تعشق مرآتك ..

    استيقظت في اليوم الرابع من حلم جميل عشت فيه بالبحث عن الحب مع إيلا والإبحار في محيط واسع جذبنا إليه عشق جلال الدين الرومي وشمس التبريزي ..

    بالمختصر تنقسم أحداث الرواية إلى قسمين :

    القسم الأول بين إيلا وبحثها عن الحب الحقيقي لذاتها ..

    والقسم الثاني بين جلال الدين الرومي ومرآته شمس التبريزي ..

    ومن خلالها يسرد لنا شمس التبريزي قواعد العشق الأربعين والذي يسميها

    " القواعد الأربعين لديانة الحب "

    رواية تمنيت بأنها لا تنتهي ولكن لكل بداية نهاية ،، ويقول شمس في إحدى قواعدة وهي الأربعون والأخيرة :

    (الحياة بلا حب تافهة ، لا يؤبه بها ، لا تسأل نفسك عن الحب الذي ينبغي لك البحث عنه ، روحياً أو مادياً ،

    دنيوياً أو ربانياً ، شرقياً أو غربياً ... التقسيمات لا تؤدي إلا إلى تقسيمات أخرى . ليس للحب أسماء ولا تعريفات . هو ما هو ، شفاف وبسيط . الحب هو ماء الحياة ، والعاشق روح النار !

    والكون يصبح كوناً مغايراً عندما تحب النار الماء ) .

    من أراد البحث عن الحب وإيجاد ضالته فل يقرأ رواية قواعد العشق الأربعين ..

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    اعجبني اسلوب الكتابة برغم ان شخصية شمس التبريزي لم تعجبني، الروايه تدعوا الى الصوفيه بطريقه دس السم بالعسل وخصوصا شخصية شمس التبريزي، تبعدنا عن تطبيق الشريعه بشكل العملي، وتقنعنا ان الدين عباره عن حب وهيام وعشق وان تعبد الله بطريقتك الخاصه بعيدا عن الشريعة في اوامرها ونواهيها والحقيقه ان الله عز وجل اتمم لنا ديننا في بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، فالدين ليس بحاجه لزيادة او نقصان، لكن اعجبني الاسلوب والتسلسل في كتابة الروايه.

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    بدايةً لم أحب تبريزي شافاق، وإن كنتُ لا أعرف عن التبريزي الحقيقي شيئاً، فالمسحة الملائكية التي أضفتها إليف على الشخصية بحرص تجاوزت المألوف في البياض إلى أن أصبح باهتاً. ما هذه الشخصية التي يرتبك أمامها الجميع في كل حوار؟ حتى لو كان صاحب أثرٍ فيه: كذلك المعلم الذي حاوره أمام طلابه، وكالتحول الذي لا يشي بأي مبدأ حقيقي كان يتكئ عليه الرومي، وكأنه لم يكن عالم دينٍ يوماً ما، الجميع يرتبك: كيرا ، كيميا، سلطان ولد، وعلاء الدين، وبيبرس وهؤلاء الاثنين يمقتانه لكنهما يرتبكان أمامه، ثم لا تخفي إليف هالته المطبوعة على أعدائه من الإعجاب الخفي بشخصيته وإن كانوا قد اتهموه بالكفر والزندقة والسحر. العجيب أنه حينما كانت إليف تجعل من شمس ناقداً أكبر لرؤية الحياة من وجهة نظر واحدة، كانت هي بنفسها وبأداتها تدعو إلى وجهةٍ نظر واحدة، فأظهرت مخالفيه أو مخالفي معتقده كأنهم بهائم لا يفهمون من الحياة إلا ظاهرها حتى الرومي بالمناسبة قبل مجيء شمس، كان مجرد خطيب وفقيه ربما لا علاقة له بالروح بل إن روحه فارغة من الإيمان الحقيقي الذي يركزه شمس.

    الرواية متعددة الأصوات، وهذا جعل من حركة الانتقال السردي سلسلةً خفيفةً على القارئ رغم الخمسمائة صفحة؛ لكنها في الوقت نفسه حينما كانت تتحدث بألسنتهم لم تظهر لنا التقنية أو الكيفية التي جمعت بها تلك الأصوات، لمن كانوا يتحدثون بالنهاية؟ هل هي رسائل ما؟، وهل جميع الشخصيات الواردة التي أسمعتنا صوتها في الرواية تجيد كتابة الرسائل؟ إذا ما كانت رسائل!

    لستُ متأكداً من إتقان هذه التقنية هل يلزمها رابط يجمع تلك الأصوات في مفهوم يوهمنا بحقيقية حديثها حينما تحدث أم أن في الأمر سعةً من أن يأتي هكذا دون إيعاز أو ترتيب؟،,

    في فصل وردة الصحراء الأول حينما تحدثت عن طفولتها تقع شافاق في شرخ فني كبير لم تتنبه له وهذا يهوي بمصداقية الوهم الذيذ الذي تقدمه لنا الرواية أو العمل القصصي، فهي تذكر أن أمها حملت وهي في سن السابعة، وماتت حين الولادة. أخوها الناجي الوحيد وهما كانا توأم في بطن أمها، أبوه يسيء معاملته وهو ابن سنة! وهذه لا إشكال فيها؛ لكن المشكل هو أنها جعلته صبياً وفتى يافعاً حينما يخرج مع أصدقاء السوء ثم يتورط في قتل أبيه وزوجته التي تزوجها بعد سنة ثم هروبه، كل هذا وهي تقول حينها أصبح عمري ثلاثة عشر سنة، يعني أن هذا الطفل فعل فعلته وهو ابن ستة أعوام!

    أجادت إليف طبع بعض أماكن الرواية في ذاكرة القارئ، كانت حريصةً في أحيان كثيرة على بعض اللمسات الأخيرة التي تجعل للمكان دوراً كالمرتفع الذي قبل المبغى، والحانة التي يمرُّ في طريقها الرومي عائداً من مسجده، وتكية الدراويش قبل أن يرحل إلى قونية.

    أحببتُ حكاية إيلا في البداية وكنتُ أتشوق لاقتطاعها زمن التبريزي والرومي، ثم حدث التحول لصالح الأحداث هناك ثم كانت الحقيقة أن أقف بينهما وهما يخرجان بنفس المخرج، حينما عرفت أن عزيزاً أصبح شمساً آخر وإيلا التي أوشكت أن أتكون الرومي،.

    نسيتُ أن أذكر بأن صوت الشخصيات التي تكره شمس حينما كانت تروي كانت تذكر شمساً باسمه دون أدنى علامةٍ لمشاعرها على الاسم الملفوظ، رأيتُ شمساً، خرج شمس، انتظرتُ شمساً وكأنه ما من عداوةٍ بينهما بل هي الحميمية، وهذا نتوءٌ في أساس البناء المتساوي، فشخص كبيبرس وعلاء الدين لا يصح حينما يتحدثان بأصواتهما أن تبدو على الملفوظ الذي يرمزان له بشمس أن يكون طبيعياً حتى، لا بد أن تغلفه المشاعر التي تكنها أنفسهم له.

    قواعد العشق التي نفثها شمس التبريزي لم تكن خارقة للعادة، أو محملة بالمعاني المدهشة التي تصيب القلب الخالي في مكمنه، كما صورت إليف ذلك لنا، على العكس كان كلاماً عادياً يستطيع معظم الأشخاص قوله متدثرين بدثار الحكمة الذي لم يتم نسجه بعد.

    في الرواية ما يتسحق القراءة، وفيها ما لا يستحق، كانت بين أن ترفرف بإبداع، وبين أن تهوي بجناحيها. رنّقت أحياناً وحلقت بعيداً وقريباً أحياناً أخرى، لكنها يصيبها النصب فتأوي إلى الأرض كأنها تهوي، ثم تقف على غصن شجرة، فما إن تستروح حتى يعلق جناحها حينما تحاول أن تطير مرةً أخرى.

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    حتى قبل البدء في كتابتي لهذه المراجعة اعتقدت أنها ستبدو غارقة في المبالغة وتضخيم الإيجابيات... لكن قراءتي لهذه الرواية كان له مفعول مسكر وعذب. لست بخبير في الصوفية ولست متأكداً هل هي صفة يمكن اطلاقها على هذه الرواية لكني بكل تأكيد سأستخدم عبارة رواية روحية في وصفي. لا اجد نفسي إنسان يعتقد كثيراً بالماورائيات حتى وإن سميت روحانيات لكن هذه الرواية أخذتني لأبعاد خيالية كادت تعطي للحب والعشق والهيام صور جسدية اسمها شمس التبريزي. قبل أن أبدأ قراءتي للرواية لم أعرف إلا القليل عن جلال الدين الرومي لكني انبهرت بعد ذلك بمدى شهرته في عالم العشق الصوفي وشهرة قصة العشق الإلهي الذي كان يعيشها مع شمس.

    الرواية كما قلت سابقاً روحية وتمتزج فيها أبعاد وسياقات كثيرة... تمتزج بشكل جميل وسلس يأخذ القارئ إلى عالم تمتزج فيه الخرافة بالواقع فلا يمكن التفريق هل هي سرد لحوادث تاريخية موثقة أم وصف لأحد عوالم ديزني الخيالية حيث يكون للسحر لون أخضر يصبغ الحقيقة بمزيد من الجمال. الرواية تحكي عن رواية وحكاية تربط كاتبها بامرأة صدف أن وضع القدر روايته بين يديها... روايته تحكي حكاية العشق المجنون بلسان أرواح شخصياتها. هنالك العديد من المستويات التي تسير بك في الرواية وكأنك تصعد دائماً للأعلى لكن باتجاهات مختلفة... القواعد الاربعون... القراءات الاربعة للقرآن... عناصر الكون الأساسية الخمس... وغيرها العديد مما يكون ظاهر يمكن تتبعه أو مغلف ومخفي في وسط تيار الاحداث التي تسردها الشخصيات المتعددة. أعتقد شخصياً أن روايتنا هذه قد تتغير في كل مرة تقرأها لكثرة ما لها من اعماق ممتدة ومتشعبة.

    نصيحتي إن كنت من الشاعريين هو أن تحذر لأنه حتى عند وصف الحب والعشق بأنهما روحانيين أو إلهيين فهذا لن يعني أنهما لا يملكان القدرة على تدمير ما حولهما فلا يجب نسيان أن العاشق والمعشوق هما بشر.

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    .

    .

    .

    أجلت قراءتها مرات .... الا أني قررت ان أخوض تجربة فريدة مع أليف شافاق و رائعتها قواعد العشق الأربعون ، تدور أحداثها عن إيلا الزوجة و الام و ربة بيت فقدت بريقها وصلت لسن الربع عند النساء 40 .... أصيبت باليأس و الاحباط إلى أن وصلت اليها مخطوطة عن جلال الدين الرومي و شمس التبريزي وذلك لتقييمها لإحدى دور النشر المختصة في الانتاج .... فتفاجأ بهذا النص الغريب بالنسبة لها اقتربت من الرواية وأصبحت تعيش النص وتعايشه الى ان أغرمت بالكاتب عزيز 😔.

    .

    .

    الرواية في جانب اخر تتحدث عن شمس التبريزي و رحلته الى جلال الدين الرومي حيث تخللت هذه الزيارة الى حدوث ما هو غير مألوف للمجتمع .... السمو بالاخلاق و التمسك بالمبادئ و الاقتراب من الخالق بشكل آخر وينتهي المطاف بشمس بالقتل ...

    .

    .

    الرواية جميييييلة 👌🏻

    .

    .

    هذه بعض الاقتباسات :

    .

    .

    1. لا قيمة للحياة من دون عشق. لا تسأل نفسك ما نوع العشق الذي تريده، روحي أم مادي، إلهي ام دنيوي، غربي ام شرقي .. فالانقسامات لا تؤدي الا الى مزيد من الانقسامات. ليس للعشق تسميات ولا علامات ولا تعاريف. إنه كما هو نقي وبسيط. العشق ماء الحياة، والعشيق هو روح من نار !يصبح الكون مختلفا عندما تعشق النار الماء.

    .

    .

    1. إن السعي وراء الحب يغيرنا، فما من أحد يسعى وراء الحب إلا وينضج أثناء رحلته، فما أن تبدأ رحلة البحث عن الحب، حتى تبدأ تتغير من الداخل والخارج.

    .

    .

    ‎“لا تسيري مع التيار، بل كوني أنتِ التيار.”

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    لقد نفذت الرواية - حرفياً - للعمق , و صدق من قال أن الحبّ هو خير سلاح ٍ ضدّ التطرّف...

    أكثر ما أعجبني هو طرق شمس التبريزي في معالجة آفات النفس من الكبر و العجب ..

    إضافةً لرؤيته أن الإيمان الحقيقي هو بالنزول إلى الشارع و مخالطة من ينفر الناس من مخالطتهم عادة ً ..

    الرواية تطفح بالحب , و تستثير الحب البريء داخلك ... المنزّه عن كل شهوة ..

    أظنني الآن أتفهم رغبة معظم من قرأ الرواية من أصدقائي البحث عن طريق للتصوّف , فالكل عَطِش للحب

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الراويه رائعه جدآ لم اتوقع ان تكون بكل هذا الجمال لن تستيطع ان تفارقها خلصتها في وقت قياسي جدآ

    بتحكي عن ايلا الا هتقرأ روايه عن مولانا جلال الدين الرومي ومن هنا تبدا الروايه .💙

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    جميلة هذة الرواية... و لكني احسست ببعض الملل اثناء قراءتها... غير انها اخذتني لعالم جديد ... عالم التصوف.. عالم لم اكن اعلم عنه شيئا

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    لن اجد تعبير افضل من .. عالم أخر

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون